- صفحات
- cresh.ul
- wikipedia
- orcid
- scholar
- arabworldbooks
- worldcat
- isni
- umich.edu
- lccn.loc
- lu-lb.academia
- substack
- researchgate
- alarabiahunion
- eulc
- wikidata
- id.loc
- impactstory
- europepmc
- datacite
- google (en)
- prabook
- bookbrainz
- librarything
- openlibrary
- viaf
- hal
- babelnet
- menassati
- imdb
- ahewar
- arid
- manhom
- figshare
- sciprofiles
!cw-id>!/cw-id>!cw-id>!/cw-id>
بحث
21 فبراير 2015
6 فبراير 2015
4 فبراير 2015
صوتُ الطبيعة
![]() |
غلاف خذ ساقيك الى النبع |
عماد الدين موسى* - تحميل الديوان
يُعيد الشاعر
اللبناني كامل فرحان صالح القصيدةَ إلى طبيعتها الأولى وفطريّتها، إلى
طفولة الشِعر والأشياء من حولها، سواء من الناحية البلاغيّة أو من جهة
الأجواء التخيّلية وبدائيّة الصورة الشعريّة وكذلك موسيقى الكلمات الهادئة،
والتي تشبه- إلى حدٍّ ما- هبوب النسيم.
وأنتَ تقرأ مجموعته الشعرية الجديدة خذ ساقيك إلى النبع، الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة (القاهرة)، تشعر أن ثمّة ساقية ماء تجري بين أقدامك، هذه الساقية التي
انوجدتْ في أثناء قراءة القصائد، إلا أنّ هدير مياهها لن يفارق مخيّلتك،
وإنْ أنجزتَ القراءة ووضعتَ الكتاب جانباً.
هذه المجموعة، وهي الرابعة
للشاعر، بعد أحزان مرئيّة - 1985، وشوارع داخل الجسد - 1991، وكنّاس
الكلام - 1993، تضمَّنت أربعةً وأربعين قصيدة قصيرة في غالبها، عدا واحدة
طويلة هي مشى في أرضٍ لا زرع فيها، تنحو في اتّجاه التكثيف اللغويّ
والاختزال اللفظي، وتعتمد تقنية المقطع وتتاليها في شكلِ مشاهد أو اسكيتشات
غاية في الذكاء والبراعة، والشاعر، بهذا، يحوّل قصيدته من كونهِا
«مدوَّنة» إلى الصيغة «المشهديّة» والقريبة من التشكيل البصري، في إثارته
للحاسّة الأكثر إدهاشاً وتلقائيّةً في التلقّي.
الشاعر كامل صالح: ثمة ظلم واقع على قصيدة النثر اليوم
أجرى الحوار: طلال مرتضى
مجلة "شؤون جنوبية" العدد 153 اليوم 4/2/2015
![]() |
حوار مع د. كامل فرحان صالح - مجلة شؤون جنوبية - شباط 2015 |
حوار مع الشاعر الدكتور كامل فرحان صالح وحديث شائق عن تجربته الشعرية والأعلامية.
تعالوا نقرأ سوياً "جنون الحكاية"، قبل أن يصل "كنّاس الكلام"، ترك لتوه "شوارع داخل الجسد" و"أحزان مرئية"، عن غير قصد.. ماذا يعني "حب خارج البرد"، حين تقف "الفصحى في مجابهة العامية" غير مكترثة بما جاء من كلام في "الشعر والدين"، لتومئ اللغة بأصابعها النبية، نحو ذلك القادم من معين البوح، تنادي، تنادي، ابنها: يا كامل "خذ ساقيك إلى النبع" وتعالى نغني.. الشاعر الدكتور كامل فرحان صالح، أهلاً بك ضيفاً كريماً في مجلة شؤون جنوبية.
ــ "كان سعيد عقل يطرح نظرية جديدة في الشعر، وعقل بالنسبة لما قبله ثورة"، ما الذي كان يعنيه أنسي الحاج في هذا؟
* لا أعرف تحديدًا ما كان يعنيه أنسي الحاج في هذا. لكن أرى أن سعيد عقل نفسه؛ شعرًا وسلوكًا وفكرًا وحلمًا وجنونًا، هو "نظرية" يصعب أن تتكرر، إذ هناك مبدعون يدخلون في ابداعهم، فتقف أمامهم عاجزًا: أين الشعر؟ وأين الشاعر؟ لذا يشكل "كل" سعيد عقل حالة فريدة وخاصة في تاريخ الأدب العربي، وهو يعدّ من الكبار في هذا المجال. وإني لأعجب ممن يريد أن ينسف كل تاريخ سعيد عقل الابداعي لموقف سياسي أو "جنوني" اتخذه في يوم ما من حياته، فهؤلاء أدعوهم إلى
31 يناير 2015
نار جبلية
واني أكبر هنا
أنتظر اشارة
نارًا جبلية
قوس قزح
حمل الله
أنتظر منذ رست سفينتي
لم يأت أحد
لم أسمع صوتًا
كان النور
وكنت أراك
(كامل صالح - 31 كانون الثاني 2015)
نارًا جبلية
قوس قزح
حمل الله
أنتظر منذ رست سفينتي
لم يأت أحد
لم أسمع صوتًا
كان النور
وكنت أراك
(كامل صالح - 31 كانون الثاني 2015)
28 يناير 2015
23 يناير 2015
كفّ عشتروت
يسرقون قلبي في كلمة عابرة
يضعون فوق الباب
كفّ عشتروت
مخافة العين الزرقاء
قبل صلاة الفجر
يدورون
مخافة العين الزرقاء
قبل صلاة الفجر
يدورون
ويدورون حول بيتي كمؤمنين ودودين
يقطفون عمري بأصابع من حبق
وعلى تراب الحديقة
يرشون ما تبقى من سعالي
لا أذكر الكلمة
لم أحصِ ضحايا العين
تركت جسدي هناك
ولحقت قلبي حتى ارتفعت
وارتفعت
وارتفعت
كامل فرحان صالح
23 كانون الثاني 2015)
يقطفون عمري بأصابع من حبق
وعلى تراب الحديقة
يرشون ما تبقى من سعالي
لا أذكر الكلمة
لم أحصِ ضحايا العين
تركت جسدي هناك
ولحقت قلبي حتى ارتفعت
وارتفعت
وارتفعت
كامل فرحان صالح
23 كانون الثاني 2015)
31 ديسمبر 2014
30 ديسمبر 2014
لا يمكنك أن تكون مثلي
لا يمكنك أن تكون مثلي
لا يمكنك أن تضحك مثلي
أن تحبّ الله أو تعاتبه
مثلي
لا يمكنك أن ترفع يديك لتسند السماء
وتأخذها في حضنك عندما تحزن
مثلي
لا يمكنك أن تدلل السيجارة الأخيرة
مثلي
وأن
لا يمكنك أن تضحك مثلي
أن تحبّ الله أو تعاتبه
مثلي
لا يمكنك أن ترفع يديك لتسند السماء
وتأخذها في حضنك عندما تحزن
مثلي
لا يمكنك أن تدلل السيجارة الأخيرة
مثلي
وأن
30 سبتمبر 2014
31 أغسطس 2014
كامل صالح في «خذ ساقيك إلى النبع»: تكثيف لغوي وأناقة تشتهيها القصيدة
قزحيا ساسين – جريدة الجريدة* – الكويت 31 أغسطس (آب) 2014
- تحميل الديوان
يعيش الكثيرون من شعراء الحداثة ألم البحث عن المعنى، الذي يلبسونه عباءة الرمزيّة ذات الظلال الكثيفة، فيصطاد النصّ قارئه بشبكة التأويل ليغدو شبه مشاركٍ في صناعة الجملة المتعدّدة دلاليّاً.
وحين يكون المعنى مطلوباً أوّلاً تتنازل الجماليّة له ليؤلّفها ويشكّلها وفقاً لمزاجه، إذ إنّ الانفعال يدعو العقل إليه فيصبح الاحتفال بالنصّ احتفالاً على مستويين: عقلي وعاطفي. وكلّما ازداد حضور المجاز المغلق ضاقت الرئة التي تتنفّس منها العاطفة في النصّ.
في «خذ ساقيك إلى النبع» يعود الشاعر اللبناني كامل فرحان صالح من ذاته إلى ذاته الأعمق. يحاور ظلاله على مرأى من شمس جديدة. يغتصب مفرداته بنبل وبياض. ينشُد المصدر باسم من أسمائه الكثيرة وهو «النبع». ويحمل ساقيه إليه، الساقين اللتين تختصران السعي والطريق وإرادة المسير.
وصالح الذي يبحر باتّجاه الآتي، لافّاً عمامة من عمامات النبوءة، يترك عينيه تحتضنان بعضاً من الماضي، من خلال إهداء الكتاب: «إلى أرواح من عبروا». فمن هم هؤلاء العابرون؟ قد يكونون الذين حملوا سيقانهم إلى النبع وصاروا جزءاً من ذاكرة الماء وضمير العطش، وقد
24 أغسطس 2014
25 يونيو 2014
«خذ ساقيك إلى النبع» لكامل صالح.. اليوميات لغة شعرية
عماد الدين موسى - جريدة السفير اللبنانية - تحميل ديوان
تاريخ المقال: 25-06-2014 02:23 AM
في مجموعته الشعرية الجديدة «خذ ساقيك إلى النبع»، الصادرة لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» (القاهرة)، يُعيد الشاعر اللبناني كامل فرحان صالح القصيدةَ إلى طبيعتها الأولى وفطريتها، إلى طفولة الشعر والأشياء من حولها، سواء من الناحية البلاغيّة أو من جهة الأجواء التخيّلية وبدائيّة الصورة الشعريّة، كذلك موسيقى الكلمات الهادئة، التي تشبه إلى حدٍّ ما هبوب النسيم. وأنتَ تقرأ مجموعة «خذ ساقيك إلى النبع»، ستشعر بأنّ ثمّة ساقية ماء تجري بين قدميك، هذه الساقية التي انوجدتْ أثناء قراءة القصائد، إلا انّ هدير مياهها لن يفارق مخيّلتك، وإنْ أنجزتَ القراءة ووضعتَ الكتاب جانباً.
هذه المجموعة، وهي الرابعة للشاعر، تضمنت 44 قصيدةً قصيرةً في غالبها، عدا واحدة طويلة هي «مشى في أرضٍ لا زرع فيها»، تنحو في
2 يونيو 2014
15 مارس 2014
"خذ ساقيك إلى النبع" لكامل صالح: خيال الأرض الأولى

قراءة: ممدوح رزق *
في ديوانه خذ ساقيك إلى النبع الصادر حديثًا عن سلسلة (آفاق عربية) في "الهيئة العامة لقصور الثقافة" في القاهرة، يوجّه كامل فرحان صالح المجاز نحو الأصول الكونية المحتملة للحياة.. المنابع الغامضة التي تُخبّيء أسرار وتفسيرات الخلق، والإيجاد.. يبدو إذن كأن لديه ولاء ما تجاه الالتزام الشعري المعهود بتوجيه خطاب اللغة نحو المطلق، توظيف حيّل البلاغة في تكوين الصور المجردة للمشاهد الحسية، أو بشكل أدق، محاولة الكشف عن المحركّات، والأسس التنظيمية الواردة للمدرك، والمحسوس.. تفحص، وانتزاع الملامح الغائمة للأفكار الكُلية، والرغبات الكامنة فيما وراء الحضور المتعيّن، يقول:
"طرفُ غابتك
يلوذُ بك
دون بلل شهي
يعبر سر الساكن
في مائك
…
إلى حياتك الأخرى
لا تمدّ يدك
إلا لتفرح"
من باب مقابلة المجاز بالمجاز ـ كما يروق لي دائماً ـ فإن ساحة الحرب الواسعة المشبهة بالغابة، التي من
26 فبراير 2014
كفتاة قبل موعدها الأول
بيوت وحيدة
تروي ليالي الصقيع
تحتسي قهوة الغريب
تأرق
تحتسي قهوة الغريب
تأرق
كفتاة قبل موعدها الأول
ترفع الحجاب
وتخرج عارية
ترفع الحجاب
وتخرج عارية
لتموت من الحنين.
كامل صالح
21 فبراير 2014
As-Safir Newspaper - أنسي الحاج : لا أعتنق شيئاً أتبع ندائي الداخلي : السفير الثقافي
As-Safir Newspaper - كامل صالح: "لا أعتنق شيئاً أتبع ندائي الداخلي" :: السفير الثقافي
حاوره: كامل صالح
![]() |
أنسي الحاج |
يعود عمر هذا الحوار غير المنشور مع الشاعر أنسي الحاج إلى خريف العام 1994، إذ التقيته آنذاك، أكثر من مرة في مكاتب جريدة "النهار" في الحمراء، قبل أن تعود إلى وسط العاصمة، بهدف نشره في عمل أكاديمي. وقد أشرف أنسي نفسه على إعادة صياغته، وتحرير بعض جمله آنذاك.
تشعبت محاور اللقاء إلى أكثر من موضوع، فدار حول رأي أنسي بالشاعر يوسف الخال ودعوته إلى "اللغة العربية الحديثة"، وتجربة أنسي في ديوانه "لن"، وعلاقته بمجلة "شعر"، ونظرته الخاصة إلى الدور الذي أدته آنذاك، كما تطرق أنسي إلى الشاعر أدونيس وسبب تركه المجلة، ومفهومه الخاص للشعر الحديث عموماً وقصيدة النثر خصوصاً، وغيرها من العناوين. فإلى تفاصيل الحوار:
أكتب لغتي
■ دعا يوسف الخال إلى "اللغة العربية الحديثة"، التي كان شعارها "اقرأ كما تتكلم". ما رأيك أنت بهذه الدعوة، ولمَ لم تكن من أنصارها على الأقل، مع أنك مسكون بالتمرد؟
20 فبراير 2014
As-Safir Newspaper - كامل صالح: مروان والسنجاب... والانفجار! :: محليّات
As-Safir Newspaper - كامل صالح: مروان والسنجاب... والانفجار! :: محليّات
تاريخ المقال: 20-02-2014 02:12 AM
لا أعرف كيف يمكن لإنسان أن يكتب، ليقول إنه "ما زال حيّا"، وقد كانت تفصله عن الموت أمتار قليلة.
للحظات تبدو الحياة عالقة بذنب كلب.
انتبه لما حدث، انتبه أنه كان يفصلني عن الموت، لحظات.
تاريخ المقال: 20-02-2014 02:12 AM
للحظات تبدو الحياة عالقة بذنب كلب.
أتحسس جسدي، لأتأكد أنني لا أنزف من مكان ما. ثم أنتبه أني في منتصف الطريق. دخان كثيف أمامي، ربما عن يميني، أو عن يساري... تضيع الاتجاهات.
أسأل نفسي مرة أخرى: هل ما زلت حيّا؟انفجار. انفجاران... أمدّ رأسي من باب السيارة، بعدما "تبعثر" السير، وذهبت السيارات يمينا وشمالا... أسأل جاري المرتبك مثلي: ماذا حدث؟ لا يعرف شيئا. امرأة تنهار، تشرع في البكاء عن يساري، الرجل في السيارة، يحضنها،
يبكي مثلها.انتبه لما حدث، انتبه أنه كان يفصلني عن الموت، لحظات.
17 فبراير 2014
انكسار صحن شديد البياض
كامل فرحان صالح
22-01-2014 02:30 AM
أتكئ على ما تبقى من عريشة
وفوق رأسي غيمة بيضاء
مسحت ظلي بمزحة ثقيلة
لم يعد العنب يستوي في موعده
قالت أمي
لم يعد الموت سحريا
بات
كانكسار صحن شديد البياض
قالت أمي
وبكت
كادت تنهي تكنيس الدار
عندما انتبهت
أن شرشف الطاولة الجديد
شرب القهوة وحيداً
قالت أمي
دعك من تفاصيل السماء
فالله في ما تحبّ أن تراه.
جريدة السفير
كامل فرحان صالح: شعر اليوم يحتاج إلى أطباء نفسيين
العرب - محمد الحمامصي [نُشر في 17/02/2014، العدد: 9472، ص(15)] |
الحوار
مع الشاعر كامل فرحان صالح كان لا بدّ أن يبدأ من المسافة الزمنية الفاصلة
بين الديوان الجديد وسابقه، حيث أكد أنه طرح على نفسه هذا السؤال من قبل:
«لماذا تأخرت 20 سنة لأصدر “خذ ساقيك إلى النبع″ بعد صدور “كنّاس الكلام”
في العام 1993؟ وأنه لم يجد جوابا مقنعا لهذا التصرف “غير المبالي” من
قبله، بالنشر».
وأضاف «قد يمكنني أن أقارب المسألة، بذاك
الشخص الباحث عن “النص الكامل”، إلا أنه في كل خطوة كان يخطوها، كان يشعر
بمدى النقصان فيه، وكأن الهدف الخفي من السير قدما نحو الكمال-المعرفة، هو
أن تدرك مدى نقصانك-جهلك، إذ يصبح معادل الكمال-المعرفة هو في الوقت نفسه،
مقدار معرفتك أنك لا تعلم. وهكذا، كانت النصوص تتكدس مع مرور الوقت، برغم
توقفي أحيانا عن الكتابة لأكثر من 6 أشهر متواصلة، فمنها ما ضاع، والكثير
منها لم ينشر في هذا الديوان».
ورأى أنه
"حب خارج البرد" لكامل صالح: مشاعر العاشق وشعور الأبوّة
![]() |
د. علي نسر* - نشر في جريدة الأنوار
"حب خارج البرد"، رواية للكاتب اللبناني
كامل فرحان صالح (دار الحداثة) تسلّط الضوءَ على ضرورة التسليم بالقدر
المكتوب للإنسان، والمصير المحدد له، مهما توصّلت يد الإنسان إلى مشاركة
الخالق في تحديد بعض المصائر عبر الاكتشافات والنظريات العلمية المتطورة.
هي
قصّة شاب يفقد عدداً من الأهل في زلزال يضرب بيروت وبعض الضواحي، لكن
الضربة الطبيعية هذه، كانت وطأتها أكثر ثقلاً عليه عبر اختطاف الموت حبيبته
هند التي ابتلعها الزلزال كالمئات أو الألوف من الجثث، محتفظاً بشريحة
جينية منها، يدفعه حبه الجارف لها إلى وضعها في مخبرٍ بالقاهرة في محاولة
لإعادتها إلى الحياة، وبعد طول تفكير وأخذ وردّ، يحصل ما يريد، فتعود هند
ابنةً له هذه المرّة، حين يخبره العالم أن الطفلة المستنسخة قد سُجّلت على
اسمه وأصبح والدها رسمياً، وإذا به يتخبّط بين مشاعر العاشق وشعور الأبوّة
المفروض عليه.
وفي خضمّ هذه الوقائع
المتعلّقة بهند وذكراها التي ظلت جاثمة على قلبه، تتنقّل معه أينما ذهب،
يضعنا الكاتب أو الراوي أمام أحداث فرعية تتعلّق به وعائلته، أو بهند
وزوجها وابنها الباكستانيين، فتتشعّب أحداث الرواية، وتأخذنا عبر بعض
مفارقات الاسترجاع، إلى أحداث مرّ عليها الزمن، وتكشف أمامنا بعض الشخصيات
المندثرة في طيات زمن مضى، وكان لها أثر في
22 يناير 2014
كامل صالح: مدرسة نقاء النوع سقطت، ونحن اليوم نتجه إلى العودة نحو النوع الأول في الوجود، أي الشعر، إنما بكثير من الدماء والجثث والتعب
كامل فرحان صالح .. من مقام الأنثى إلى 'خذ ساقيك إلى النبع'
الشاعر اللبناني: مدرسة 'نقاء النوع' سقطت، ونحن اليوم نتجه إلى العودة نحو النوع الأول في الوجود، أي الشعر، إنما بكثير من 'الدماء' و'الجثث' و'التعب'.
بقلم: محمد الحمامصي
![]() |
د. كامل فرحان صالح |
بين ديوانه الرابع الجديد "خذ ساقيك إلى
النبع" الصادر في القاهرة حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة وديوانه
الثالث "كناس الكلام" الصادر عام 1993، عشرون عاما، لم ينفصل فيها الشاعر
اللبناني كامل فرحان صالح عن الشعر، حيث واصلت القصيدة فرض حضورها بين
الحين والآخر، وذلك وسط سطوة السرد الروائي والدرس النقدي، وعلى الرغم من
الجهد الواضح في ترتيب القصائد التي ضمّها الديوان الجديد وكتبت ما بين
1993 و2013 لكن تفاوتات الرؤية واللغة والتشكيل كانت واضحة، وإن لم تطغ على
خصوصية النسيج وقدرة مفرداته وموضوعه المحتفي بينابيع الحب، وتجليات
الأنثى المطاردة من الأنا الشاعرة.
من أعمال الكاتب
الشعرية "أحزان مرئية" (1985)، "شوارع داخل الجسد" (1991)، "كنّاس الكلام"
(1993)، أما في الرواية فله "جنون الحكاية" (2000)، و"حب خارج البرد"
(2010)، كما صدرت أطروحته للدكتوراه في
20 يناير 2014
"خذ ساقيك الى النبع" ديوان جديد للشاعر اللبناني كامل صالح
![]() |
خذ ساقيك الى النبع - كامل صالح |
صدر حديثًا للشاعر اللبناني كامل فرحان صالح، ديوان شعري بعنوان: "خذ ساقيك إلى النبع"، لدى "الهيئة العامة لقصور الثقافة" في القاهرة، ضمن "سلسلة آفاق عربية" الشهرية. ويأتي هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان "كنّاس الكلام" الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح "إلى أرواح من عبروا". أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد.
يعدّ "خذ ساقيك إلى النبع" الرابع لصالح، بعد "أحزان مرئية" (1985)، و"شوارع داخل الجسد" (1991). و"كنّاس الكلام". كما له في الرواية: جنون الحكاية (قجدع) (2000)، و"حب خارج البرد" (2010). وفي الدراسة: "الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي" (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010).
- يمكن تحميل الديوان الجديد عبر موقع "الهيئة العامة لقصور الثقافة" على هذا الرابط:
18 يناير 2014
As-Safir Newspaper - كامل صالح: الصادرات الزراعية تنمو 5.8% و"أغري بلاس" 14%
As-Safir Newspaper - كامل صالح: الصادرات الزراعية تنمو 5.8% و"أغري بلاس" 14%
تمكّن القطاع الزراعي أن ينجو من التراجعات التي سيطرت على معظم القطاعات الاقتصادية الأخرى في العام 2013، مسجلاً نمواً كلياً ملحوظاً بنسبة 5.8 في المئة مقارنة مع العام 2012، فيما بلغت نسبة النمو في العام 2012 مقارنة مع العام 2011 حوالي 1.9 في المئة، وتراجعت -12.5 في المئة في العام 2011 مقارنة مع العام 2010.
لم يقتصر النمو على صادرات المحاصيل الأساسية من خضار وفواكه، وفق احصاءات وزارة الزراعة والجمارك التي أعلن عنها الوزير حسين الحاج حسن أمس، إنما شهد برنامج تنمية الصادرات (أغري بلاس) الذي دخل مطلع هذه السنة عامه الثالث، زيادة قدرها 14 في المئة في العام 2013، وفق النتائج التي أعلن عنها رئيس مجلس إدارة "المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات" (ايدال) نبيل عيتاني في المؤتمر الصحافي الذي عقد في الوزارة بحضور مصدرين عديدين على رأسهم رئيس "نقابة مصدري ومستوردي الخضار والفاكهة" نعيم خليل. إذ أوضح عيتاني أنه
استراتيجية من 4 نقاط لمعالجة تراجع الحمضيات
تمكّن القطاع الزراعي أن ينجو من التراجعات التي سيطرت على معظم القطاعات الاقتصادية الأخرى في العام 2013، مسجلاً نمواً كلياً ملحوظاً بنسبة 5.8 في المئة مقارنة مع العام 2012، فيما بلغت نسبة النمو في العام 2012 مقارنة مع العام 2011 حوالي 1.9 في المئة، وتراجعت -12.5 في المئة في العام 2011 مقارنة مع العام 2010.
لم يقتصر النمو على صادرات المحاصيل الأساسية من خضار وفواكه، وفق احصاءات وزارة الزراعة والجمارك التي أعلن عنها الوزير حسين الحاج حسن أمس، إنما شهد برنامج تنمية الصادرات (أغري بلاس) الذي دخل مطلع هذه السنة عامه الثالث، زيادة قدرها 14 في المئة في العام 2013، وفق النتائج التي أعلن عنها رئيس مجلس إدارة "المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات" (ايدال) نبيل عيتاني في المؤتمر الصحافي الذي عقد في الوزارة بحضور مصدرين عديدين على رأسهم رئيس "نقابة مصدري ومستوردي الخضار والفاكهة" نعيم خليل. إذ أوضح عيتاني أنه
14 يناير 2014
okaz:جديد كامل صالح "خذ ساقيك الى النبع"
صحيفة عكاظ - okaz - تحميل الديوان
![]() |
غلاف ديوان خذ ساقيك الى النبع لكامل صالح |
صدر حديثا للشاعر اللبناني كامل فرحان صالح، ديوان شعري بعنوان «خذ ساقيك
إلى النبع»، لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة، ضمن «سلسلة
آفاق عربية» الشهرية. ويأتي هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس
الكلام» الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد.
يعد
«خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد «أحزان مرئية» (1985)، و«شوارع
داخل الجسد» (1991). و«كناس الكلام». كما له في الرواية: جنون الحكاية
(قجدع) (2000)، و«حب خارج البرد» (2010). وفي الدراسة: «الشعر والدين:
فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي» (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010).
18 ديسمبر 2013
عندما تغيبين
عندما تغيبين
أصير علامة تعجب
أحيانا علامة سؤال
لا تبدو الفواصل واضحة
والكنبة تجلس تحت السطر
أصير علامة تعجب
أحيانا علامة سؤال
لا تبدو الفواصل واضحة
والكنبة تجلس تحت السطر
كسرير
عندما تغيبين
ينمو الزجاج في صوتي
أشيخ بغتةً
وفي عتمة القرى
عندما تغيبين
ينمو الزجاج في صوتي
أشيخ بغتةً
وفي عتمة القرى
أبحث عن شتاء كنعاني
عندما تغيبين
ترتجف النقطة في قلب الجيم
تسيل الحاء على الباء
وأذوي
عندما تغيبين
ترتجف النقطة في قلب الجيم
تسيل الحاء على الباء
وأذوي
كهامش في صلاة الريح.
كامل صالح
29 نوفمبر 2013
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
جديد الموقع
الأكثر مشاهدة (كل الوقت)
-
♦ كامل فرحان صالح * أستاذ في الجامعة اللبنانية هل يمكن الحديث عن نوع أدبي جديد اليوم من خارج الأنواع (الأجناس) المعروفة والمتوارثة؟ يبدو...
-
د. كامل فرحان صالح * "يبدو أنك مبسوط هذه الليلة.. كأنك لم تمت" هل يمكن اعتبار " براري الحمى" لإبراهيم نصر ...
-
د. علي نسر* - نشر في جريدة الأنوار " حب خارج البرد "، رواية للكاتب اللبناني كامل فرحان صالح (دار الحداثة) تسلّط الضو...
-
بحث د. كامل فرحان صالح المنشور في مجلة الحداثة عدد 199/200 ربيع 2019، تحت عنوان: مركزية قصيدة النثر في نتاج جبران خليل جبران. يمكن تحميله ...
-
الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس Book al-Shiʻr wa-al-dīn : fāʻilīyat al-ramz al-dīnī al-muqaddas fī al-shiʻr al-ʻArabī Kām...
-
حوار غير منشور عن "شعر" والخال وأدونيس والبدايات أنسي الحاج: لا أحتاج أبًا ألفيا لأقول إني عربي [*] أجرى الحوار: كام...
-
كامل فرحان صالح - CV - سيرة ذاتية (pdf) كامل فرحان صالح Kamel Farhan Saleh أستاذ دكتور في الجامعة اللبنانية - full profess...
-
بسرّ يهرّ من ضحكتكِ أكمل حياكة نومي على سريرك أسكب حلما طازجا أحرّكه بملعقة حنين يفيض بي أخرج من خرم الإبرة وككل مرّة تتعلق رو...
-
" دليل مناهج البحث العلمي " الخاص بقسم اللغة العربية وآدابها - الجامعة اللبنانية
قد يهمك

My rating: 5 of 5 stars
ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...
View all my reviews