بحث

16 ديسمبر 2015

بنات الجن

في صباحات اللغة
يسمو تراب العاشق
يصير نقطة بحجم زحل
تنهي بنات الجن الحكاية
يصير غيمة 
سماءً
تمطر حبات سكر
(كامل صالح)

كسؤال أم إلى الله

من مات وحيدًا 
في الصباح
علّق حلمه على باب النوم
وحلّق كغفوة ورق الشجر على الهواء
كان خفيفا 
كسؤال أمّ إلى الله
كان طيبًا كلبناني لم يزر بيروت
يا لهذا الموت الدافئ كبيت الفراشات
(كامل صالح)

11 ديسمبر 2015

مريض كالرضى

ويملُّ قلبي 
من الناس
فألجأ إلى النهار 
شاهرًا وحدتي
أخترع حوارًا 
بيني وبيني
لغةً تظللنا كغابة
الناس آلهة
وأنا مريض كالرضى 
(كامل صالح)

محاولة فاشلة



لا شيء يحدث

سأنام الليلة 
كأن شيئا لن يحدث
أطوي المخدة نصف طوية
 أتمدد على جانبي الأيمن
أتذكر سيجارة أخيرة
وأنام 
كأن شيئا لم يحدث
في نهار الذاكرة أبتسم: 
لا شيء يحدث
لا شيء يحدث
سوى أنني أهرم
وتتسع في روحي 
رائحة النسيان
(كامل صالح)

8 ديسمبر 2015

حلم يدي

مولاي
خذ عني شجر دمعك
ودعني أسرح في الظمأ كجوعٍ كافر
مولاي وهذه الدنيا لك ولك
وليس لي سوى هذا العمر النّقي
فارمِ عني تفاحك الشقي
لأنامَ كالتراب
وفي عزّك أعود كأول صلاة
مولاي
يا لبهاء نجمك العالي
يا لحلم يدي.
كامل فرحان صالح

كصالحٍ للحياة

كامل فرحان صالح - kamel saleh

أتمدد على عطركِ
كنهارٍ يفكّ أزرار السماء
فأنفخ نايَ القصب كراعٍ جنوبي


يا ويلي
لماذا تصغرين كلما أحببتك
*
أقفلي نوافذكِ
احتفظي برائحتكِ الطيبة
فهواء الناس مرض
وأنا مريضكِ
*
ادخلي معي في النسيان
في الصمت
في عدم الاكتراث
فها هي السكينة في روحي وأبتسم
كعنقود أخيرٍ على العريشة
*
أقف على هامشكِ
أتأمل اكتمالك باللغة
بنعمة الحبر الناعم كيديكِ
صلّي لي
صلّي لنقصاني
لوجع قلبي عندما يشم حضورك 

فيذوب
يذوب كشوكولا تموز
*
كلما نظرت في الناس 
وجدتك في الناس
تبتسمين لي
فأرتبكُ كمراهق عنيد
أنسى أني أحبكِ
وأحبك من جديد
*
خذي ما تيسر من هذا الصفصاف
وخذي الكثير الكثير من قلبي
وفي شتاء ما
تذكري أن تنثري كل هذا في الطرقات
كي أظللكِ من شمس تموز
*
أشتهي أن أرعى ابتسامتكِ في جبال لبنان
ابتسامتكِ التي أبدو أمامها كصالحٍ للحياة.

كامل فرحان صالح

في آخر النهار

في آخر النهار
يضبضبون ظلالَهم
يطوونها بعناية
لتستلقيَ على رفّ النسيان
في آخر النهار
يغسلون تعبَهم بالماء والصابون
يعلّقونه على حبل الغسيل
ليرتدوه في يومٍ جديد
في آخر النهار
لا يشربون القهوة كي يناموا من دون أحلام
وككلّ يوم
تحوم الظلال فوق وسائدهم
وتحت الشراشف يستيقظ تعبٌ مقهور
ودون أن ينتبهوا
يحلمون

ويحلمون حتى الصباح.
(كامل فرحان صالح)

جواب محتمل

كأن لا تقدر على شيء
سوى على الحب
تتعطر بأسئلة النهار

عتمة

يجوز أن أموتَ الآن
أن يصمتَ قلبي
قبل أن ألقيَ البلاد على ابتسامةٍ أخيرة
يجوز أن تسقطَ الأشجار على يدي
أن تقفَ عصفورةٌ يتيمةٌ على روحي
تحلّق نحو السماء السابعة
يجوز أن يرتطمَ وجعي بالجرس دون صوت
أن أعلّقَ صلاتي على سجادة الزمان
وأمشي بلا ايمان
يجوز أنني مت ولم أنتبه
ففي هذه العتمة
الكثير من الجثث
الكثير من لحمي ودمي.

(كامل صالح)

عاشقات



العاشقات
قهوة طيبة من بلاد اليمن
حقول حبق على سواحل لبنان
يعمّرن بيوتًا من ألف ونون
وفي ليالي الصيف
يدخلن أحلامهن حافيات
العاشقات
يقفن في منتصف البوح
يعلّقن الأبجدية على لسانٍ ثقيل
ويبتسمن كمن نسي كل الكلام
كمن نسي أن اليوم عطلة مثلا
أو أن المطر يتساقط في الشتاء
العاشقات
يتركن بياضهن على ينابيع جبل الشيخ
كنساء فينيقيا
يرفعن جرارًا فائضة بأحلامهن القليلة
وفي المساءات الباردة
يدور رجل وحيد على بيوتهن
بحثا عن وجهه المبلل
وربما عن عطش عتيق.

كامل صالح

المنتظر


في مساءات العاشق يقف المنتظر

يشعل يده علامة على الرحيل
الماء كثير
لكن الناس عطشى
النهارات لا تحصى 
لكن النور صامت
الحياة في كل مكان 
لكن الروح يباب
يا لهذا المنتظر
يا لهذه العلامة النازفة من قلب الله 
(كامل صالح)

« خذ ساقيك إلى النبع » لكامل صالح.. اليوميات لغة شعرية


الجسرة الثقافية الالكترونية - السفير - تحميل الديوان

في مجموعته الشعرية الجديدة خذ ساقيك إلى النبع، الصادرة لدى الهيئة العامة لقصور الثقافة (القاهرة)، يُعيد الشاعر اللبناني كامل فرحان صالح القصيدةَ إلى طبيعتها الأولى وفطريتها، إلى طفولة الشعر والأشياء من حولها، سواء من الناحية البلاغيّة أو من جهة الأجواء التخيّلية وبدائيّة الصورة الشعريّة، كذلك موسيقى الكلمات الهادئة، التي تشبه إلى حدٍّ ما هبوب النسيم. 
وأنتَ تقرأ مجموعة خذ ساقيك إلى النبع، ستشعر بأنّ ثمّة ساقية ماء تجري بين قدميك، هذه الساقية التي انوجدتْ أثناء قراءة القصائد، إلا انّ هدير مياهها لن يفارق مخيّلتك، وإنْ أنجزتَ القراءة ووضعتَ الكتاب جانباً. 
في قصيدة خلف الباب يبدأ الشاعر بالتمهيد للحديث عن فضاءٍ مغلق، ربما هو هذه المجموعة، وهي الرابعة للشاعر، تضمنت 44 قصيدةً قصيرةً في غالبها، عدا واحدة طويلة هي مشى في أرضٍ لا زرع فيها، تنحو في اتجاه التكثيف اللغويّ والاختزال اللفظي، وتعتمد تقنية المقطع وتتاليها في شكلِ مشاهد أو «اسكيتشات» ذكية، والشاعر بهذا يحوّل قصيدته من كونها «مدوّنة» إلى الصيغة «المشهديّة» القريبة من التشكيل البصري، في إثارته للحاسّة الأكثر إدهاشاً وتلقائيّةً في التلقي. 
قبرٌ أو غرفة، لا فرق هنا، كون الباب ليسَ مفتوحاً والشمس لما تدخل بعد بل واقفة على العتبة، ليواصل بلغةٍ دراميّة تفاصيل حياةٍ مكتظةٍ بالحنين والدمع، بالإضافة إلى أسئلةٍ يطرحها الشاعر - الكائن من

1 ديسمبر 2015

21 نوفمبر 2015

نائمة كحبيبة في الصباح

أقطف بلادي
رائحةً في البال
في مزاج ساحر كأنه السماء
وهي نائمة كحبيبة في الصباح
من يوقظ البلاد؟
من يخبرها أن النهار شارف على الانتهاء؟ 

كامل صالح

20 نوفمبر 2015

نعومة الغياب

كامل صالح kamel saleh


خذي
هذا القلق
وارميه في بلاد الجان
لم تعد روحي قادرة عليه
أريد أن أحبكِ بلا قلق
خذي
هذا الصمت
وبعثريه في سهل مرجعيون
أريد لغة لا تشبع منك
وتحبك
وتحبك بكل رشاقتها
خذي
هذا السواد
وأطحنيه مع البن
لنشربه مع قهوة المساء مع هال كثير
نتكلم كالحكماء عن أيام غابرة
وعند حدود النهار
نقف كروحين في نعومة الغياب
خذيني كلّني إليك
واجعليني نبيًّا
يبشّر بآياتك بين الأمم
بقلق اللغة
وحكمة البياض

كامل صالح

18 نوفمبر 2015

حّبات جوز

يهرّون في مساءات الشتاء
كآخر حّبات الجوز
تحت المطر
تنبت لأرواحهم أجنحة
ومع أول وردة
يحلقون نحو البرد
تاركين في النار قلبي
وصلاة ما زالت عالقة على الشجرة
كيف يحلق هذا الحب بكل هذه الثقوب؟
كامل صالح
December 21, 2014

كأنهم لم يحلموا يومًا

يغفون قليلا الليلة
يقطفون من عسل النوم
حلمًا إغريقيًّا
يسيل على بابل
يصل إلى أقاصي الهند والسند
وفي الصباح
يعودون عربًا
كأنهم لم يحلموا يومًا
(كامل صالح - December 23, 2014 )

أحب المطر وأحبك

سأنام بعد قليل
أشعل سيجارة 
لأقفل باب اليوم
أتردد في شرب الماء
أتكاسل في المشي قليلا
بعد نهار متعب مع الكتابة
أستمع إلى أغنية صوفية 
كعادتي
أنتشي
أغمض عيني 
لبرهة
أنصت
المطر لا يتوقف في الخارج
أحب المطر، وأحبك
ها أنا أنام...

كامل صالح

17 نوفمبر 2015

كي نكبر معًا

سنعمّر هذا الحب معًا
منك الماء 
ومني التراب
الحبّ يريد أن يرتاح متى تعب
يريد 
غرفة جلوس 
وصالون 
وشرفات
ويريد في الصيف 
أن يتفيأ الحبق المتدلي من النافذة
سنعمّر هذا الحب
كي نكبر معًا
(كامل صالح - 10 تشرين الأول 2015)

شربة ماء

أقف على عتبة الزمان
بعمرٍ يتلاشى
بقلبٍ يفيض بالثقوب
أرمق الحبّ الأخير بماء العين
أطوي ما تبقى من كلام
وألج النهار بشربة ماء
وصبر كثير
أهو الموت الممكن
وما عداه احتمال؟
***
لا أقف هناك وحيدا 
أدخل في روحي
أسمّي بالرحمن
ثم أنام
أنام قليلاً كنهرٍ بدأ يجفّ
وفي مساءات الصقيع
أتذكر ظلي الذي ارتجف أمام بيتك 
ابتسم كي يبقى قلبي طيبًا
طيبًا
كأطفال القرى. 
كامل فرحان صالح
 15 تشرين الأول 2015

غيمة رشيقة

دعينا 
نرتفع كحلم طفل
كسؤال خفيف عن اسم فراشة
دعينا 
نبتعد كغيمة رشيقة
كقافلة غجرية في آخر الأرض
دعينا 
نحلّق ونحلّق ونحلّق
فهذا التراب لغة ملعونة
جسدٌ نسي أن يموت
نسي رائحة الماء 
(كامل صالح - 16 تشرين الثاني 2015)

عتمة رقيقة

في آخر الليل
أكافئ روحي بأغنية
بضحكة
برشفة قهوة باردة
في آخر الليل
أسترخي
كمؤمن يحب الله والناس
في آخر الليل
أتذكر أنني أحبك
أرسل لك قبلة في الهواء
في هذه العتمة الرقيقة
كنهار أول الصباح

(كامل صالح - 17 نشرين الثاني 2015)

1 نوفمبر 2015

علامة

التفاصيل حصى الشيطان
والحقل شاسع كخرم إبرة
نبرح هناك
نمدّ خيط الفتنة
ونبكي كالعناكب
نعدّ قتلانا
ننتظر علامة من فوق
من خلف الجبل
تسعى امرأة وحيدة
تسعى بعدما نسيت الأرض أن تدور
لماذا تدور؟
يسأل الحجر
ويغور في التفاصيل
تحت التراب ندفن أسئلتنا
وننتظر من جديد
علامة من تحت 
- (كامل صالح - 15 آب 2015)

31 أكتوبر 2015

رائحة نعناع

أيها التعب الأبيض المتوسط
كم أنت أزرق
***
أخرج من نومي برائحة نعناع
***

كل الطرق تؤدي الى الله
***
لا تخف
ان الخوف يجعلك تكره 
***
وتظن أنك نافذة صدئة
لا تحزن
ان الحب يجعلك بابا 
***
نجتمع على سرير
أنت لك الشمال والشرق
وأنا لي الجنوب والغرب
نبقى هكذا حتى قيامة الليل
تهديني ما لديك وأهديك ما لدي
***
بيروت طرف الخيط
لكن خرم الابرة مسدود
***
عندما خلقت حواء بات في الإمكان الاستغناء عن الجنة
(شتاء 2010)

***
لم أجد ما أكتبه
فأنا أحب البحر
وأحسد الأطفال
***

على حافة التعب
تزهر بسمة نسيت أن وقت البكاء قد حان
***
أعلن الليلة انسحابي منك
أرفع رايتي
وأدع جيشي يستريح
أنام كما لم أنم من قبل
حالما أنني في أرضك 

وأنتِ في أرضي
***
أجمل ما في حبي لك
أنه يجعل الكتاب كلمة
والنقطة بحرًا
وأنه يجعلني أصغر
وأحيانًا يجعلني طفلاً 
***
في الزمان الأخير
أحلّ عليك كقلب
أضمك كلكِ
وأرحل كحلم في أول الصباح

(كامل صالح - صيف/ خريف 2015)

30 أكتوبر 2015

خاطر الممحاة

سنغرق الليلة بالتفاصيل
نشتهي ما نسيناه في زحمة الحب
نطيّب خاطر الممحاة
وبقع الحبر 

وبقايا الطعام على طاولة السفرة
نجبر خاطر الشرفة بقهوة مع هال
ونتأمل في السماء
منذ متى لم ننظر إلى فوق؟
منذ متى نقول: سنقضي اجازة سعيدة؟
منذ متى ونحن نكبر دون أن ننتبه؟

عندما يفيض ماؤك
تلج المعاني إلى الحياة... قلبي يفيض بك
بتفاصيلك كلها
بتلويحة يدك عند التعب
بصمتك الكثير كلغة كنعانية
بتوترك عندما يضيع مفتاح السيارة
ببكائك في آخر النهار من قرف العمل
قلبي يفيض بتفاصيلك
أنت التفاصيل كلها
أنت ما في السماء والأرض
أنت دوران الأرض
وروح أيامي الماضية والحاضرة والآتية
... ها أنا كالعادة، 

أنسى أن أقول: أحبك

كامل فرحان صالح
خريف 2009 /2015

5 أكتوبر 2015

أن تحب

أن تحبّ يعني أن تصرخ :
هذا ضلعي يا الله
***
القليل من الصمت
الكثير من الشعر
***
أقفلي نوافذك
أبوابك
جسدك
احتفظي برائحتك الطيبة
فهواء الناس مرض
وأنا مريضك
***

لا نبيّ إلا الحب
***
قليل أنا كي أحبّك أكثر

(كامل صالح - صيف 2010 / 2015)

7 سبتمبر 2015

عريشة

عنبك 
نصف الطريق بين الملوحة والزبيب
عنبك
نصف سؤال
ونصف تعب
ونصف أمل
لكن عنبك إنسان كامل
وأنا بداية عريشة
تتأمل رحلتك
وتصعد إلى فوق
متكئة خشبة خلاص 
- (كامل صالح - 7 أيلول 2015)

31 أغسطس 2015

أشرع عمري عليكَ

أخرج مني إليكَ
أطوي أيامي كلها
لغتي كلها
وأشرع عمري عليكَ
يا نهاري الحلو 
يا حبقي
كل هذا القلب لكَ
وهذه الأصابع لكَ
فاجعلني ضحكتك
وأدخل في روحي
وهي منك وإليكَ.

كامل صالح

كن أنت الـ"أحد"

قالت: لا تنتظر شيئا من أحد
كن أنت الـ"أحد"
كن أنت الانتظار.

كامل صالح

28 يوليو 2015

بداية طاهرة

النهايات قبضة ملح
وفي البحر بداية طاهرة
أقف كعاشق
في المنتصف تماما
يدي في الماء
وأخرى في النار
وفي القلب
تجلس حكاية تنتظر من يرويها
*
قبل النوم بقليل
أمهد درب أحلامي بالحبق والياسمين
أغمض ما تبقى من نهاري
في منتصف العتمة
يستيقظ عطرك
يحلق سريري في النور
*
كل هذا الحقل حقلك
ولي تفاحة عالقة في حنجرتي
كلما نطقت كان اسمك.


كامل صالح 
حزيران /تموز 2015

28 يونيو 2015

كحزن أب فقد ابنه الصغير

قالت: 
إني خائفة
صلاتي تحترق
وقلبي لم يعد يبتسم
العالم يحشر نفسه في قوارير
وليس في يدي حكاية
 .....
يا لهذا الصمت الثقيل 
كحزن أب فقد ابنه الصغير 
- (كامل صالح - 28 حزيران 2015)

5 يونيو 2015

هواجس

في المسافة
أرواح قلقة
رجال شاخوا فجأة
نساء يعجن الحياة بالانتظار
في المسافة
آثار عابرين
 تعبوا هنا
بكوا هنا
ضحكوا هنا
صلوا هنا 
وماتوا كحكايا عتيقة
في المسافة
لا بداية
لا نهاية
لا رصيف للطيبين
في المسافة 
تنمو الهواجس
تكبر وتكبر حتى تصير مسافة.

كامل صالح
5 حزيران 2015

31 مايو 2015

نصوص من أيار

أتسلق رائحة البنّ
نحو مزاجك العالي
هناك أمدّ عمري
وأنتظرني

***
تقطفين الفواصل من الكلام
وفي آخر اللغة
تتمددين كسطر رشيق على كتفي شاعر صوفي
***

أدخلي معي في النسيان
في الصمت
في عدم الاكتراث
فها هي السكينة في روحي وأبتسم
كعنقود أخير على العريشة
***
نرمي الليل بقطعة سكر
نضحك من رشاقتنا في النسيان
في الصباح أقبل حبيبي ويقبلني
ونحتسي القهوة من دون سكر
***
أقف على هامشك
أتأمل اكتمالك باللغة
بنعمة الحبر الناعم كيديك
صلّي لي
صلّي لنقصاني
لوجع قلبي عندما يشم حضورك 
فيذوب
يذوب كشوكولا تموز 
***
قبل ان تنامي 

أغلقي أبواب سريرك
ثمة أحلام في الخارج
تشتهي عينيك
لا تحزني
سنقطف هذا الليل يوما
ونصلبه على طاولة العشاء 
حتى الصباح.
***
يا لهذا الحب؛ يكبر ليخنق
***
يا لكل هذا الموت
متى تموت؟



كامل صالح 
أيار 2015

26 مايو 2015

خيطان

على الوردة
خيطان
وفي النوم
بئران
أوله أنا
واخره أنت
في الحلم
خوفان
أوله تفاحة
واخره غراب
في الأشياء
ظلال 
لظلال 
لظلال
والقادر يمسح صوري الأولى معكِ
لأخرج وحيدًا بأضلاع كاملة.

كامل صالح
22/ 26 أيار 2015

23 مايو 2015

يقبّلون حبيباتهم على عجل



يقبّلون حبيباتهم فجأة
كأنهم يعلمون الأسرار
في الصباح
وبخفة فراشة
يشرعون أرواحهم لسماء أخيرة
ثم يضحكون كثيرا
*
يجرحون النهار 
بسؤال عتيق
يجعلون النزيف يمتد 
حتى آخر الليل
على الوسادة ينسون كل شيء: النهار والسؤال
ليخرجوا في الصباح 
بجرح جديد
*
يفقدون في الربيع 
بياضهم
يختصرون العمر بضحكة يتيمة
يحتسون على عجل 
شايًا مع ملعقة سكر
يشعلون قمصانهم البيضاء 
باللهفة
*
يقبّلون حبيباتهم 
على عجل
ويموتون
لا أحد ينتبه إلى الرائحة
الى وردة تنمو هنا
في الروح

كامل صالح 
أذار / نيسان/ أيار 2015

30 أبريل 2015

أنا الآن أحبك

لم أعد قادرًا 
على ادهاشك
على مدّ ابتسامة شاسعة في عينيك
لم أعد قادرًا 
على نقل البحر بفنجان قهوتك
على سرد حكاية الأميرة النائمة
والبحث عن سرّ تفاحك
لم أعد قادرًا
على تفسير أحلامك 
وتبرير استبداد عطرك
لم أعد قادرًا على شيء
فأنا الآن أحبكِ 
(كامل صالح - 30 نيسان 2015)

7 أبريل 2015

ثقيل كلعنة تتراكم

أرحلُ
أعبر الرجاء 
والصلاة 
والنسيان
وأرحل
أصيرُ ثقيلا كلعنةٍ تتراكم
لا أقدر على الشغف
لا أقدر على الوصول
تتقاسمني الجهات
فأقع كآخر الصالحين
الخلف ملح
والأمام ملح
وتحتي ملح
وفي السماء عينان من شتاء 

(كامل صالح - 7 نيسان 2015)
كتاب الشعر

19 مارس 2015

الكامل

كلمة تقديم الصديق الشاعر كامل صالح في أمسية لقاء "تجاوز" الاسبوعي
* انعام الفقيـــــه
كامل صالح في أمسية تجاوز 

------------------
الكامل
مساء الخير
ــــــــــــــ
مساء الخير لكل ألفٍ منكم تماما
أو شوكولا أخيرة
أو اهراءات روسيا
أول بربري رأى الأندلس
أو سماء تمطر كرزاً
أو نعناع الحبيبة، موالها
أو دولة مفلسة
أو لنقرّب التشبيه: قطعة تذكارية من سوق الزوق العتيق.
ـــــــــــــــــــــــ
مساء الخير يا كامل
يا كامل الوحيد، كمسجد كفرشوبا، عندما كان المسجد الوحيد
والكامل بك يعانق المكسور
يعاتبه ليبقى نقيا
والنقي ليصير أنقى
ليصبح كاملك
لنصبح كاملك
ـــــــــــــــــــــ
مساء الخير يا كنّاس الكلام
كنّاس الكلام عن ضحكة الصباح
عن الدروب المقطوفة بعطور العابرين، المعطرين بالياسمين البلدي
كنّاس الكلام من صلاة المؤمنين الأولى
من صلاة المؤمنين الأول قبل الساعة الأخيرة
كنّاس الهمس في أذن الله: نحبك
كنّاسٌ يكنس كيسوق سرب بجعات خلف طلاسم العازفات
ـــــــــــــــــــــ
بعضٌ من ملاح النص الكفرشوبي
النص الصافي، كزيت كفرشوبا، المعصور من زيتونها المزروع من العهد الروماني
نص يجول على أساطيرها وآثارها
النص ذو العمق التاريخي، الأسطوري من أيام الفينيق والرومان
نص ذو دلالات تاريخية لغزارته بالآلهة، إله الشوب
نص لكأنك تقوم بسياحة جمالية في عواصم الامبراطورية البزنطية، لو قرأته
النص الحكواتي في مسرح الكتابة، فتسمع منه رواية المسيح في أواخر أيامه، عندما قدم الى بانياس وشفى امرأة من نزيف الدم في كفرناحوم
نص شاهق كجبل حرمون، يطل كجبل الشيخ على جماليات الأدب
ــــــــــــــــــــــــــ
نص كفرشوبي بامتياز، كفركانوني بامتياز
نص يغسل التعب بالنوم، ويغسل النوم الأخير بالشعر
بقي أن لكامل صالح في الشعر:
أحزان مرئية 1985
شوارع داخل الجسد 1991
كنّاس الكلام 1993
خذ ساقيك إلى النبع 2013
في الرواية:
جنون الحكاية قجدع 2000
حب خارج البرد 2010
في الدراسة: الشعر والدين فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر 2011
---------------
وخذنا الى عوالم خيالك الليلــة

19/3/2015 – االسوق العتيق - ذوق مكايل

21 فبراير 2015

إلهنا الطيب

يحشرون النور في الكتاب
لينشروا السواد بعناية
في الأرض
في السماء
في القلوب
أمام الغار والزيتون 
وفي التيه
ينوح إلهنا الطيب: 
أيها الرب ماذا فعلت؟ 
(كامل صالح - 21 شباط 2015)

6 فبراير 2015

ورقة حور

أن تبتعد كطائرة ورقية
كورقة حور
في آخر الخريف
تحمل ما تبقى من صلاة
وفي بيادر الدنيا
تنثر فرح أيامك الغاربة
وتنتظر
تصبح ريحًا
تصبح بيتًا
لأحلام عشاق
هرموا
وهم يبتسمون
أن تبتعد
لتلملم ما تبقى من قلبك
وتحاول
قبل أن تموت
أن تحلق من جديد

(كامل صالح - 6 شباط 2015)

4 فبراير 2015

صوتُ الطبيعة

غلاف خذ ساقيك الى النبع

 عماد الدين موسى* -  تحميل الديوان


يُعيد الشاعر اللبناني كامل فرحان صالح القصيدةَ إلى طبيعتها الأولى وفطريّتها، إلى طفولة الشِعر والأشياء من حولها، سواء من الناحية البلاغيّة أو من جهة الأجواء التخيّلية وبدائيّة الصورة الشعريّة وكذلك موسيقى الكلمات الهادئة، والتي تشبه- إلى حدٍّ ما- هبوب النسيم.
وأنتَ تقرأ مجموعته الشعرية الجديدة خذ ساقيك إلى النبع، الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة (القاهرة)، تشعر أن ثمّة ساقية ماء تجري بين أقدامك، هذه الساقية التي انوجدتْ في أثناء قراءة القصائد، إلا أنّ هدير مياهها لن يفارق مخيّلتك، وإنْ أنجزتَ القراءة ووضعتَ الكتاب جانباً.
هذه المجموعة، وهي الرابعة للشاعر، بعد أحزان مرئيّة - 1985، وشوارع داخل الجسد - 1991، وكنّاس الكلام - 1993، تضمَّنت أربعةً وأربعين قصيدة قصيرة في غالبها، عدا واحدة طويلة هي مشى في أرضٍ لا زرع فيها، تنحو في اتّجاه التكثيف اللغويّ والاختزال اللفظي، وتعتمد تقنية المقطع وتتاليها في شكلِ مشاهد أو اسكيتشات غاية في الذكاء والبراعة، والشاعر، بهذا، يحوّل قصيدته من كونهِا «مدوَّنة» إلى الصيغة «المشهديّة» والقريبة من التشكيل البصري، في إثارته للحاسّة الأكثر إدهاشاً وتلقائيّةً في التلقّي.

الشاعر كامل صالح: ثمة ظلم واقع على قصيدة النثر اليوم

أجرى الحوار: طلال مرتضى
مجلة "شؤون جنوبية" العدد 153 اليوم 4/2/2015
مجلة شؤون جنوبية العدد 153 اليوم 4/2/2015  حوار مع الشاعر الدكتور كامل فرحان صالح  - kamel farhan saleh
حوار مع د. كامل فرحان صالح - مجلة شؤون جنوبية - شباط 2015

حوار مع الشاعر الدكتور كامل فرحان صالح وحديث شائق عن تجربته الشعرية والأعلامية.
تعالوا نقرأ سوياً "جنون الحكاية"، قبل أن يصل "كنّاس الكلام"، ترك لتوه "شوارع داخل الجسد" و"أحزان مرئية"، عن غير قصد.. ماذا يعني "حب خارج البرد"، حين تقف "الفصحى في مجابهة العامية" غير مكترثة بما جاء من كلام في "الشعر والدين"، لتومئ اللغة بأصابعها النبية، نحو ذلك القادم من معين البوح، تنادي، تنادي، ابنها: يا كامل "خذ ساقيك إلى النبع" وتعالى نغني.. الشاعر الدكتور كامل فرحان صالح، أهلاً بك ضيفاً كريماً في مجلة شؤون جنوبية.

ــ "كان سعيد عقل يطرح نظرية جديدة في الشعر، وعقل بالنسبة لما قبله ثورة"، ما الذي كان يعنيه أنسي الحاج في هذا؟ 

* لا أعرف تحديدًا ما كان يعنيه أنسي الحاج في هذا. لكن أرى أن سعيد عقل نفسه؛ شعرًا وسلوكًا وفكرًا وحلمًا وجنونًا، هو "نظرية" يصعب أن تتكرر، إذ هناك مبدعون يدخلون في ابداعهم، فتقف أمامهم عاجزًا: أين الشعر؟ وأين الشاعر؟ لذا يشكل "كل" سعيد عقل حالة فريدة وخاصة في تاريخ الأدب العربي، وهو يعدّ من الكبار في هذا المجال. وإني لأعجب ممن يريد أن ينسف كل تاريخ سعيد عقل الابداعي لموقف سياسي أو "جنوني" اتخذه في يوم ما من حياته، فهؤلاء أدعوهم إلى

31 يناير 2015

نار جبلية

واني أكبر هنا 
أنتظر اشارة
نارًا جبلية
قوس قزح
حمل الله
أنتظر منذ رست سفينتي
لم يأت أحد
لم أسمع صوتًا
كان النور
وكنت أراك

(كامل صالح - 31 كانون الثاني 2015)

23 يناير 2015

كفّ عشتروت


يسرقون قلبي في كلمة عابرة
يضعون فوق الباب 

كفّ عشتروت
مخافة العين الزرقاء
قبل صلاة الفجر
يدورون 
ويدورون حول بيتي كمؤمنين ودودين
يقطفون عمري بأصابع من حبق
وعلى تراب الحديقة
يرشون ما تبقى من سعالي
لا أذكر الكلمة
لم أحصِ ضحايا العين
تركت جسدي هناك
ولحقت قلبي حتى ارتفعت
وارتفعت
وارتفعت 


كامل  فرحان صالح  

23 كانون الثاني 2015)

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews