بحث

18 مارس 2007

الشعر بين حديد الإنسان وحروبه

الاحتفاء بالشعر يعود كل عام، كحالة راسخة للحضور الانساني طوال بروز وعيه على الارض، فمن خلاله واجه الانسان الخوف من الموت ومن الحياة ايضا، ومن خلاله عبر عن حزنه وعشقه وفرحه وقلقه ووطنيته وحقده.
في اليوم العالمي للشعر تستعاد الاسئلة كأنها لم تطرح من قبل حول: مصير الشعر في ظل ما تشهده البشرية من قفزات هائلة في المجالات العلمية والتقنية، وكأن هذا التقاطع الحاد المفترض في السؤال يرى حتمية موت الشعر في مواجهة الحديد، ولا يرى امكانية التعايش والاستمرارية بين الطرفين: الشعر أو الحديد.
هذه الافتراضية اثبتت فشلها وسقوطها المدوي، حيث ان ماحدث جرى عكس المتوقع، فبرز الشعر في الشبكة العنكبوتية بشكل شاسع وباتت له البيوت الالكترونية والمواقع الخاصة والمنتديات فضلا عن اتجاه كثير من الشعراء العرب وفي العالم الى بناء مواقع شخصية لهم في الانترنت.
لكن هل هذا يكفي لتأكيد عدم التصادم بين الجانبين؟..
لا يرى المتابعون ان المسألة تقف عند هذا الحيز البسيط والساذج انما تتداخل في مسارات اشد تعقيدا وفلسفة، فالمسألة هي ازمة الانسان الكلي في عصر الحديد ولا تقتصر على الجانب العاطفي او الابداعي فيه من هنا يتفرع الاشكال ويصعب بالتالي تأخيره في سؤال عابر أو مسألة يمكن معالجتها بسهولة.
الشعر لا زال يتوهج هنا وهناك، فالانسان الذي قدر على هزيمة الخرافات وتمكن من خلال اختراعاته أن يمد جسورا للتواصل ولحياة اسهل.. هو نفسه لا زال يتفنن في بناء قدراته العسكرية التدميرية ويتباهى بذلك وكأن امتلاك المقدرة على قتل الاخرين اصبح مدعاة للفخر والاعتزاز والكرامة وليس مدعاة للعار والقرف والاشمئزاز
لذا، الشعر سيظل النور بوجه سواد حروب الانسان وصديقا له في تفوقه وإبداعه وانسانيته.
الشعر لا يموت إلا بموت الانسان نفسه.. فهل من أحد يتحدث عن ذلك؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يسعدني أن أسمع رأيكم

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews