- صفحات
- cresh.ul
- wikipedia
- orcid
- scholar
- arabworldbooks
- worldcat
- isni
- umich.edu
- lccn.loc
- lu-lb.academia
- substack
- researchgate
- alarabiahunion
- eulc
- wikidata
- id.loc
- impactstory
- europepmc
- datacite
- google (en)
- prabook
- bookbrainz
- librarything
- openlibrary
- viaf
- hal
- babelnet
- menassati
- imdb
- ahewar
- arid
- manhom
- figshare
- sciprofiles
!cw-id>!/cw-id>!cw-id>!/cw-id>
بحث
13 فبراير 2019
1 يناير 2019
بدايات
1 ديسمبر 2018
في منهجية البحث العلمي
في منهجية البحث العلمي - كامل فرحان صالح |
ومما جاء في مقدمة الكتاب وتسويغه:
يُعدّ العصر التقني والرقمي تحدّيًا للأسس والمعايير التي تكوّن "منهجية البحث العلمي"، ولا سيما عبر النشر المجاني والكثيف للمعلومات والأفكار والكتابات المختلفة على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، من دون ذكر – في معظم الأحيان- المصدر أو المرجع الموثّق والموثوق، أي من دون امكانية للتحقق والتثبت من صدق ما ينشر أو زيفه وأمانته العلمية. فعلى الرغم من الامكانيات المعرفية والثقافية السريعة التي تضعها الشبكة العنكبوتية بين يدي الباحث في سياق بحثه عن معلومة ما، إلا أن التحدي يبقى هو في مدى قدرة هذا الباحث على التزام الأمانة العلمية في توثيق المعلومات التي يحصل عليها، والتحقق من دقّتها وصحتها قبل أن يعالجها في بحثه.
لذا، يشكل فهم المنهجية العلمية في كتابة الموضوعات والدراسات والأبحاث...، القدرة على رسم الطريق في انجاز الكتابة البحثية، بعيدًا من الذاتية، والشطط في الأحكام، والتسرع في اعلان النتائج والخلاصات، وفوضى في شكل البحث وإخراجه...، ولعل الأهم من كل هذا، هو حماية الباحث نفسه، من تهمة سرقة أبحاث غيره من الباحثين وكتاباتهم وأفكارهم، في حال أوردها في بحثه أو دراسته من دون أن ينسبها إلى
25 نوفمبر 2018
روح الثورة؟
|
♦ مقالتي في مجلة الحداثة اللبنانية
♦ عدد 197/198 - شتاء 2019عندما انهمر الحبّ مني
لم أشته يومًا ما ليس لي
أفرح في الهامش
ولم أسع لأكون المتن
أخرج قبل النهار
لأطلق الصباح بيد المزاج
أربّي الحياة كعابر سبيل
فأكبر أنا
وهي تصغر
كنقطة في آخر السطر
لم أشته يومًا أن أكون العنوان
كان يكفيني أن أكون خطأ طباعيًّا
بيتًا منسيًّا بشمعة واحدة وكوب ماء
لكن
عندما انهمر الحبّ مني
تغير كل الشيء
خسرت حكمة القناعة
وأصبحت لا أرضى إلا
بكل اللغة لأحبك
بكل الحياة
من زاوية الحاء إلى شرفة التاء
لأعيشك.
أفرح في الهامش
ولم أسع لأكون المتن
أخرج قبل النهار
لأطلق الصباح بيد المزاج
أربّي الحياة كعابر سبيل
فأكبر أنا
وهي تصغر
كنقطة في آخر السطر
لم أشته يومًا أن أكون العنوان
كان يكفيني أن أكون خطأ طباعيًّا
بيتًا منسيًّا بشمعة واحدة وكوب ماء
لكن
عندما انهمر الحبّ مني
تغير كل الشيء
خسرت حكمة القناعة
وأصبحت لا أرضى إلا
بكل اللغة لأحبك
بكل الحياة
من زاوية الحاء إلى شرفة التاء
لأعيشك.
كامل فرحان صالح
16 نوفمبر 2018
كأنك نسيت في يدها اسمك
كامل صالح - kamel saleh |
انصت جيدا الى وردة روحك
وتنفس
كأنك ترتفع إلى سابع سماء
كأنك نسيت في يدها اسمك
وأنت تطوي رائحتها فيك
أنثر زمنك في حقول الرجاء
كرملٍ خفيف على النافذة
ثم تسلّ بهبوطك في حزن العطر
وهناك تذكر
أن تقبّل ما تبقى من رائحتها
لتخرج من فراغك إلى فراغك
فتطوي رماد انتظارك
وترتاح.
كامل صالح
11 نوفمبر 2018
7 نوفمبر 2018
6 أكتوبر 2018
حركية الأدب وفاعليته - في الأنواع والمذاهب الأدبية
حركية الأدب وفاعليته - الحداثة، بيروت 2018، ط 2 Book
|
Ḥarakīyat al-adab wa-fāʻilīyatuhu fī al-anwāʻ wa-al-madhāhib / D. Kāmil Farḥān Ṣāliḥ
- حركية الأدب وفاعليته في الأنواع والمذاهب / د. كامل فرحان صالح
- دراسة - 240 صفحة
Includes bibliographical references (pages 201-206)
- بيروت، لبنان : الحداثة، 2017 - ط. 1، 2018 ط. 2
Bayrūt, Lubnān : al-Ḥadāthah, 2017
- معرفات :
- OCLC : 980508540
- من مقدمة الكتاب
يسعى هذا الكتاب إلى الاضاءة مجددًا، على الأدب: أنواعه ومذاهبه، خصوصًا ما يتعلق منها بالأدب العربي. ولعل أهمية الكتاب تكمن في مقاربته فاعلية الأدب تاريخيًّا، والتطور الحاصل في حركية الأنواع والمذاهب الواقفة على أرض متحركة، منذ بداية تشكل نشوئها ما قبل الميلاد إلى يومنا هذا، فالفن الأدبي محكوم في نشأته، وتطوره، بوضع تاريخي اجتماعي محدد، ومحكوم في طبيعته، وطاقاته، ووظيفته، بالوفاء بحاجات اجتماعية معينة، يحددها ذلك الوضع التاريخي والاجتماعي الذي أثمر هذا النوع (1)، من دون أن يعني ذلك، أن الأثر الأدبي ينتهي في الضرورة، بانتهاء المرحلة التي أنتج فيها.
31 أغسطس 2018
ما أجملك من دوني
لا أجد حرجا
أن أضع قلبي على خدي
أن أبكي كطفل في يومه الدراسي الأول
لا أجد حرجا
أن أقف على اصبع
وأرقص كالنساء الثكالى
لا أجد حرجا
أن أنام في الحلم
أدع النجوم تهر على المخدة
وأتقلب على مهل كأني كرة أرضية
لا أجد حرجا
أن أقبلك على جبينك
وأقول: ما أجملك من دوني.
أن أضع قلبي على خدي
أن أبكي كطفل في يومه الدراسي الأول
لا أجد حرجا
أن أقف على اصبع
وأرقص كالنساء الثكالى
لا أجد حرجا
أن أنام في الحلم
أدع النجوم تهر على المخدة
وأتقلب على مهل كأني كرة أرضية
لا أجد حرجا
أن أقبلك على جبينك
وأقول: ما أجملك من دوني.
كامل صالح
28 أغسطس 2018
14 أغسطس 2018
صلاة المحبوب
تقف في باب الزمان
بيدين كالمدى
تتأمل الإله الآتي
وقد صار إنسانا يحبّ
ترسم إبتسامة تقطر نورا
وراحة بال
وتحلق
تحلق كدعاء الأطفال
كصلاة المحبوب.
كامل صالح
9 أغسطس 2018
8 أغسطس 2018
4 أغسطس 2018
أهشّ الدنيا بيدين من غيم
أهشّ الدنيا بيدين من غيم
وعندما لا تمطر
ينحني البحر على قلبي
يصطاد سمكي
يرميه في الدنيا
ويصعد إلى السماء.
كامل صالح
29 يوليو 2018
19 يوليو 2018
10 يوليو 2018
محبوبي
كحبق يعطّر الأرض والسماء
محبوبي
كصباحات تطلّ على الفرح وراحة البال
محبوبي
كجبال تداري خجلها بالضباب والسكون
محبوبي
ككل نور يحضر فجأة بعد عتمة وغياب
محبوبي
يا لمحبوبي ما أطيبه
فكلما وقعت
يرفعني بدعاء من القلب
محبوبي
كصباحات تطلّ على الفرح وراحة البال
محبوبي
كجبال تداري خجلها بالضباب والسكون
محبوبي
ككل نور يحضر فجأة بعد عتمة وغياب
محبوبي
يا لمحبوبي ما أطيبه
فكلما وقعت
يرفعني بدعاء من القلب
كامل صالح
6 يوليو 2018
أن تنام
أن تنام
مكسور الخاطر
وحلمك
وحلمك
شرفة أمام جدار
أن تنام
أن تنام
بيد مفتوحة على فراغ
أن تنام
أن تنام
بقلب لا ينام
يظن أنك تضحك في المنام
ويظن أنك المدى
وان هذا الوجع سراب
يظن أنك تضحك في المنام
ويظن أنك المدى
وان هذا الوجع سراب
كامل صالح
5 يوليو 2018
4 يوليو 2018
الطريق إلى النهار
يسبقني الطريق
بخطوتين
وربما أكثر
يسبقني النهار
وربما أكثر
يسبقني النهار
بصباحين
أو أكثر
يسبقني الحب
أو أكثر
يسبقني الحب
بشغفين
وأكثر
والآن
أتأمل الحياة
بأحلام تبددت في الطريق إلى النهار
وبقي الحب عالقًا كالغصة.
وأكثر
والآن
أتأمل الحياة
بأحلام تبددت في الطريق إلى النهار
وبقي الحب عالقًا كالغصة.
كامل صالح
30 يونيو 2018
كبرت كثيرا
كبرتُ كثيرًا
عندما أخرجتك مني
بتّ صحراء بليدة
تتمدد في عطش النسيان
كبرت كثيرًا
وأنا أمسح بقايا ظلك عن كتفي
عن أصابعي
عن عمري
كبرت...
عندما أخرجتك مني
بتّ صحراء بليدة
تتمدد في عطش النسيان
كبرت كثيرًا
وأنا أمسح بقايا ظلك عن كتفي
عن أصابعي
عن عمري
كبرت...
كم كبرت
فيا لقلبي
كلما ينساك يضمّك أكثر.
فيا لقلبي
كلما ينساك يضمّك أكثر.
كامل صالح
22 يونيو 2018
13 يونيو 2018
عندما أحبك
تغار يدي من يدي
عيني من عيني
أذني من أذني
عندما أحبّك
أغار مني
وأصير كأني بلا كلام
كأن عمري فاصلة
وكأنك كل اللغات
عندما أحبك
أهرّ كحنين مقدس
تصيرين كل الماء/ كل الحياة
وأصير ناشفا
كأني "نون" دون نقطة
عيني من عيني
أذني من أذني
عندما أحبّك
أغار مني
وأصير كأني بلا كلام
كأن عمري فاصلة
وكأنك كل اللغات
عندما أحبك
أهرّ كحنين مقدس
تصيرين كل الماء/ كل الحياة
وأصير ناشفا
كأني "نون" دون نقطة
كأني بحر دون ماء
عندما أحبك ...
كامل صالح
12 يونيو 2018
كلك تفاحة
لم يعد هناك احتمال
لم يعد هناك مجال لأن تنكسر
العاصفة عبرتك
وكلك موت
وكلك جواب
لم تعد حديقة
أو سرب فراشات
لم تعد طريقا
أو
لم يعد هناك مجال لأن تنكسر
العاصفة عبرتك
وكلك موت
وكلك جواب
لم تعد حديقة
أو سرب فراشات
لم تعد طريقا
أو
9 يونيو 2018
عاشق فاشل
باختصار أنا عاشق فاشل
أبحث عن كمال الأشياء في بداياتها
ألهث خلف النقطة الأخيرة في الدائرة
فأقع في هوس النقاء
وروحي غارقة في النقصان
باختصار أنا عاشق فاشل
كحياة تلهث خلف حنين سري
كسماء ضائعة بين كتابة بخط سيء
كعمر غريب تبدد في الأيام
كحقل نام في الوقت
ولم يسمع حديث العصافير
باختصار أنا عاشق فاشل
يغضب كديكتاتور حطت عليه فراشة
وينكسر كفلاح هجره الشتاء
باختصار أنا عاشق فاشل
ينسى أن يقول لمحبوبته:
أنا بيتك الآن.
أبحث عن كمال الأشياء في بداياتها
ألهث خلف النقطة الأخيرة في الدائرة
فأقع في هوس النقاء
وروحي غارقة في النقصان
باختصار أنا عاشق فاشل
كحياة تلهث خلف حنين سري
كسماء ضائعة بين كتابة بخط سيء
كعمر غريب تبدد في الأيام
كحقل نام في الوقت
ولم يسمع حديث العصافير
باختصار أنا عاشق فاشل
يغضب كديكتاتور حطت عليه فراشة
وينكسر كفلاح هجره الشتاء
باختصار أنا عاشق فاشل
ينسى أن يقول لمحبوبته:
أنا بيتك الآن.
كامل صالح
3 يونيو 2018
صوف الصمت
أنحر خرافكِ بخوفي
وفي مراعي النسيان
أحمل خطايا الناس
وفي مراعي النسيان
أحمل خطايا الناس
كملعون القرية
وقبل بئركِ بخطوة
وقبل بئركِ بخطوة
أو
اثنتين
أخلع صوف الصمت
وأموت ككل العشّاق.
أخلع صوف الصمت
وأموت ككل العشّاق.
كامل صالح
30 مايو 2018
أضحك كعجوز عاشق
خذني إليك أيها الفرح
أتمدد على ابتسامتك
أتأمل عمري
وأضحك كعجوز عاشق
يرى لأول مرة قوس قزح.
أتمدد على ابتسامتك
أتأمل عمري
وأضحك كعجوز عاشق
يرى لأول مرة قوس قزح.
كامل صالح
29 مايو 2018
عمري
عمري على يميني
كستائر ماء
وعلى يساري
كبلاد الكوابيس
والموت
فاصلة بين الجسد والروح
تكبر
وتكبر
لتصير نقطة
لينتهي السطر.
كستائر ماء
وعلى يساري
كبلاد الكوابيس
والموت
فاصلة بين الجسد والروح
تكبر
وتكبر
لتصير نقطة
لينتهي السطر.
كامل صالح
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
جديد الموقع
الأكثر مشاهدة (كل الوقت)
-
♦ كامل فرحان صالح * أستاذ في الجامعة اللبنانية هل يمكن الحديث عن نوع أدبي جديد اليوم من خارج الأنواع (الأجناس) المعروفة والمتوارثة؟ يبدو...
-
د. علي نسر* - نشر في جريدة الأنوار " حب خارج البرد "، رواية للكاتب اللبناني كامل فرحان صالح (دار الحداثة) تسلّط الضو...
-
د. كامل فرحان صالح * "يبدو أنك مبسوط هذه الليلة.. كأنك لم تمت" هل يمكن اعتبار " براري الحمى" لإبراهيم نصر ...
-
بحث د. كامل فرحان صالح المنشور في مجلة الحداثة عدد 199/200 ربيع 2019، تحت عنوان: مركزية قصيدة النثر في نتاج جبران خليل جبران. يمكن تحميله ...
-
حوار غير منشور عن "شعر" والخال وأدونيس والبدايات أنسي الحاج: لا أحتاج أبًا ألفيا لأقول إني عربي [*] أجرى الحوار: كام...
-
كامل فرحان صالح - CV - سيرة ذاتية (pdf) كامل فرحان صالح Kamel Farhan Saleh أستاذ دكتور في الجامعة اللبنانية - full profess...
-
الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس Book al-Shiʻr wa-al-dīn : fāʻilīyat al-ramz al-dīnī al-muqaddas fī al-shiʻr al-ʻArabī Kām...
-
بسرّ يهرّ من ضحكتكِ أكمل حياكة نومي على سريرك أسكب حلما طازجا أحرّكه بملعقة حنين يفيض بي أخرج من خرم الإبرة وككل مرّة تتعلق رو...
-
تتعب وأنت ترمم حكاية الندم لست قادرًا أن تصل الى الخاتمة ولست قادرًا أن تعود إلى ما قبل البداية تتعب
قد يهمك
خذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars
ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...
View all my reviews
My rating: 5 of 5 stars
ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...
View all my reviews