أتمدد على عطركِ كنهارٍ يفكّ أزرار السماء فأنفخ نايَ القصب كراعٍ جنوبي
يا ويلي لماذا تصغرين كلما أحببتك * أقفلي نوافذكِ احتفظي برائحتكِ الطيبة فهواء الناس مرض وأنا مريضكِ * ادخلي معي في النسيان في الصمت في عدم الاكتراث فها هي السكينة في روحي وأبتسم كعنقود أخيرٍ على العريشة * أقف على هامشكِ أتأمل اكتمالك باللغة بنعمة الحبر الناعم كيديكِ صلّي لي صلّي لنقصاني لوجع قلبي عندما يشم حضورك فيذوب يذوب كشوكولا تموز * كلما نظرت في الناس
وجدتك في الناس تبتسمين لي فأرتبكُ كمراهق عنيد أنسى أني أحبكِ وأحبك من جديد * خذي ما تيسر من هذا الصفصاف وخذي الكثير الكثير من قلبي وفي شتاء ما تذكري أن تنثري كل هذا في الطرقات كي أظللكِ من شمس تموز * أشتهي أن أرعى ابتسامتكِ في جبال لبنان ابتسامتكِ التي أبدو أمامها كصالحٍ للحياة.
العاشقات قهوة طيبة من بلاد اليمن حقول حبق على سواحل لبنان يعمّرن بيوتًا من ألف ونون وفي ليالي الصيف يدخلن أحلامهن حافيات العاشقات يقفن في منتصف البوح يعلّقن الأبجدية على لسانٍ ثقيل ويبتسمن كمن نسي كل الكلام كمن نسي أن اليوم عطلة مثلا أو أن المطر يتساقط في الشتاء العاشقات يتركن بياضهن على ينابيع جبل الشيخ كنساء فينيقيا يرفعن جرارًا فائضة بأحلامهن القليلة وفي المساءات الباردة يدور رجل وحيد على بيوتهن بحثا عن وجهه المبلل وربما عن عطش عتيق.
الجسرة الثقافية الالكترونية - السفير - تحميل الديوان
في مجموعته الشعرية الجديدة خذ ساقيك إلى النبع، الصادرة لدى الهيئة العامة لقصور الثقافة (القاهرة)، يُعيد الشاعر اللبناني كامل فرحان صالح القصيدةَ إلى طبيعتها الأولى وفطريتها، إلى طفولة الشعر والأشياء من حولها، سواء من الناحية البلاغيّة أو من جهة الأجواء التخيّلية وبدائيّة الصورة الشعريّة، كذلك موسيقى الكلمات الهادئة، التي تشبه إلى حدٍّ ما هبوب النسيم.
وأنتَ تقرأ مجموعة خذ ساقيك إلى النبع، ستشعر بأنّ ثمّة ساقية ماء تجري بين قدميك، هذه الساقية التي انوجدتْ أثناء قراءة القصائد، إلا انّ هدير مياهها لن يفارق مخيّلتك، وإنْ أنجزتَ القراءة ووضعتَ الكتاب جانباً.
في قصيدة خلف الباب يبدأ الشاعر بالتمهيد للحديث عن فضاءٍ مغلق، ربما هو هذه المجموعة، وهي الرابعة للشاعر، تضمنت 44 قصيدةً قصيرةً في غالبها، عدا واحدة طويلة هي مشى في أرضٍ لا زرع فيها، تنحو في اتجاه التكثيف اللغويّ والاختزال اللفظي، وتعتمد تقنية المقطع وتتاليها في شكلِ مشاهد أو «اسكيتشات» ذكية، والشاعر بهذا يحوّل قصيدته من كونها «مدوّنة» إلى الصيغة «المشهديّة» القريبة من التشكيل البصري، في إثارته للحاسّة الأكثر إدهاشاً وتلقائيّةً في التلقي.
قبرٌ أو غرفة، لا فرق هنا، كون الباب ليسَ مفتوحاً والشمس لما تدخل بعد بل واقفة على العتبة، ليواصل بلغةٍ دراميّة تفاصيل حياةٍ مكتظةٍ بالحنين والدمع، بالإضافة إلى أسئلةٍ يطرحها الشاعر - الكائن من
هذا القلق وارميه في بلاد الجان لم تعد روحي قادرة عليه أريد أن أحبكِ بلا قلق خذي هذا الصمت وبعثريه في سهل مرجعيون أريد لغة لا تشبع منك وتحبك وتحبك بكل رشاقتها خذي هذا السواد وأطحنيه مع البن لنشربه مع قهوة المساء مع هال كثير نتكلم كالحكماء عن أيام غابرة وعند حدود النهار نقف كروحين في نعومة الغياب خذيني كلّني إليك واجعليني نبيًّا يبشّر بآياتك بين الأمم بقلق اللغة وحكمة البياض
في آخر الليل أكافئ روحي بأغنية بضحكة برشفة قهوة باردة في آخر الليل أسترخي كمؤمن يحب الله والناس في آخر الليل أتذكر أنني أحبك أرسل لك قبلة في الهواء في هذه العتمة الرقيقة كنهار أول الصباح (كامل صالح - 17 نشرين الثاني 2015)
أيها التعب الأبيض المتوسط كم أنت أزرق *** أخرج من نومي برائحة نعناع *** كل الطرق تؤدي الى الله *** لا تخف ان الخوف يجعلك تكره *** وتظن أنك نافذة صدئة لا تحزن ان الحب يجعلك بابا *** نجتمع على سرير أنت لك الشمال والشرق وأنا لي الجنوب والغرب نبقى هكذا حتى قيامة الليل تهديني ما لديك وأهديك ما لدي *** بيروت طرف الخيط لكن خرم الابرة مسدود *** عندما خلقت حواء بات في الإمكان الاستغناء عن الجنة (شتاء 2010) *** لم أجد ما أكتبه فأنا أحب البحر وأحسد الأطفال *** على حافة التعب
تزهر بسمة نسيت أن وقت البكاء قد حان
*** أعلن الليلة انسحابي منك أرفع رايتي وأدع جيشي يستريح أنام كما لم أنم من قبل حالما أنني في أرضك وأنتِ في أرضي *** أجمل ما في حبي لك أنه يجعل الكتاب كلمة والنقطة بحرًا وأنه يجعلني أصغر وأحيانًا يجعلني طفلاً *** في الزمان الأخير أحلّ عليك كقلب أضمك كلكِ وأرحل كحلم في أول الصباح (كامل صالح - صيف/ خريف 2015)
سنغرق الليلة بالتفاصيل نشتهي ما نسيناه في زحمة الحب نطيّب خاطر الممحاة وبقع الحبر
وبقايا الطعام على طاولة السفرة نجبر خاطر الشرفة بقهوة مع هال ونتأمل في السماء منذ متى لم ننظر إلى فوق؟ منذ متى نقول: سنقضي اجازة سعيدة؟ منذ متى ونحن نكبر دون أن ننتبه؟ عندما يفيض ماؤك تلج المعاني إلى الحياة... قلبي يفيض بك بتفاصيلك كلها بتلويحة يدك عند التعب بصمتك الكثير كلغة كنعانية بتوترك عندما يضيع مفتاح السيارة ببكائك في آخر النهار من قرف العمل قلبي يفيض بتفاصيلك أنت التفاصيل كلها أنت ما في السماء والأرض أنت دوران الأرض وروح أيامي الماضية والحاضرة والآتية ... ها أنا كالعادة، أنسى أن أقول: أحبك كامل فرحان صالح خريف 2009 /2015
أن تحبّ يعني أن تصرخ : هذا ضلعي يا الله *** القليل من الصمت الكثير من الشعر *** أقفلي نوافذك أبوابك جسدك احتفظي برائحتك الطيبة فهواء الناس مرض وأنا مريضك ***
النهايات قبضة ملح وفي البحر بداية طاهرة أقف كعاشق في المنتصف تماما يدي في الماء وأخرى في النار وفي القلب تجلس حكاية تنتظر من يرويها * قبل النوم بقليل أمهد درب أحلامي بالحبق والياسمين أغمض ما تبقى من نهاري في منتصف العتمة يستيقظ عطرك يحلق سريري في النور * كل هذا الحقل حقلك ولي تفاحة عالقة في حنجرتي كلما نطقت كان اسمك. كامل صالح حزيران /تموز 2015
أتسلق رائحة البنّ نحو مزاجك العالي هناك أمدّ عمري وأنتظرني *** تقطفين الفواصل من الكلام وفي آخر اللغة تتمددين كسطر رشيق على كتفي شاعر صوفي *** أدخلي معي في النسيان
كلمة تقديم الصديق الشاعر كامل صالح في أمسية لقاء "تجاوز" الاسبوعي * انعام الفقيـــــه
كامل صالح في أمسية تجاوز
------------------ الكامل مساء الخير ــــــــــــــ مساء الخير لكل ألفٍ منكم تماما أو شوكولا أخيرة أو اهراءات روسيا أول بربري رأى الأندلس أو سماء تمطر كرزاً أو نعناع الحبيبة، موالها أو دولة مفلسة أو لنقرّب التشبيه: قطعة تذكارية من سوق الزوق العتيق. ـــــــــــــــــــــــ مساء الخير يا كامل يا كامل الوحيد، كمسجد كفرشوبا، عندما كان المسجد الوحيد والكامل بك يعانق المكسور يعاتبه ليبقى نقيا والنقي ليصير أنقى ليصبح كاملك لنصبح كاملك ـــــــــــــــــــــ مساء الخير يا كنّاس الكلام كنّاس الكلام عن ضحكة الصباح عن الدروب المقطوفة بعطور العابرين، المعطرين بالياسمين البلدي كنّاس الكلام من صلاة المؤمنين الأولى من صلاة المؤمنين الأول قبل الساعة الأخيرة كنّاس الهمس في أذن الله: نحبك كنّاسٌ يكنس كيسوق سرب بجعات خلف طلاسم العازفات ـــــــــــــــــــــ بعضٌ من ملاح النص الكفرشوبي النص الصافي، كزيت كفرشوبا، المعصور من زيتونها المزروع من العهد الروماني نص يجول على أساطيرها وآثارها النص ذو العمق التاريخي، الأسطوري من أيام الفينيق والرومان نص ذو دلالات تاريخية لغزارته بالآلهة، إله الشوب نص لكأنك تقوم بسياحة جمالية في عواصم الامبراطورية البزنطية، لو قرأته النص الحكواتي في مسرح الكتابة، فتسمع منه رواية المسيح في أواخر أيامه، عندما قدم الى بانياس وشفى امرأة من نزيف الدم في كفرناحوم نص شاهق كجبل حرمون، يطل كجبل الشيخ على جماليات الأدب ــــــــــــــــــــــــــ نص كفرشوبي بامتياز، كفركانوني بامتياز نص يغسل التعب بالنوم، ويغسل النوم الأخير بالشعر بقي أن لكامل صالح في الشعر: أحزان مرئية 1985 شوارع داخل الجسد 1991 كنّاس الكلام 1993
خذ ساقيك إلى النبع 2013 في الرواية: جنون الحكاية قجدع 2000 حب خارج البرد 2010 في الدراسة: الشعر والدين فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر 2011 --------------- وخذنا الى عوالم خيالك الليلــة 19/3/2015 – االسوق العتيق - ذوق مكايل
أن تبتعد كطائرة ورقية كورقة حور في آخر الخريف تحمل ما تبقى من صلاة وفي بيادر الدنيا تنثر فرح أيامك الغاربة وتنتظر تصبح ريحًا تصبح بيتًا لأحلام عشاق هرموا وهم يبتسمون أن تبتعد لتلملم ما تبقى من قلبك وتحاول قبل أن تموت أن تحلق من جديد
يُعيد الشاعر
اللبناني كامل فرحان صالح القصيدةَ إلى طبيعتها الأولى وفطريّتها، إلى
طفولة الشِعر والأشياء من حولها، سواء من الناحية البلاغيّة أو من جهة
الأجواء التخيّلية وبدائيّة الصورة الشعريّة وكذلك موسيقى الكلمات الهادئة،
والتي تشبه- إلى حدٍّ ما- هبوب النسيم.
وأنتَ تقرأ مجموعته الشعرية الجديدة خذ ساقيك إلى النبع، الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة (القاهرة)، تشعر أن ثمّة ساقية ماء تجري بين أقدامك، هذه الساقية التي
انوجدتْ في أثناء قراءة القصائد، إلا أنّ هدير مياهها لن يفارق مخيّلتك،
وإنْ أنجزتَ القراءة ووضعتَ الكتاب جانباً.
هذه المجموعة، وهي الرابعة
للشاعر، بعد أحزان مرئيّة - 1985، وشوارع داخل الجسد - 1991، وكنّاس
الكلام - 1993، تضمَّنت أربعةً وأربعين قصيدة قصيرة في غالبها، عدا واحدة
طويلة هي مشى في أرضٍ لا زرع فيها، تنحو في اتّجاه التكثيف اللغويّ
والاختزال اللفظي، وتعتمد تقنية المقطع وتتاليها في شكلِ مشاهد أو اسكيتشات
غاية في الذكاء والبراعة، والشاعر، بهذا، يحوّل قصيدته من كونهِا
«مدوَّنة» إلى الصيغة «المشهديّة» والقريبة من التشكيل البصري، في إثارته
للحاسّة الأكثر إدهاشاً وتلقائيّةً في التلقّي.
حوار مع د. كامل فرحان صالح - مجلة شؤون جنوبية - شباط 2015
حوار مع الشاعر الدكتور كامل فرحان صالح وحديث شائق عن تجربته الشعرية والأعلامية.
تعالوا نقرأ سوياً "جنون الحكاية"، قبل أن يصل "كنّاس الكلام"، ترك لتوه "شوارع داخل الجسد" و"أحزان مرئية"، عن غير قصد.. ماذا يعني "حب خارج البرد"، حين تقف "الفصحى في مجابهة العامية" غير مكترثة بما جاء من كلام في "الشعر والدين"، لتومئ اللغة بأصابعها النبية، نحو ذلك القادم من معين البوح، تنادي، تنادي، ابنها: يا كامل "خذ ساقيك إلى النبع" وتعالى نغني.. الشاعر الدكتور كامل فرحان صالح، أهلاً بك ضيفاً كريماً في مجلة شؤون جنوبية.
ــ "كان سعيد عقل يطرح نظرية جديدة في الشعر، وعقل بالنسبة لما قبله ثورة"، ما الذي كان يعنيه أنسي الحاج في هذا؟
* لا أعرف تحديدًا ما كان يعنيه أنسي الحاج في هذا. لكن أرى أن سعيد عقل نفسه؛ شعرًا وسلوكًا وفكرًا وحلمًا وجنونًا، هو "نظرية" يصعب أن تتكرر، إذ هناك مبدعون يدخلون في ابداعهم، فتقف أمامهم عاجزًا: أين الشعر؟ وأين الشاعر؟ لذا يشكل "كل" سعيد عقل حالة فريدة وخاصة في تاريخ الأدب العربي، وهو يعدّ من الكبار في هذا المجال. وإني لأعجب ممن يريد أن ينسف كل تاريخ سعيد عقل الابداعي لموقف سياسي أو "جنوني" اتخذه في يوم ما من حياته، فهؤلاء أدعوهم إلى
كفّ عشتروت مخافة العين الزرقاء قبل صلاة الفجر يدورون
ويدورون حول بيتي كمؤمنين ودودين يقطفون عمري بأصابع من حبق وعلى تراب الحديقة يرشون ما تبقى من سعالي لا أذكر الكلمة لم أحصِ ضحايا العين تركت جسدي هناك ولحقت قلبي حتى ارتفعت وارتفعت وارتفعت كامل فرحان صالح 23 كانون الثاني 2015)
ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993. يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ). كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي: https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s... ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا : https://documentcloud.adobe.com/link/...