بحث

16 أغسطس 2007

عبور

على من

أطلقتَ خفتك ياغزال؟

**

لا غيمة تفي بالمطر
لا قمر يفرك عتمتك
كامل أبدا للبوح
غريب كسنة مقبلة

**

مجنون قالوا له اهدأ
فتاه
محلّق قالوا له قف
فسقط
دسّوا في قلبه السكر
وقالوا: احذر

**

نام حبيبي على غصن روحي
ونام جداً حبيبي
كحمام لبنان

**

لابد من الرمل
الخبز قمر نازف
وعبور متشح بالمناديل
العين كلام
يا أيها الكلام أين الباب

**

بَرْد
برد
والبيت ملاعق تسكب الفراغ
وأنا
يا أنا
مفازة تطوي الأيام

**

اجمعني حبيبي
بين راحتيك
تحت شعرك
ازرعني بين ضلعين
علّني أتنفس الحياة

**

ياسيد النور
احذفني في عتمِك
بلادي بلا حبيبي
نوافذ أو عصا

**

ياسيد العتمة
خذني ندى لأبلل صقيعي ...
فلا قوس قزح عندي
ولا عنكبوت..

18 مارس 2007

الشعر بين حديد الإنسان وحروبه

الاحتفاء بالشعر يعود كل عام، كحالة راسخة للحضور الانساني طوال بروز وعيه على الارض، فمن خلاله واجه الانسان الخوف من الموت ومن الحياة ايضا، ومن خلاله عبر عن حزنه وعشقه وفرحه وقلقه ووطنيته وحقده.
في اليوم العالمي للشعر تستعاد الاسئلة كأنها لم تطرح من قبل حول: مصير الشعر في ظل ما تشهده البشرية من قفزات هائلة في المجالات العلمية والتقنية، وكأن هذا التقاطع الحاد المفترض في السؤال يرى حتمية موت الشعر في مواجهة الحديد، ولا يرى امكانية التعايش والاستمرارية بين الطرفين: الشعر أو الحديد.
هذه الافتراضية اثبتت فشلها وسقوطها المدوي، حيث ان ماحدث جرى عكس المتوقع، فبرز الشعر في الشبكة العنكبوتية بشكل شاسع وباتت له البيوت الالكترونية والمواقع الخاصة والمنتديات فضلا عن اتجاه كثير من الشعراء العرب وفي العالم الى بناء مواقع شخصية لهم في الانترنت.
لكن هل هذا يكفي لتأكيد عدم التصادم بين الجانبين؟..
لا يرى المتابعون ان المسألة تقف عند هذا الحيز البسيط والساذج انما تتداخل في مسارات اشد تعقيدا وفلسفة، فالمسألة هي ازمة الانسان الكلي في عصر الحديد ولا تقتصر على الجانب العاطفي او الابداعي فيه من هنا يتفرع الاشكال ويصعب بالتالي تأخيره في سؤال عابر أو مسألة يمكن معالجتها بسهولة.
الشعر لا زال يتوهج هنا وهناك، فالانسان الذي قدر على هزيمة الخرافات وتمكن من خلال اختراعاته أن يمد جسورا للتواصل ولحياة اسهل.. هو نفسه لا زال يتفنن في بناء قدراته العسكرية التدميرية ويتباهى بذلك وكأن امتلاك المقدرة على قتل الاخرين اصبح مدعاة للفخر والاعتزاز والكرامة وليس مدعاة للعار والقرف والاشمئزاز
لذا، الشعر سيظل النور بوجه سواد حروب الانسان وصديقا له في تفوقه وإبداعه وانسانيته.
الشعر لا يموت إلا بموت الانسان نفسه.. فهل من أحد يتحدث عن ذلك؟

6 سبتمبر 2006

كآبة شرقية

سرير ممزق على عينين عسليتين
والسؤال خطّ الغبار
رائحة القيامة
باب النور في الأرض الأخيرة
لكن الظلام عظيم كالدنيا
فوطئت النوم دون حكاية «ليلى والذئب»

***

نافذة غربية
وعسل يقطر كآبة شرقية
حافة الصبر امتحان حكماء قدامى
والحرب طحين الثكالى
ترشد الفراشات إلي قرية بلا بيوت
طفلتي تسرق نظرة عالية
قالت:
بابا.. لماذا الأبيض يبكي على لبنان؟

***

يا دم الجليل
روحي ماء من «حرمون»
يا دم الجليل
لا نعجة لهذا القربان
والولد لم يصلّ مع أبيه.
الحلم كان خديعة
ليخبره عن السلام

***

هل ثمة انتصار أمام هذا الموت الكثير؟

1 سبتمبر 2006

العنب لا يستوي في الربيع


قليل من ملح على البحر
كي يتنفس السمك
قليل من ماء في السماء
كي تبكي على الجبال
قليل منك في البيت
كي نشرب القهوة معًا

هواء أعرج
والرجال الأنيقون نسوا ربطات العنق في البواخر
بحثوا في الغرف عن رائحة الصور
كانت الحكاية في السطر الأخير عندما عادوا إلى الصلاة.

الحليب أظنه أبيض
الطحين كان منثورا في تموز
السلال لا تتسع لهذه الدموع
والعنب لا يستوي في الربيع

أخبرني الطيب أن الأرصفة انتهت وبدأ الطريق

في زاوية العتمة عربة وحصان
هل ينتظر النهار حلم النساء الطويلات؟

قرأ الولد في كتاب أول: أكره القاف
وقال: قهر وقتل وقبر وقلق وقوي وقرف وقديم وقليل وقصر
... وقالت: قلب وقمر وقصص.

