بحث

21 يوليو 2020

كامل فرحان صالح : السلطة إن دعمت الثقافة فهي تدعمها بهدف تجميل صورتها

ينطلق الشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح من الإشارة إلى أن الحراك الثقافي العربي، لم يكن على انسجام وتوافق مع السلطة العربية، وإن بدا وجود تقاطع في محطات ما، لكن هذا التقاطع لا يصح أن يبنى عليه، وأن يعد قاعدة ثابتة.
ويضيف “لا أجد تأثيرا عميقا لسحب السلطة العربية دعمها للثقافة ورهانها على الاقتصاد في زمن كورونا، لأن مكونات هذه الثقافة العربية هي في جزء أساسي منها، جاءت نتيجة ردود أفعال رافضة للسلطة في وجوهها كافة. إن المعيار في ذلك، ينطلق من قاعدة سلطة الثقافة التي تسعى باستمرار إلى بلورة صورتها وتنقيتها وتطوير نفسها بنفسها، مقابل السلطة السياسية والعسكرية والمخابراتية والقمعية التي تمظهرت في أشكال مختلفة على مساحة عالمنا العربي منذ عشرات السنوات”.
ويتابع “بالتالي لا أجد مبررا للقلق من مواقف السلطة العربية في دعم المسار الثقافي، بل على العكس، أبدو قلقا إذا حدث العكس، لأن هذه السلطة إن دعمت الثقافة فهي تدعمها بهدف تجميل صورتها وقمعها وتسلطها. إن الثقافة مكون متمرد، والسياسة مكون لزج، متحور، مهادن. فلا نقلق، لأن التاريخ الإنساني يثبت لنا باستمرار أن السياق الثقافي يجد في اللحظات الحرجة جدا، خلاصا ما ليستمر ويكمل الطريق، أما السياق السلطوي فسياقه معروف: إما الانقلاب، أو الإعدام، أو دس السم، أو الأخ يقتل أخاه.. لينتهي دائما، نهاية مفجعة وسوداوية ودموية”.

جريدة العرب


16 يوليو 2020

Review: أشكال الأدب بين القدامى والمحدثين

أشكال الأدب بين القدامى والمحدثين
أشكال الأدب بين القدامى والمحدثين by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars



View all my reviews

Review: أدب النهضة والمهجر تباين الاتجاهات وفاعلية التحولات

أدب النهضة والمهجر تباين الاتجاهات وفاعلية التحولات
أدب النهضة والمهجر تباين الاتجاهات وفاعلية التحولات by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars



View all my reviews

Review: جروح المخيلة - قضايا واتجاهات في الشعر العربي الحديث والمعاصر

جروح المخيلة - قضايا واتجاهات في الشعر العربي الحديث والمعاصر جروح المخيلة - قضايا واتجاهات في الشعر العربي الحديث والمعاصر by كامل فرحان صالح
My rating: 0 of 5 stars



View all my reviews

28 أبريل 2020

طه حسين ومستقبل الثقافة العربية | يتفكرون - الحلقة 12 - الموسم الرابع

 اضغط لمشاهدة الحلقة 

في عام 1936 وقفت مصر على مفترق طرق، فالبلد الذي نال استقلاله حديثا عقد معاهد مع المحتل الإنجليزي، تنظم عملية الاستقلال في هذا العام، كانت تلك لحظة تسائل، لحظة أمل، التسائل حول الهوية، والأمل في المستقبل، الأديب والمفكر طه حسين التقط اللحظة في كتابه "مستقبل الثقافة في مصر"، ففتح أنذاك التسائل عن الهوية على مصراعيه، ليضع انتماء مصر المشرقي، ومجالها الحضاري، تحت مجهر البحث التاريخي، وركز على التعليم العمومي باللغة العربية الفصحة، ومركزيته في عملية النهضة المنشية، واليوم وبعد أكثر من 80 عاما على مستقبل الثقافة في مصر، باتت الإجابة عن الهوية على المستوى العربي أكثر إلحاحا. 
يناقش هذا الموضوع الإعلامي خالد منتصر مع ضيوفه في الأستوديو الدكتور كامل صالح أستاذ الأدب الحديث في الجامعة اللبنانية، والدكتور نضال السيد أستاذ مساعد في الفلسفة والفكر العربي المعاصر في آداب بني سويف. حلقة جديدة من برنامج يتفكرون عبر شاشة الغد.

16 أبريل 2020

وجعلنا من الماء كل شيء نسيا منسيا أو حديث في رواية 'جنون الحكاية ' للكاتب اللبناني كامل صالح

كامل فرحان صالح  kamel farhan saleh غلاف رواية جنون الحكاية قجدع
غلاف جنون الحكاية قجدع
كامل فرحان صالح  kamel farhan saleh
كامل فرحان صالح  kamel saleh

بقلم: فوزي الديماسي  - الوسيط اليوم*

بين الاجتياح الإسرائيلي للبنان سنة 1982، والحياة في سماوات علا عرضها الخيال والحلم، يعيش الإنسان / الربّ ملحمة الألوهية وعربدة المطلق، ويمارس طقوس الشهوات وملذّاتها في كون غير كائن، كون لا يحدّه حدّ، لا في الزمان، ولا في المكان، ناسل من أقاصي أحلام البشر وهم نيام ، تدور بين أحضانه أحداث حكاية، نقف فيها على نسج صانع حكيم في خلط الطين بالخيال، وربّ في عليائه عربيد، سكّير، مهياف، أثيم، متقلّب الأحوال، وجارية من نسج شهوته الربّانيّة بعثت ، ومن ضلعه خرجت، تسعى بين يديه سعي من خلقت لتغدق عليه من ثمار جسدها، ورحيق تثنّيها، وريق شبقها. وعيال في الأرض يسعون، من نطفة مارقة ساقطة خلقوا، كما " العذول " يطلبون في زوجة الربّ / الأب طربا يجنونه، ومتعة لا تنضب .
نصّ الرواية حالات كما الشعر وأحوال، لا أحداث فيه جسام، و" سبحان مغيّر الأحوال "، إذ ينزل السرد من

11 مارس 2020

الرؤيا في الومضة : معنى المعنى الذي لا معنى يحدّه

الرؤيا في الومضة: معنى المعنى الذي لا معنى يحدّه -  كامل فرحان صالح - kamel saleh
البناء - الصفحة الثقافية - 11 آذار 2020

 ♦ كامل فرحان صالح *

تأخذ كلمة «رؤيا» (بالألف) القارئ إلى غير دلالة ومعنى، لكن ثمة شبه إجماع عند المفسّرين وعلماء اللغة والنقّاد، على ربط الرؤيا بـ»الاستشراف»، ومسعى المرء لـ»كشف الغيب» من دون أن يقصد ذلك.
فالرؤيا بخلاف الرؤية (بالتاء المربوطة)؛ فإذا كان معنى الأولى يخرج على سياقات ما يمكن إدراكه بالحواس الخمس، بل وكسر هذه الحواس غالبًا، عبر تأكيد سيادة الحلم أو الشعور أو الاثنين معًا، فإن معنى الثانية، ينحصر بالنظر عبر العين، وهي إحدى الحواس الخمس، أو هي العين «المظهر» على حدّ تعبير الشيخ الأكبر محي الدين إبن عربي (1165 – 1240م) في «الفتوحات»، لأنها تظهر الوجود بحدود معينة ومحددة.
لعله من الممكن القول إذًا، إن الومضة في الأدب الوجيز لا تستقيم بسمات التكثيف، والإيجاز، والاتساع الداخلي للطاقة الشعورية، وفتق آفاق التخيل، وكسر أنماط الحواس الخمس، والمعنى الذي يحدد الشكل، والدهشة والمفارقة، فحسب، بل تستقيم الومضة كذلك، بالإيحاء، والبُعد التّخيليّ التشاركيّ، وطاقة المفردة، والاتساع الداخلي للغة، والإيقاع الداخلي، ودائرة التشظيّ، ولعل استقامتها الفضلى تكون بـ»الرؤيا».
وإذا كان الأدب الوجيز عمومًا، يتمتع بعناصر لا تبدو متباينة عن

1 مارس 2020

كامل صالح لا يكنس الكلام جيل هو " ما لم نكن "

كامل صالح لا يكنس الكلام جيل هو " ما لم نكن "

د. خليل أحمد خليل *

* نشرت هذه الدراسة / القراءة في جريدة النهار اللبنانية في 31 كانون الأول 1994 ، وأعيد نشرها في:

مجلة الحداثة في صيف 1995، عدد 9 / 10






28 فبراير 2020

26 فبراير 2020

كامل فرحان صالح - اللغة العربية وتلقيها في العصر الرقمي (في تحديات القراءة والكتابة والإعلام والتعلّم) - pdf

دائرة التشظّي في «الومضة»: كسر «المرجعيّة»

د. كامل فرحان صالح *
جريدة البناء - 26 / 2 / 2020 ص 10

تشترك النصوص الإبداعية في الأدب الوجيز بسمات عامة، يمكن إيجازها بالآتي: التكثيف، والإيجاز، والاتساع الداخلي للطاقة الشعورية، وفتق آفاق التخيل، وكسر أنماط الحواس الخمس، والمعنى في النص يحدد شكله الخاص، والدهشة والمفارقة.
وقد ارتسمت هذه السمات العامة، بعد نقاشات استمرّت في غير جلسة، عقدتها جماعة ملتقى الأدب الوجيز في لبنان في أواخر العام 2019 وبدايات العام 2020.
وفي ما جرى التوافق مبدئيًّا، على السمات العامة، كذلك وضعت سمات خاصة لكل من: الومضة، والقصة الوجيزة.
أما سمات الومضة فترتكز على: الإيحاء، والبُعد التّخيليّ التشاركيّ، وطاقة المفردة (21 كلمة)، والاتساع الداخلي للغة، والإيقاع الداخلي، والرؤيا، والدائرة المتشظيّة.
في المقابل، ترتكز السمات الخاصة للقصة الوجيزة على: تنامي الحدث، وشخصيّة أحادية، ونموّ الأفعال، ودائرة مفتوحة على ألا تتعدّى 21 كلمة من دون أدوات الربط، والجمل القصيرة، والبُعد التشاركي في إنتاج المعنى بين المؤلِّف والقارئ.
لكن ما يسعى البحث إلى تناوله في هذا المقام، هو خاصية «دائرة التشظي» في الومضة، إذ تعدّ مفتاحًا من مفاتيح المساعدة لبناء جسور التواصل بين الأدب الوجيز عمومًا والومضة منه خصوصًا من جهة، والقارئ/ المتلقي من جهة أخرى.
يمكن القول إن مقاربة النص الإبداعي اليوم وتحديدًا الومضة، لم تعد في

Review: خذ ساقيك إلى النبع

خذ ساقيك إلى النبع خذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
kamel farhan saleh
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews

22 فبراير 2020

سيرة كامل فرحان صالح في سطور (حتى كانون الثاني 2020)

كامل فرحان صالح  Kamel Farhan Saleh

كامل فرحان صالح  - 

CV - سيرة ذاتية (pdf)

كامل فرحان صالح

Kamel Farhan Saleh

- تاريخ الولادة ومكانها: 1969 كفرشوبا (قضاء حاصبيا)

- الجنسية: اللبنانية - الوضع العائلي: متأهل

- مكان السكن: بيروت – حارة حريك (مكان السكن الصيفي: اقليم الخروب - البرجين) 

- البريد الإلكتروني:


Kamel.saleh@ul.edu.lb  -  kamelsaleh@hotmail.com  -  kamelfsaleh@gmail.com

معرّفات - Identifiers 

-  kamelsaleh1969.blogspot.com

cresh.ul.edu.lb - 

- wikipedia : كامل فرحان صالح   &      wikidata : Q25449856

- GOOGLE SCHOLAR : 1GlbgdUAAAAJ

- ORCID : 0000-0002-6725-9936

- worldcat.org (lccn) : nr93-028834

- viaf.org : 36791859

- LCCN : nr93028834  -     &     loc: nr93028834

- ISNI : 0000 0000 6691 3719

- Good Reads Author ID : 7787631

- Lebanese National Library ID (LNL) : 35501

- AUB : 892.7109:Sa1658sA:c.1    &    c892.709:3Asa1658ha

Usek.Edu.lb

UMICH.edu

Eulc.Edu.Eg/ELC

- Youtube: KAMELSALEH

facebook: KamelFarhanSaleh     &   facebook.kamel.f.saleh

linkedin.com/in/kamelsaleh

twitter: kamelfsaleh

g.co/kgs/noNbMV

arabworldbooks : kamel-farhan-saleh

e-poetssociety.com/poet      &        e-poetssociety.com/ar

- openlibrary : OL5452639A

instagram: kamelfsaleh

academia.edu: kamelsaleh

members.alarabiahunion

researchgate : Kamel_Saleh4

Also known as

- Kāmil Farḥān Ṣāliḥ - Ṣāliḥ, Kāmil‏ ‎ - Salih, Kamil‏ - Ṣāliḥ, Kāmil Farḥān -  kāml frḥān ṣālḥ

- Professor Saleh, Kamel Farhan - Kāmil Farḥān


- بروفيسور كامل فرحان صالح - صالح، كامل - صالح، كامل فرحان

- الدكتور كامل فرحان صالح - صالح، كامل فرحان، 1969 - كامل صالح

الاسم (النسب): كامل فرحان عثمان ديب صالح شبلي

المؤهلات العلمية

- دكتوراه في اللغة العربية وآدابها، تحت عنوان:

26 يناير 2020

الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي

الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي
الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس Book

al-Shiʻr wa-al-dīn : fāʻilīyat al-ramz al-dīnī al-muqaddas fī al-shiʻr al-ʻArabī

  • Kāmil Farḥān Ṣāliḥ - كامل فرحان صالح
  • Edition - al-Ṭabʻah 1

  • دراسة - 416 صفحة 

    Includes bibliographical references (p. 397-415)

  • دار الحداثة - بيروت - 2004 -  وط. 2005  

Bayrūt : Dār al-Ḥadāthah, 2005

    • المجلس الأعلى للثقافة في مصر - ط3.  2010

    • معرفات:

    • نبذة

    13 يناير 2020

    كتاب " الثورة اللبنانية "

    كامل فرحان صالح ( شاعر وأستاذ جامعي من لبنان ):

    كتاب "الثورة اللبنانية"

    "نقرأ اليوم في كتاب ثورة إنسان خرج من عتمة الخوف والذل والقهر والجوع"
    يبدو من المفيد القول إن أبرز الكتب التي لفتت انتباهي في هذا العام هو كتاب "الثورة اللبنانية" ضد الفساد والتي كانت شرارتها في 17 تشرين الأول/أكتوبر.أما الفعالية الثقافية الأبرز لهذا العام فهي الحلقات الثقافية والفكرية التي واكبت الثورة، ولا تزال مستمرة.
    لعلني أقول ذلك وأعرف أنني لم أجب مباشرة عن الموضوع المطروح، لكن أليس من الرائع أن نرى كيف تتحول الحروف المنتشرة على الورق والتي طالما نظرنا إليها لخمسين سنة خلت، إلى مشهد حي يتمتع بأبعاده الحسية والروحية والإنسانية كافة؟
    إننا نقرأ اليوم في كتاب ثورة إنسان خرج من عتمة الخوف والذل والقهر والجوع، وأراد أن يشكل بروحه النقية والغاضبة والثائرة شكلا جديدا للكلمات، يتنفس ويحس ويسمع ويضحك ويبكي ويغني ويرفع الصوت ليزيل هذا الركام من الأصنام العفنة التي سرقت منا كل شيء حتى الأحلام.

    ***

    مشاركتي في ملف حصاد 2019 - أعدّه عماد الدين موسى، لموقع " ضفة ثالثة منبر ثقافي عربي " - صحيفة "العربي الجديد" ، تحت عنوان:

    حصاد 2019 - جديد الحياة الثقافية العربية (5/5)

    عماد الدين موسى 13 يناير 2020

    تبقى الثقافة فعلا إنسانيا قد يكون الأمثل للتقارب بين الشعوب، سواء عبر الفعاليّات الثقافيّة، أو من

    8 يناير 2020

    الأدب الوجيز نوعٌ أدبيّ؟


    كامل فرحان صالح *


    أستاذ في الجامعة اللبنانية


    هل يمكن الحديث عن نوع أدبي جديد اليوم من خارج الأنواع (الأجناس) المعروفة والمتوارثة؟
    يبدو أن طرح هذا السؤال مشروع، في ظل صعوبة البت بهذا الموضوع، نظرًا لتراجع حركة النقد الأدبي عالميًّا لمصلحة حركية "الفوضى" التي سببتها العولمة على غير صعيد. ولعل المرء لا يغالي إذا قال إن البت النهائي بأنواع أدبية جديدة قد بات شبه متوقف منذ الحرب العالمية الثانية، وكل ما يصل القارئ اليوم من بروز لنوع أدبي، يلحظ عند التدقيق والمتابعة، وجود تخبط غير قليل في تحديد سمات هذا النوع وخصائصه.
    أمام هذا المشهد الضبابي، هل يصحّ الحديث عن طرح "الأدب الوجيز" بوصفه نوعًا أدبيًّا جديدًا؟
    لا شك بدايةً، إن الحديث عن الأنواع الأدبية الشعرية منها والنثرية، يجد مسوغًا له تفرضه المستجدات التي تطرأ على واقع الأدب، وإذا تأخر النقّاد والمؤرخون عن ملاحظة ظاهرة نوع أدبي جديد، فهذا لا يعني عدم وجودها؛ فالأنواع أشكال متحركة، قابلة للاختراق والتداخل والتحول، ويبرز التاريخ الأدبي، مدى اتسامها بنشاط تطوري ناتج من حركية المجتمع نفسه. وعلى الرغم من تفاوت الاهتمام بالأنواع الأدبية على مرّ العصور، إلا أن

    13 نوفمبر 2019

    مدخل إلى العناصر المكوّنة لنصّ الأدب الوجيز

    كامل فرحان صالح *

    أستاذ في الجامعة اللبنانية


    لم يعد خافيًا على المتابع للحراك الأدبي، أن التوجه العام للنشاط الإبداعي هو في سلوك درب الإيجاز، لا سيما عبر نوعيه الأساسيين: الشعر والقصة. ويمكن تفسير ذلك بمدى قدرة الكلمة/المفردة على حمل دلالات، أصبح من غير الممكن حصرها.
    ولعله من الممكن القول إن هذا التوجه نحو "الأدب الوجيز"، يتمتع بعناصر لا تبدو متابينة عن العناصر التي تشترك في تكوين العمل الأدبي عمومًا، وأبرزها: التجربة الشعورية، والصدق، والعمق، والمتعة، واللغة، فضلا عن مؤثرات أخرى تشكل في مجموعها سمات أساسية ليكون العمل أدبيًّا. إذًا، وبناء عليه، ثمة عناصر مشتركة يستمدها الأدب الوجيز من شجرة الأدب التي أخذت تنمو وتثمر النصوص الإبداعية عبر رحلتها الطويلة، ورغبة المبدع في التعبير باستمرار، عن ذاته ومجتمعه والكون.
    لكن، وإذا وافق المرء على هذا المسار أي أخذ اللاحق عن السابق، يبدو أن العنصر الأبرز الذي يعدّ روح الأدب الوجيز، هو:
    الإيجاز، والكثافة. وهذه "الروح" تؤثر بشكل أو بآخر، بحقل العناصر التي تشترك في تكوين العمل الأدبي عمومًا، وتعمل على بلورتها باستمرار.
    لذا، يمكن إعادة بلورة العناصر التي تشترك في

    9 أكتوبر 2019

    الكلمة في الأدب الوجيز : خلخلة الثابت والذوات المتعدّدة

    كامل فرحان صالح *

    لم يعد خافيًا على المهتمين بالشأن الإبداعي الأدبي شعرًا ونثرًا، إدراك وقع فضاءات الكلمة وعوالمها في سياقاتها عبر خروجها على غير تفسير ومعنى، وكأن الكلمة تصبح نافذة تطلّ على مساحات رحبة من العلاقات والدلالات والمستويات…، فتبدو في حروفها القليلة المتصلة، قادرة على أخذ متلقيها، إلى حيث يريد في لاوعيه، وما يختزنه من ثقافة، وما عاشه من تجارب.
    وإن كان ثمّة اهتمام تاريخي بـ»الكلمة»، وتركيز أساسي عليها في عمر الحضارات، لكونها المفتاح لأبواب التحوّلات الكبرى، فإن توظيفها اليوم، ضمن ما بات يُعرف باسم «الأدب الوجيز» يأتي في هذا السياق، إذ إن «الكلمة» لم تعد أيقونة هذا النوع الأدبي فحسب، بل هي «ماء النص» الذي يعكس ما تمور به روح المبدع والمتلقي، فيحمّلها كل منهما، مخزونه المعرفي، وانفعالاته الإنسانية الممتدة منذ خلق آدم من طين إلى يوم عودته إلى الطين.
    لا يمكن للكلمة في الأدب الوجيز أن تكون، إلا في انزياحها عن معناها لتنحو منحى الدلالات/الحالات المتعددة، إذ يمكن للكلمة الواحدة أن تحمل قارئها إلى حالة من النور، وحالة أخرى من العتمة، حالة من القلق وحالة من الاستقرار، حالة من العشق وأخرى من الكره…، وهكذا هي في توليد مستمر للدلالات مع

    11 أغسطس 2019

    تحقيق سما ورد: كامل فرحان صالح : أستمتع بهزّ جسر العلاقة بين الدال والمدلول

    إذا كانت السلطة عامة مؤسسة على السكوت لا الحوار، فإن سلطة الكتابة تؤسس على الحوار لا السكوت، حيث هي حوار بين الكاتب وما يعتمل فيه من أفكار، وحوار بينها وبين سياقاتها، وحوار بينها وبين متلقيها، وهي حوار أيضا بين المتلقين لها.
    الكتابة، وفق هذا الرأي، فعل حوار وتفاعل وتواصل. هي جسر عبر اللغة، يمتد من “أنا” الكاتب إلى “آخر” القارئ، وتالياً لا وجود لكتابة خارج هذا السياق.
    لكن، لا بد من الاستدراك هنا، للإشارة إلى ما يقوله بعض الكتاب هنا وهناك، “إنهم يكتبون لأنفسهم أولا، ولا يهمهم القارئ”، وتالياً لا

    5 يوليو 2019

    أغمضت عيني ومت

    كامل فرحان صالح kamel farhan saleh


    أحمل العصا من منتصفها
    وأمشي
    ظنوا أني عدو
    ابتسمت ومشيت
    ثم ظنوا أني صديق
    ابتسمت ومشيت
    في منتصف الطريق
    حطت على طرف العصا فراشة
    تمايلت وسقطت
    ظنوا أني عاشق
    ابتسمت
    أغمضت عيني
    ومت.

    كامل صالح

    #كامل_صالح

    23 يونيو 2019

    خارج النص: لماذا منعت حكومات عربية مجلة شعر اللبنانية؟

    مشاركتي في برنامج "خارج النص" الذي عرض على قناة الجزيرة وتناول:

     لماذا منعت حكومات عربية مجلة "شعر" اللبنانية؟

    اضغط لمشاهدة الحلقة 


    تتجاوز مجلة "شعر" كونها مجلة أدبية إلى كونها حركة شعرية حاولت التأثير في مسيرة الأدب العربي من خلال دعوتها لهدم الثوابت الثقافية والانفتاح على الثقافة الغربية والعالمية.
    حلقة (2019/6/23) من برنامج "خارج النص" سلطت الضوء على الجدل الصاخب الذي أحدثته مجلة "شعر" داخل وخارج الأوساط الأدبية، والتي أسسها الشاعر اللبناني يوسف الخال، واشترك فيها شعراء من سوريا ولبنان والعراق، لتبليغ الرأي العام بنتاجهم الثقافي.
    وصدر أول عدد لمجلة "شعر" في 1957 تزامنا مع ازدهار فكرة القومية العربية آنذاك في الشارع العربي واستهجان الفكر الغربي وخاصة الأميركي، مما جعل الحكومات العربية مثل سوريا والعراق تمنع دخولها.

    21 يونيو 2019

    النقد العلمي والواقع الثقافي العربي

    kamel farhan saleh - كامل فرحان صالح في مؤتمر ملتقى الأدب الوجيز - بيروت 2019
    kamel farhan saleh - كامل فرحان صالح
    في مؤتمر ملتقى الأدب الوجيز
    - بيروت 2019

    أ. د. كامل فرحان صالح

    ورقة بحثية قدمت في:

    مؤتمر ملتقى الأدب الوجيز التأسيسي في بيروت - 2019 بعنوان: الأدب الوجيز هوية تجاوزية جديدة

    التنظيم: ملتقى الأدب الوجيز برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، وبالشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية

    المكان والتاريخ: بيروت في 21 حزيران 2019


    النقد العلمي والواقع الثقافي العربي

    كامل فرحان صالح

    أستاذ في الجامعة اللبنانية

    أتناول في ورقتي بإيجاز شديد، ثلاث نقاط:
    -       الأولى: في إشكالية العنوان
    -       الثانية: في ما يفترض أن يكون نقدًا افتراضيًا
    -       ثالثًا: في الواقع الأكاديمي الجامعي

    -      النقطة الأولى: في إشكالية العنوان

    يبدو من المفيد بدايةً، التوضيح، أن هذا العنوان لا يمكن الحديث عنه وحصره في بضع صفحات، أو بضع مجلدات، إذ إنه عنوان مفتوح يعبّر بشكل من الأشكال عن المأزق الذي يعيشه الناقد والباحث والأكاديمي في العالم العربي؛ فمن جهة يلحظ المرء عبارة "النقد العلمي"، ومن جهة أخرى يرتسم أمامه "الواقع الثقافي العربي". ونحن في كل هذا، نعاني من الأَمرّين، والأمرّان هما: الجوع والعطش، ويقال الفقر والعري، ويقال الهَرَم والمرض. وإذا رفعنا شروح معنى "الأمرّين"، من مستواها المباشر إلى مستواها الدلالي، لقلنا بثقة مؤكدة: إن هذا هو واقع النقد العلمي في المشهد الثقافي العربي: فقر، وعجز، وأمراض نفسية، وجوع وعطش بسبب الشحّ.
    وإذا أراد المرء أن يتوسع في الاضاءة على بعض هذه الكلمات، سيلاحظ أن:

    14 يونيو 2019

    الافتتاحية: سؤال اللغة اليوم

    كامل فرحان صالح

    مجلة الحداثة  عدد 201/202 - صيف 2019

    لا تزال مسألة اللغة العربية والتحديات التي تواجهها على غير مستوى، موضع اهتمام أكاديمي وثقافي وفكري...، ويمكن القول إن التحديات التي تمكنت اللغة من مواجهتها وتخطي الكثير منها عبر التاريخ، تبدو اليوم وكأنها تخوض معركتها الأخيرة في ظل بروز التحديات المستجدة الآتية: 
    - ضرب مفهوم اللغة بوصفها أيقونة الهوية الثقافية والتواصلية، الحاملة لذاكرة الأمة وحافظة تراثها الفكري والاجتماعي والاقتصادي والعلمي والاعتقادي...، وقد تبدت هذه الخطورة الداهمة من خلال اتساع استخدام الأجيال العربية لما بات يعرف بـ "لغة العربيزي"، أي كتابة الكلمة العربية بحروف وأرقام لاتينية، وكأن اللغة لم تعد تمثل لهؤلاء هوية كيانية، بل أصبحت سلعة من ضمن السلع، التي يصار إلى استخدامها والتداول بها ضمن شريحة ما محددة، وبالتالي يمكن اللعب بها، وتغييرها كيفما شاء، ومتى شاء، من دون ضوابط، أو حدود، فيتخلخل مع هذا التداول والاتساع، الرابط /الجسر بين ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها. ولعل المرء لا يبالغ، إذا 

    15 أبريل 2019

    9 أبريل 2019

    5 أبريل 2019

    عمر

    Kamel farhan saleh  - كامل فرحان صالح

    يا لأخطائي الكثيرة المضحكة
    يا لبساطتي في الأسئلة
    وردود أفعالي الساذجة
    يا لقلبي الذي يعشق
    ويعشق
    ويعشق كأب
    يا لكل هذا العمر الذي

    14 مارس 2019

    كآخر اغفاءة لعطر الليمون

    Kamel farhan saleh  - كامل فرحان صالح
    كامل صالح - kamel saleh 
    ... وإني هشّ كنوم فراشة
    أتكئ كل هذا الليل
    وأتعثر بظل نجمة هاربة نحو التلال
    لا تصدقي قسوتي
    لا تفرحي بذقني الناعمة
    وتسريحة شعري الجديدة
    لا تصدقي أني بخير عندما أقول:

    6 مارس 2019

    أكتب وأمحو

    أكتب وأمحو
    أمحو وأكتب
    وأمحو...
    ويكتبني الندم
    كأن أرمي ماء في بحر
    كأن أصدق
    أن جسدي يعبر خرم إبرة
    أكتب وأمحو
    يكسرني الندم
    تلتهمني الأسئلة ولا

    3 مارس 2019

    يحبك حرمون يا معلم

    يحبك جبل حرمون يا معلم
    غبت كثيرًا
    شاخت كروم العنب
    وحلّ الجفاف في الكؤوس
    يحبك لبنان يا معلم
    ومريم يبس صوتها
    كشجرة تين محروقة
    تعبنا يا معلم
    ولا عرس في

    2 مارس 2019

    نقطة وتبكي

    كامل فرحان صالح -  kamel farhan saleh

    ستأتي لحظة ما
    تضع نقطة
    وتبكي
    ثم
    تبتسم لأنك بكيت
    كأنك تحتاج إلى دمعة
    لتكون قادرا على عبور آخر
    على عمر يشارف على الهبوط نحو السماء
    ستأتي لحظة ما
    تضع نقطة وتبكي
    كأنك رفعت حنينك عن كتفك
    لترتاح قليلا
    قبل أن تذوب
    تذوب
    كدمعة في طقس حار.

    كامل صالح

    1 مارس 2019

    موت من نحب

    ينحني ألف اللغة
    أمام موت من نحب
    تضيق الحروف كثيرًا
    وقبل أن تختنق
    تبحث عن درب للعبور
    تصبح ماء مالحًا في العين
    تصبح قشة خلاص
    لغصة عالقة بين الأرض والسماء
    يا لهذه الدمعة
    كم تحمل من أصوات!

    كامل صالح

    22 فبراير 2019

    يمرض الحب

    يمرض الحب - كامل صالح  kamel saleh
    kamel saleh - كامل صالح 
    يمرض الحب ككل شيء
    فيتمايل قليلا كثيرا
    يقع على أصابع الندم
    يمرض الحب
    كذكريات تتعب من بسمة
    كشجرة تنعس على خرابها
    وفي نواح غريب

    18 فبراير 2019

    مجلة الحداثة // أنسي الحاج: لا أحتاج أبًا ألفيا لأقول إني عربي - أجرى الحوار كامل صالح - pdf

    حوار غير منشور عن "شعر" والخال وأدونيس والبدايات 

    أنسي الحاج: لا أحتاج أبًا ألفيا لأقول إني عربي [*]



    أجرى الحوار: كامل صالح



    يعود تاريخ هذا الحوار غير المنشور مع الشاعر اللبناني أنسي الحاج (1937 – 2014) إلى خريف العام 1994، إذ التقيته آنذاك، أكثر من مرة في مكاتب جريدة "النهار" في الحمراء، قبل أن تعود إلى وسط العاصمة، بهدف نشره في عمل أكاديمي. وقد أشرف أنسي نفسه على إعادة صياغته، وتحرير بعض جمله آنذاك. 
    تشعبت محاور اللقاء إلى أكثر من موضوع، فدار حول رأي أنسي بالشاعر يوسف الخال ودعوته إلى "اللغة العربية الحديثة"، وتجربة أنسي في ديوانه "لن"، وعلاقته بمجلة "شعر"، ونظرته الخاصة إلى الدور الذي أدته آنذاك، كما تطرق أنسي إلى الشاعر أدونيس وسبب تركه المجلة، ومفهومه الخاص للشعر الحديث عموما وقصيدة النثر خصوصا، وغيرها من العناوين. فإلى تفاصيل الحوار:

    14 فبراير 2019

    قتلنا الرومانسية فهزمتنا الواقعية

    إن نقد مرحلة ضرب الرومانسية وقتلها، من قبل بعض المثقفين العرب أصحاب الدماء الحامية، مناسب اليوم. فقد رفع هؤلاء شعار "الواقعية" للتعبير عما يمر به العرب من هزائم وانكسارات وحروب فاشلة، مرورا بخسارة فلسطين...، وفي الوقت نفسه كان هؤلاء لا يتركون مناسبة إلا ويجلدون فيها الرومانسية.
     لكن بعد كل هذه السنوات، استيقظنا على خسارة إنسانيتنا، وعلى تشوه حاد في مشاعرنا، في الوقت الذي بدا فيه واضحا، أن الواقعية لم تنجح في أن تنقذنا من السقوط عميقا في الوحل. 
    أعتقد أن فكرة الانتصار ب"الواقعية"، بعيدا من لغة الحب، فشلت فشلا ذريعا، ومدويا. 
    لذا، يجوز أن نطرح التساؤل اليوم: هل تنقذنا الرومانسية من كل هذا الخراب الذي فينا والذي يحيط بنا؟
     أعتقد ذلك، والله أعلم  
    - كامل صالح

    13 فبراير 2019

    رعيان الحبق

    Kamel farhan saleh  - كامل فرحان صالح
    كامل صالح - kamel saleh 
    قد أظن أني تعبت من الحب
    وقد أظن أني هرمت جدا
    وأني لم أعد أقوى على السهر
    قد أظن أني نسيت طعم الشغف
    ولذة الشوق
    وارتعاشة الروح في الجسد
    قد أظن أني تعبت من كلام العشاق

    1 يناير 2019

    بدايات

    Kamel saleh, كامل صالح, بدايات,  شعر
    كامل صالح kamel farhan saleh 

    ثمة بدايات لا بد أن تبدأ 
    بدايات لا كلام فيها 
    لا شيء سوى وجع الخطوة الأولى 
    نحو الوقوف والسير 
    وكأن كل ما مضى قد مضى 
    والبداية أنت 
    بقلب كلما وقع زاد طيبة

    1 ديسمبر 2018

    في منهجية البحث العلمي

    في منهجية البحث العلمي - كامل فرحان صالح
    في منهجية البحث العلمي - كامل فرحان صالح
    في منهجية البحث العلمي - كتاب للدكتور اللبناني كامل فرحان صالح، صادر لدى الحداثة في بيروت في العام 2018. والكتاب في الأساس هو محاضرات ألقاها صالح في الجامعة اللبنانية، مستفيدًا من العودة إلى عدة مصادر والمراجع في المنهجية، ليقدم نماذج تطبيقية وآليات عملية في استخدام المنهجية في كتابة الأبحاث العلمية ولا سيما في اختصاصات الآداب والعلوم الإنسانية والعوم الاجتماعية والفنون.
    ومما جاء في مقدمة الكتاب وتسويغه:
    يُعدّ العصر التقني والرقمي تحدّيًا للأسس والمعايير التي تكوّن "منهجية البحث العلمي"، ولا سيما عبر النشر المجاني والكثيف للمعلومات والأفكار والكتابات المختلفة على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، من دون ذكر – في معظم الأحيان- المصدر أو المرجع الموثّق والموثوق، أي من دون امكانية للتحقق والتثبت من صدق ما ينشر أو زيفه وأمانته العلمية. فعلى الرغم من الامكانيات المعرفية والثقافية السريعة التي تضعها الشبكة العنكبوتية بين يدي الباحث في سياق بحثه عن معلومة ما، إلا أن التحدي يبقى هو في مدى قدرة هذا الباحث على التزام الأمانة العلمية في توثيق المعلومات التي يحصل عليها، والتحقق من دقّتها وصحتها قبل أن يعالجها في بحثه.
    لذا، يشكل فهم المنهجية العلمية في كتابة الموضوعات والدراسات والأبحاث...، القدرة على رسم الطريق في انجاز الكتابة البحثية، بعيدًا من الذاتية، والشطط في الأحكام، والتسرع في اعلان النتائج والخلاصات، وفوضى في شكل البحث وإخراجه...، ولعل الأهم من كل هذا، هو حماية الباحث نفسه، من تهمة سرقة أبحاث غيره من الباحثين وكتاباتهم وأفكارهم، في حال أوردها في بحثه أو دراسته من دون أن ينسبها إلى

    25 نوفمبر 2018

    روح الثورة؟

    عندما انهمر الحبّ مني

    كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh 

    لم أشته يومًا ما ليس لي
    أفرح في الهامش
    ولم أسع لأكون المتن
    أخرج قبل النهار
    لأطلق الصباح بيد المزاج
    أربّي الحياة كعابر سبيل
    فأكبر أنا
    وهي تصغر
    كنقطة في آخر السطر
    لم أشته يومًا أن أكون العنوان
    كان يكفيني أن أكون خطأ طباعيًّا
    بيتًا منسيًّا بشمعة واحدة وكوب ماء
    لكن
    عندما انهمر الحبّ مني
    تغير كل الشيء
    خسرت حكمة القناعة
    وأصبحت لا أرضى إلا
    بكل اللغة لأحبك
    بكل الحياة
    من زاوية الحاء إلى شرفة التاء
    لأعيشك.

    كامل فرحان صالح

    16 نوفمبر 2018

    كأنك نسيت في يدها اسمك

    كامل صالح - kamel saleh 
    وأنت تطوي رائحتها فيك
    انصت جيدا الى وردة روحك
    وتنفس
    كأنك ترتفع إلى سابع سماء
    كأنك نسيت في يدها اسمك
    وأنت تطوي رائحتها فيك
    أنثر زمنك في حقول الرجاء
    كرملٍ خفيف على النافذة
    ثم تسلّ بهبوطك في حزن العطر
    وهناك تذكر
    أن تقبّل ما تبقى من رائحتها
    لتخرج من فراغك إلى فراغك
    فتطوي رماد انتظارك
    وترتاح.

    كامل صالح

    7 نوفمبر 2018

    كأنك النسيان

    كامل صالح - kamel saleh 
    إن أتيت حاملا قلبي
    لا تسرع
    امش على مهل كأنك النسيان
    كأنك صدى الصلاة
    ودعني أنتظرك
    وأنتظرك
    كأنك تأخرت عن اطلاق النهار
    كأنك حبست دوران الأرض
    في حكاية للأطفال
    دعني لا أذكر
    أن قلبي بين يديك
    فأحبك من جديد
    وكأني أنسى
    وأحبك من جديد
    إلى آخر الأيام.

    كامل فرحان صالح

    جديد الموقع

    الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

    خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
    My rating: 5 of 5 stars

    ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
    يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
    كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
    https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
    ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
    https://documentcloud.adobe.com/link/...

    View all my reviews