بحث

26 يناير 2020

الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي

الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي
الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس Book

al-Shiʻr wa-al-dīn : fāʻilīyat al-ramz al-dīnī al-muqaddas fī al-shiʻr al-ʻArabī

  • Kāmil Farḥān Ṣāliḥ - كامل فرحان صالح
  • Edition - al-Ṭabʻah 1

  • دراسة - 416 صفحة 

    Includes bibliographical references (p. 397-415)

  • دار الحداثة - بيروت - 2004 -  وط. 2005  

Bayrūt : Dār al-Ḥadāthah, 2005

    • المجلس الأعلى للثقافة في مصر - ط3.  2010

    • معرفات:

    • نبذة

    هذه الدراسة التي أعدّها الدكتور كامل فرحان صالح kamel farhan saleh ، ونشرت لدى دار الحداثة في بيروت (طبعة أولى 2005) ولدى المجلس الأعلى للثقافة في مصر (طبعة ثانية 2010)، جُعلت في ثلاثة أبواب، وقسم كل باب إلى فصول عدة: الباب الأول ويضم فصلين: قرأ البحث في هذا الباب فاعلية النص الديني في الشعر العربي في أبرز محطاتها، واستهل بمدخل بحث في العلاقة بين الدين، والشعر، وتناول الفصل الأول الدين والشعر في المجتمع القديم، من خلال النصوص المتأثرة بالوثنية والحنيفة، كذلك عرض البحث الشعر في الكتاب المقدس، والعلاقة الإشكالية بين القرآن والشعر.. وخصص الفصل الثاني للرموز الدينية في الشعر العربي ما قبل الحديث من خلال حضور الرموز اليهودية، والنصرانية-المسيحية-، والإسلام. أما الباب الثاني فبحث في إرهاصات الهوية العربية في بدايات القرن العشرين، كذلك تناول المؤثرات الغربية في الشعر العربي، واشتمل على فصلين: الفصل الأول: حاول أن يبحث في صراعات الذات الثقافية العربية، وخصص جانباً لقراءة النظرة السلفية للتجديد في الشعر العربي. الفصل الثاني بحث في المؤثرات الأجنبية في الشعر العربي الحديث ولاسيما من خلال تأثير "الأرض الخراب" لـ.ت.س. إليوت. وركز في هذا الإطار على تأثير إليوت في شعر بدر شاكر السياب ويوسف الخال وخليل هاوي. كذلك حاول البحث تقديم قراءة في دور مجلة شعر، لا سيما صراع الهوية وتفعيل حضور "الآخر" فيها. 
    الشعر والدين - د. كامل صالح - طبعة ثانية 2010

    أما الباب الثالث والأخير فخصص لبحث فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي الحديث، وضم فصلين: الفصل الأول بحث في خدوش الثالوت: الأسطورة، الصوفية، الغرب، كذلك حاول أن يقرأ سعي الشعراء العرب المعاصرين لإيجاد صيغة جديدة للشعر، لامست في طروحاتها النظرية والتطبيقية، أن تكون ديناً شعرياً حديثاً، إذا صح القول. وقد بحث هذا الجانب في الشاعر- النبي، وحضور الله في الشهر، وعلاقة هؤلاء الشعراء بالتراث والمجتمع، والنظرة للغة العربية. ولم ينس أن يبحث في محاولاتهم لاقتراف النظام الشعري المتوارث. 
    الفصل الثاني حاول تناول حضور التأثير الديني المقدس في الشعر العربي الحديث لاسيما من خلال فاعلية الحضور والتحول، واشتمل كذلك على تأثير الأسطورة في الشعر، والعلاقة الإشكالية بين المسيح وتموز وحضور هذا التشابك في الشعر، كما بحث هذا الفصل في جوانب أكثر تحديداً في مفاصل فاعلية التأثير الديني في الشعر، فتناول سعي الشاعر لأن يكون مسيح العصر الجديد كذلك بحث في أبعاد دينية متنوعة ومختلفة في الشعر، ولاسيما حضور الخبز أو العشاء الأخير، توظيف لعازر ويهوذا والأم ونوح والماء وأنبياء، كذلك حاول أن يتناول عدداً من الأماكن والإشارات الدينية في الشعر العربي المعاصر.

    ***

    Poetry and religion: the effectiveness of the sacred religious symbol in Arabic poetry

    This study looks at the use and effectiveness of religious texts in poetry. It examines religion and poetry in the ancient Arab society, and religious symbols in pre-modern Arabic poetry. It discusses the poetry as a harbinger of Arab identity in the early 20th century, its influence on modern Arab writers, Western influences, and the use of poetry as a call for renewal of the Arab culture and/or Islamic or Christian beliefs.


    جديد الموقع

    الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

    خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
    My rating: 5 of 5 stars

    ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
    يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
    كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
    https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
    ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
    https://documentcloud.adobe.com/link/...

    View all my reviews