ابتسامة ترشح من زيت عتيق
تمسح فتيات الحيّ صدور العجائز بالقطن
دعوات فوق الرؤوس كي لا تمطر هذا الصيف
...
يا بيتي الذي تهدم... أحبك 
الأماكن أسرار مقدسة
وفي الحرب يصبح السرير كنبة
تشعر كم أنت وحدك

هذه الوجوه أعرفها لا أعرفها
المدن
القرى
هذه الصرخات...
أعرفها لا أعرفها

لماذا في الحرب نفقد المعرفة!
لماذا بعد الحرب نحمد الله على البقاء!

كامل فرحان صالح 
1/ 9/ 2006

10 سبتمبر 2004

غرفة السماء لميس العثمان: متى نصعد إلى الحياة؟


د. كامل فرحان صالح - إيلاف - الجمعة 10 سبتمبر 2004


"المرأة ليست شخصية من شخصيات الرواية فقط، إنما هي الرواية ذاتها". 
هكذا تستهل الروائية الكويتية ميس خالد العثمان روايتها "غرفة السماء" الصادرة حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت. وقعت الرواية في 93 صفحة من القطع الوسط، وتوزعت في ستة فصول.
تطل الرواية على زمن دخل في عتبات النسيان، زمن أيام الغوص في دول الخليج العربي عامة والكويت خاصة، موظفة لذلك أجواء تلك الأيام بتفاصيلها ومصطلحاتها وبعض عاداتها، عبر قصة حب انتهت بأخذ البحر للحبيب.
أحداث الرواية وشخصياتها ليست بغريبة فهي ما زالت تعيش بيننا بشكل أو بآخر، على الرغم من ان زمن الأحداث يعود إلى العام 1935م، وفي مكان ما من الكويت، يمكن تحديده بـغرفة على سطح بيت في "الخويمة" الممتددة على شاطئ البحر، هناك حيث يقع بيت الراوية وبطلة الرواية آمنة.

25 سبتمبر 2000

جنون الحكاية - قجدع Junūn al-ḥikāyah : qujduʻ

جنون الحكاية ( قجدع ) - كامل فرحان صالح Junūn al-ḥikāyah : qujduʻ : riwāyah / Kāmil Ṣāliḥ
جنون الحكاية ( قجدع ) - كامل فرحان صالح  Book 

جنون الحكاية ( قجدع ) 

Junūn al-ḥikāyah : qujduʻ : riwāyah / Kāmil Ṣāliḥ . جنون الحكاية : قجدع : رواية / كامل صالح.

Junūn al-ḥikāyah "Qujduʻ" : riwāyah : --wa-yalʻab kaʼannahu lam yakbar yawman

  • رواية - 176 صفحة -  Novel

  • بيروت : دار الحداثة - 1999

Bayrūt : Dār al-Ḥadāthah, 1999

  • معرفات:


1 سبتمبر 1993

كناس الكلام Kannās al-kalām

Kannās al-kalām : shiʻr / Kāmil Ṣāliḥ.كناس الكلام : شعر / كامل صالح.
غلاف ديوان: كنّاس الكلام - 1993

كنّاس الكلام 

Kannās al-kalām : shiʻr / Kāmil Ṣāliḥ. كناس الكلام : شعر / كامل صالح.

شعر -  104 صفحات - Poetry 

دار الحداثة - بيروت - 1993

Bayrūt : Dār al-Ḥadāthah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1993

- ديواني الثالث "كناس الكلام" الصادر في العام 1993 والذي نفد من الأسواق منذ 27 سنة تقريبا، أعدت نشره مجانا (2022) بصيغة التصوير والتجميع والتحويل إلى ملف pdf. مرفق مع دراسة على الموقع، للدكتور خليل أحمد خليل في الديوان تعود للعام 1994 نشرها في جريدة النهار وأعيد نشرها في مجلة الحداثة في العام 1995.

#كناس_الكلام #مجلة_الحداثة #كامل_صالح

Kamel Farhan Saleh/كامل فرحان صالح

تحميل الديوان بصيغة pdf (اضغط على الرابط المرفق)

31 ديسمبر 1991

شوارع داخل الجسد - Shawāriʻ dākhil al-jasad

شوارع داخل الجسد شعر  - دار الهيثم - بيروت 1991  Shawāriʻ dākhil al-jasad / Kāmil Farḥān Ṣāliḥ
شوارع داخل الجسد شعر  - دار الهيثم - بيروت 1991 Book

شوارع داخل الجسد 

 Shawāriʻ dākhil al-jasad / Kāmil Farḥān Ṣāliḥ  

Šawāriʿ dāhil al-ǧasad )

  • شعر - 144 صفحة - Poems

  • دار الهيثم - بيروت 1991

Bayrūt, Lubnān : Dār al-Ḥaytham, 1990

  • معرفات : 


31 ديسمبر 1985

أحزان مرئية Aḥzān marʾīyah

أحزان مرئية - 1985 Aḥzān marʾīyah / Kāmil Ṣāliḥ.
Book غلاف أحزان مرئية - 1985

أحزان مرئية

Aḥzān marʾīyah / Kāmil Ṣāliḥ. 

شعر - 114 صفحة - Poems 

دار الحداثة - بيروت - 1985 

1985 - Bayrūt, Lubnān : Dār al-Ḥadīthah

 
معرفات :  

umich.000886115

OCLC: 21917146

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews