بحث

6 أكتوبر 2018

حركية الأدب وفاعليته - في الأنواع والمذاهب الأدبية

كامل صالح - حركية الأدب وفاعليته (في الأنواع والمذاهب الأدبية) - الحداثة، بيروت 2018،  ط 2
حركية الأدب وفاعليته - الحداثة، بيروت 2018،  ط 2  Book

Ḥarakīyat al-adab wa-fāʻilīyatuhu fī al-anwāʻ wa-al-madhāhib / D. Kāmil Farḥān Ṣāliḥ

  • حركية الأدب وفاعليته في الأنواع والمذاهب / د. كامل فرحان صالح
  • دراسة - 240 صفحة
Includes bibliographical references (pages 201-206)
  • بيروت، لبنان : الحداثة، 2017 - ط. 1، 2018 ط. 2

    Bayrūt, Lubnān : al-Ḥadāthah, 2017


  • من مقدمة الكتاب

يسعى هذا الكتاب إلى الاضاءة مجددًا، على الأدب: أنواعه ومذاهبه، خصوصًا ما يتعلق منها بالأدب العربي. ولعل أهمية الكتاب تكمن في مقاربته فاعلية الأدب تاريخيًّا، والتطور الحاصل في حركية الأنواع والمذاهب الواقفة على أرض متحركة، منذ بداية تشكل نشوئها ما قبل الميلاد إلى يومنا هذا، فالفن الأدبي محكوم في نشأته، وتطوره، بوضع تاريخي اجتماعي محدد، ومحكوم في طبيعته، وطاقاته، ووظيفته، بالوفاء بحاجات اجتماعية معينة، يحددها ذلك الوضع التاريخي والاجتماعي الذي أثمر هذا النوع (1)، من دون أن يعني ذلك، أن الأثر الأدبي ينتهي في الضرورة، بانتهاء المرحلة التي أنتج فيها. 
يطمح الكتاب أيضًا، إلى أن يقدم مقاربة جديدة للنوع الملحمي عمومًا، وملحمة جلجامش خصوصًا عبر ربطها بالإرث الثقافي العربي بغية التأكيد أن العرب أنتجوا النوع الملحمي قديمًا كما الحضارات الأخرى. ويقدم الكتاب في فصل مستقل، إضاءات على المذاهب الأدبية الغربية، وأبرز ممثليها في العالم العربي عمومًا ولبنان تحديدًا، هادفًا إلى تبيان ما تشهده هذه المذاهب الأدبية من حركة مستمرة، وما تشكله في الوقت نفسه، من فاعلية اجتماعية كما الأنواع الأدبية، تعبر عن تطلع الإنسان المبدع إلى التجديد والتغيير باستمرار، قبل أن يستقر كل مذهب أدبي بنفسه كمدرسة أدبية لها فلسفتها الخاصة، ونظريتها، ومفاهيمها، وسماتها، وخصوصيتها التي تميزها.
حركية الأدب وفاعليته ( في الأنواع والمذاهب الأدبية ) - ط2
استعان الكتاب بعشرات المصادر والموسوعات والمعاجم والمراجع المعنية بالأدب: تعريفه، ومفهومه، ومصطلحاته، ونظرياته، وأنواعه، ومذاهبه، وفلسفته...، وقد أثبت ذلك في هوامش صفحاته، ثمّ ذكرها مستقلة، في مكتبة البحث. في هذا الإطار، يبدو من المفيد الإشارة إلى إفادة المباحث المتعلقة بملحمة جلجامش والمذاهب الأدبية الغربية، من كتاب الباحث فراس السواح: "جلجامش: ملحمة الرافدين الخالدة"، وكتاب الباحث د. عبد الرزاق الأصفر: "المذاهب الأدبية لدى الغرب - مع ترجمات ونصوص لأبرز أعلامها"، إذ أفادا الكتاب من ناحية ترجمة نصوص الملحمة، والتعريف بأبرز المذاهب الأدبية الغربية وخصائصها، وقد أُثبت ذلك في بداية كل مبحث، وكل ما دعت الحاجة إلى تكرار اسم المرجعين في هوامش الصفحات. من دون نسيان، الاستعانة بمعجم جبور عبد النور الأدبي، والمراجع المتخصصة بالأنواع الأدبية في تعريف بعض المصطلحات الأدبية، كما لم يجد الكتاب حرجًا في الاستعانة أحيانًا، بمواقع الشبكة العنكبوتية للتعريف ببعض الأعلام الغربيين. أما في ما يتعلق بالنصوص الإبداعية القديمة والحديثة، فقد التزم الكتاب أخذها من مؤلفات الشعراء والأدباء مباشرة، وقد خضعت معظم هذه النصوص للتحليل والمعالجة بما يحقق الإفادة من ذكرها.
يتضمن هذا الكتاب، إضافة إلى هذه المقدمة، ثلاثة فصول، وخلاصة عامة، ومكتبة البحث: 
يدرس الفصل الأول: "في معنى الأدب ودلالاته"، ويتناول "علم الأدب"، وعناصر العمل الأدبي، ويتوسع في الحديث عن نظرية المحاكاة أقدم نظرية في الأدب عبر ما طرحه كل من الفيلسوفين الإغريقيين أفلاطون وتلميذه أرسطو في هذا الخصوص.
يركّز الفصل الثاني على أبرز الأنواع الأدبية، ويقدم أمام كل نوع تعريفًا له مع ايراد نماذج تخصّه، كما يخصص هذا الفصل، مساحة للحديث عن الملحمة عمومًا، وملحمة جلجامش خصوصًا، قبل أن ينتقل إلى تناول حركية الأنواع الأدبية والمجتمع.
أما الفصل الثالث فجاء تحت عنوان: "المذاهب الأدبية: من العقل إلى الواقع"، وقد استهل بتعريف مصطلح المذهب الأدبي، ونشأته، قبل أن يتوسع في الحديث عن أبرز المذاهب الأدبية، ونشأة كلّ مذهب أدبيّ، وأبرز سماته العامة وخصائصه، وأعلامه في العالمين الغربي والعربي، والمآخذ عليه.
إن جهد الإنسان مهما كان مبلغه، يبقى قاصرًا عن أن يفي أي بحث حقّه، واكتماله. لذا، كلّ ما يرجوه المرء أن يكون عمله شمعة تساعد على إلقاء المزيد من الضوء على حركية الأدب وفاعليته الحيّة بحيوية المبدعين فيه، والمجتمع الحاضن له. 

1-  ينظر: د. عبد المنعم تليمة: مقدمة في نظرية الأدب، دار العودة، بيروت 1979، ط2، ص 123.

***

عدد صفحات الكتاب 240، طبعة ثانية 2018، وصدرت طبعته الأولى في العام 2017.

الناشر: الحداثة، بيروت، لبنان، ت: 01555291 - البريد الإلكتروني

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews