بحث

30 أغسطس 2020

هذا تاريخنا يا ولدي

هذا تاريخنا يا ولدي
تاريخ دموع؛
دمعة طفل في أرضٍ غير ذي زرع
دمعة أم تحت قدمي ابنها المصلوب
دمعة زوجة مات في حضنها المحبوب
ودمعة حكّام يبكون مدنا لم يحافظوا عليها كالرجال. كامل صالح

#كامل_صالح

21 يوليو 2020

كامل فرحان صالح : السلطة إن دعمت الثقافة فهي تدعمها بهدف تجميل صورتها

ينطلق الشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح من الإشارة إلى أن الحراك الثقافي العربي، لم يكن على انسجام وتوافق مع السلطة العربية، وإن بدا وجود تقاطع في محطات ما، لكن هذا التقاطع لا يصح أن يبنى عليه، وأن يعد قاعدة ثابتة.
ويضيف “لا أجد تأثيرا عميقا لسحب السلطة العربية دعمها للثقافة ورهانها على الاقتصاد في زمن كورونا، لأن مكونات هذه الثقافة العربية هي في جزء أساسي منها، جاءت نتيجة ردود أفعال رافضة للسلطة في وجوهها كافة. إن المعيار في ذلك، ينطلق من قاعدة سلطة الثقافة التي تسعى باستمرار إلى بلورة صورتها وتنقيتها وتطوير نفسها بنفسها، مقابل السلطة السياسية والعسكرية والمخابراتية والقمعية التي تمظهرت في أشكال مختلفة على مساحة عالمنا العربي منذ عشرات السنوات”.
ويتابع “بالتالي لا أجد مبررا للقلق من مواقف السلطة العربية في دعم المسار الثقافي، بل على العكس، أبدو قلقا إذا حدث العكس، لأن هذه السلطة إن دعمت الثقافة فهي تدعمها بهدف تجميل صورتها وقمعها وتسلطها. إن الثقافة مكون متمرد، والسياسة مكون لزج، متحور، مهادن. فلا نقلق، لأن التاريخ الإنساني يثبت لنا باستمرار أن السياق الثقافي يجد في اللحظات الحرجة جدا، خلاصا ما ليستمر ويكمل الطريق، أما السياق السلطوي فسياقه معروف: إما الانقلاب، أو الإعدام، أو دس السم، أو الأخ يقتل أخاه.. لينتهي دائما، نهاية مفجعة وسوداوية ودموية”.

جريدة العرب


16 يوليو 2020

Review: أشكال الأدب بين القدامى والمحدثين

أشكال الأدب بين القدامى والمحدثين
أشكال الأدب بين القدامى والمحدثين by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars



View all my reviews

Review: أدب النهضة والمهجر تباين الاتجاهات وفاعلية التحولات

أدب النهضة والمهجر تباين الاتجاهات وفاعلية التحولات
أدب النهضة والمهجر تباين الاتجاهات وفاعلية التحولات by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars



View all my reviews

Review: جروح المخيلة - قضايا واتجاهات في الشعر العربي الحديث والمعاصر

جروح المخيلة - قضايا واتجاهات في الشعر العربي الحديث والمعاصر جروح المخيلة - قضايا واتجاهات في الشعر العربي الحديث والمعاصر by كامل فرحان صالح
My rating: 0 of 5 stars



View all my reviews

28 أبريل 2020

طه حسين ومستقبل الثقافة العربية | يتفكرون - الحلقة 12 - الموسم الرابع

 اضغط لمشاهدة الحلقة 

في عام 1936 وقفت مصر على مفترق طرق، فالبلد الذي نال استقلاله حديثا عقد معاهد مع المحتل الإنجليزي، تنظم عملية الاستقلال في هذا العام، كانت تلك لحظة تسائل، لحظة أمل، التسائل حول الهوية، والأمل في المستقبل، الأديب والمفكر طه حسين التقط اللحظة في كتابه "مستقبل الثقافة في مصر"، ففتح أنذاك التسائل عن الهوية على مصراعيه، ليضع انتماء مصر المشرقي، ومجالها الحضاري، تحت مجهر البحث التاريخي، وركز على التعليم العمومي باللغة العربية الفصحة، ومركزيته في عملية النهضة المنشية، واليوم وبعد أكثر من 80 عاما على مستقبل الثقافة في مصر، باتت الإجابة عن الهوية على المستوى العربي أكثر إلحاحا. 
يناقش هذا الموضوع الإعلامي خالد منتصر مع ضيوفه في الأستوديو الدكتور كامل صالح أستاذ الأدب الحديث في الجامعة اللبنانية، والدكتور نضال السيد أستاذ مساعد في الفلسفة والفكر العربي المعاصر في آداب بني سويف. حلقة جديدة من برنامج يتفكرون عبر شاشة الغد.

16 أبريل 2020

وجعلنا من الماء كل شيء نسيا منسيا أو حديث في رواية 'جنون الحكاية ' للكاتب اللبناني كامل صالح

كامل فرحان صالح  kamel farhan saleh غلاف رواية جنون الحكاية قجدع
غلاف جنون الحكاية قجدع
كامل فرحان صالح  kamel farhan saleh
كامل فرحان صالح  kamel saleh

بقلم: فوزي الديماسي  - الوسيط اليوم*

بين الاجتياح الإسرائيلي للبنان سنة 1982، والحياة في سماوات علا عرضها الخيال والحلم، يعيش الإنسان / الربّ ملحمة الألوهية وعربدة المطلق، ويمارس طقوس الشهوات وملذّاتها في كون غير كائن، كون لا يحدّه حدّ، لا في الزمان، ولا في المكان، ناسل من أقاصي أحلام البشر وهم نيام ، تدور بين أحضانه أحداث حكاية، نقف فيها على نسج صانع حكيم في خلط الطين بالخيال، وربّ في عليائه عربيد، سكّير، مهياف، أثيم، متقلّب الأحوال، وجارية من نسج شهوته الربّانيّة بعثت ، ومن ضلعه خرجت، تسعى بين يديه سعي من خلقت لتغدق عليه من ثمار جسدها، ورحيق تثنّيها، وريق شبقها. وعيال في الأرض يسعون، من نطفة مارقة ساقطة خلقوا، كما " العذول " يطلبون في زوجة الربّ / الأب طربا يجنونه، ومتعة لا تنضب .
نصّ الرواية حالات كما الشعر وأحوال، لا أحداث فيه جسام، و" سبحان مغيّر الأحوال "، إذ ينزل السرد من

11 مارس 2020

الرؤيا في الومضة : معنى المعنى الذي لا معنى يحدّه

الرؤيا في الومضة: معنى المعنى الذي لا معنى يحدّه -  كامل فرحان صالح - kamel saleh
البناء - الصفحة الثقافية - 11 آذار 2020

 ♦ كامل فرحان صالح *

تأخذ كلمة «رؤيا» (بالألف) القارئ إلى غير دلالة ومعنى، لكن ثمة شبه إجماع عند المفسّرين وعلماء اللغة والنقّاد، على ربط الرؤيا بـ»الاستشراف»، ومسعى المرء لـ»كشف الغيب» من دون أن يقصد ذلك.
فالرؤيا بخلاف الرؤية (بالتاء المربوطة)؛ فإذا كان معنى الأولى يخرج على سياقات ما يمكن إدراكه بالحواس الخمس، بل وكسر هذه الحواس غالبًا، عبر تأكيد سيادة الحلم أو الشعور أو الاثنين معًا، فإن معنى الثانية، ينحصر بالنظر عبر العين، وهي إحدى الحواس الخمس، أو هي العين «المظهر» على حدّ تعبير الشيخ الأكبر محي الدين إبن عربي (1165 – 1240م) في «الفتوحات»، لأنها تظهر الوجود بحدود معينة ومحددة.
لعله من الممكن القول إذًا، إن الومضة في الأدب الوجيز لا تستقيم بسمات التكثيف، والإيجاز، والاتساع الداخلي للطاقة الشعورية، وفتق آفاق التخيل، وكسر أنماط الحواس الخمس، والمعنى الذي يحدد الشكل، والدهشة والمفارقة، فحسب، بل تستقيم الومضة كذلك، بالإيحاء، والبُعد التّخيليّ التشاركيّ، وطاقة المفردة، والاتساع الداخلي للغة، والإيقاع الداخلي، ودائرة التشظيّ، ولعل استقامتها الفضلى تكون بـ»الرؤيا».
وإذا كان الأدب الوجيز عمومًا، يتمتع بعناصر لا تبدو متباينة عن

1 مارس 2020

كامل صالح لا يكنس الكلام جيل هو " ما لم نكن "

كامل صالح لا يكنس الكلام جيل هو " ما لم نكن "

د. خليل أحمد خليل *

* نشرت هذه الدراسة / القراءة في جريدة النهار اللبنانية في 31 كانون الأول 1994 ، وأعيد نشرها في:

مجلة الحداثة في صيف 1995، عدد 9 / 10






28 فبراير 2020

26 فبراير 2020

كامل فرحان صالح - اللغة العربية وتلقيها في العصر الرقمي (في تحديات القراءة والكتابة والإعلام والتعلّم) - pdf

دائرة التشظّي في «الومضة»: كسر «المرجعيّة»

د. كامل فرحان صالح *
جريدة البناء - 26 / 2 / 2020 ص 10

تشترك النصوص الإبداعية في الأدب الوجيز بسمات عامة، يمكن إيجازها بالآتي: التكثيف، والإيجاز، والاتساع الداخلي للطاقة الشعورية، وفتق آفاق التخيل، وكسر أنماط الحواس الخمس، والمعنى في النص يحدد شكله الخاص، والدهشة والمفارقة.
وقد ارتسمت هذه السمات العامة، بعد نقاشات استمرّت في غير جلسة، عقدتها جماعة ملتقى الأدب الوجيز في لبنان في أواخر العام 2019 وبدايات العام 2020.
وفي ما جرى التوافق مبدئيًّا، على السمات العامة، كذلك وضعت سمات خاصة لكل من: الومضة، والقصة الوجيزة.
أما سمات الومضة فترتكز على: الإيحاء، والبُعد التّخيليّ التشاركيّ، وطاقة المفردة (21 كلمة)، والاتساع الداخلي للغة، والإيقاع الداخلي، والرؤيا، والدائرة المتشظيّة.
في المقابل، ترتكز السمات الخاصة للقصة الوجيزة على: تنامي الحدث، وشخصيّة أحادية، ونموّ الأفعال، ودائرة مفتوحة على ألا تتعدّى 21 كلمة من دون أدوات الربط، والجمل القصيرة، والبُعد التشاركي في إنتاج المعنى بين المؤلِّف والقارئ.
لكن ما يسعى البحث إلى تناوله في هذا المقام، هو خاصية «دائرة التشظي» في الومضة، إذ تعدّ مفتاحًا من مفاتيح المساعدة لبناء جسور التواصل بين الأدب الوجيز عمومًا والومضة منه خصوصًا من جهة، والقارئ/ المتلقي من جهة أخرى.
يمكن القول إن مقاربة النص الإبداعي اليوم وتحديدًا الومضة، لم تعد في

Review: خذ ساقيك إلى النبع

خذ ساقيك إلى النبع خذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
kamel farhan saleh
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews

22 فبراير 2020

سيرة كامل فرحان صالح في سطور (حتى كانون الثاني 2020)

كامل فرحان صالح  Kamel Farhan Saleh

كامل فرحان صالح  - 

CV - سيرة ذاتية (pdf)

كامل فرحان صالح

Kamel Farhan Saleh

- تاريخ الولادة ومكانها: 1969 كفرشوبا (قضاء حاصبيا)

- الجنسية: اللبنانية - الوضع العائلي: متأهل

- مكان السكن: بيروت – حارة حريك (مكان السكن الصيفي: اقليم الخروب - البرجين) 

- البريد الإلكتروني:


Kamel.saleh@ul.edu.lb  -  kamelsaleh@hotmail.com  -  kamelfsaleh@gmail.com

معرّفات - Identifiers 

-  kamelsaleh1969.blogspot.com

cresh.ul.edu.lb - 

- wikipedia : كامل فرحان صالح   &      wikidata : Q25449856

- GOOGLE SCHOLAR : 1GlbgdUAAAAJ

- ORCID : 0000-0002-6725-9936

- worldcat.org (lccn) : nr93-028834

- viaf.org : 36791859

- LCCN : nr93028834  -     &     loc: nr93028834

- ISNI : 0000 0000 6691 3719

- Good Reads Author ID : 7787631

- Lebanese National Library ID (LNL) : 35501

- AUB : 892.7109:Sa1658sA:c.1    &    c892.709:3Asa1658ha

Usek.Edu.lb

UMICH.edu

Eulc.Edu.Eg/ELC

- Youtube: KAMELSALEH

facebook: KamelFarhanSaleh     &   facebook.kamel.f.saleh

linkedin.com/in/kamelsaleh

twitter: kamelfsaleh

g.co/kgs/noNbMV

arabworldbooks : kamel-farhan-saleh

e-poetssociety.com/poet      &        e-poetssociety.com/ar

- openlibrary : OL5452639A

instagram: kamelfsaleh

academia.edu: kamelsaleh

members.alarabiahunion

researchgate : Kamel_Saleh4

Also known as

- Kāmil Farḥān Ṣāliḥ - Ṣāliḥ, Kāmil‏ ‎ - Salih, Kamil‏ - Ṣāliḥ, Kāmil Farḥān -  kāml frḥān ṣālḥ

- Professor Saleh, Kamel Farhan - Kāmil Farḥān


- بروفيسور كامل فرحان صالح - صالح، كامل - صالح، كامل فرحان

- الدكتور كامل فرحان صالح - صالح، كامل فرحان، 1969 - كامل صالح

الاسم (النسب): كامل فرحان عثمان ديب صالح شبلي

المؤهلات العلمية

- دكتوراه في اللغة العربية وآدابها، تحت عنوان:

26 يناير 2020

الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي

الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي
الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس Book

al-Shiʻr wa-al-dīn : fāʻilīyat al-ramz al-dīnī al-muqaddas fī al-shiʻr al-ʻArabī

  • Kāmil Farḥān Ṣāliḥ - كامل فرحان صالح
  • Edition - al-Ṭabʻah 1

  • دراسة - 416 صفحة 

    Includes bibliographical references (p. 397-415)

  • دار الحداثة - بيروت - 2004 -  وط. 2005  

Bayrūt : Dār al-Ḥadāthah, 2005

    • المجلس الأعلى للثقافة في مصر - ط3.  2010

    • معرفات:

    • نبذة

    13 يناير 2020

    كتاب " الثورة اللبنانية "

    كامل فرحان صالح ( شاعر وأستاذ جامعي من لبنان ):

    كتاب "الثورة اللبنانية"

    "نقرأ اليوم في كتاب ثورة إنسان خرج من عتمة الخوف والذل والقهر والجوع"
    يبدو من المفيد القول إن أبرز الكتب التي لفتت انتباهي في هذا العام هو كتاب "الثورة اللبنانية" ضد الفساد والتي كانت شرارتها في 17 تشرين الأول/أكتوبر.أما الفعالية الثقافية الأبرز لهذا العام فهي الحلقات الثقافية والفكرية التي واكبت الثورة، ولا تزال مستمرة.
    لعلني أقول ذلك وأعرف أنني لم أجب مباشرة عن الموضوع المطروح، لكن أليس من الرائع أن نرى كيف تتحول الحروف المنتشرة على الورق والتي طالما نظرنا إليها لخمسين سنة خلت، إلى مشهد حي يتمتع بأبعاده الحسية والروحية والإنسانية كافة؟
    إننا نقرأ اليوم في كتاب ثورة إنسان خرج من عتمة الخوف والذل والقهر والجوع، وأراد أن يشكل بروحه النقية والغاضبة والثائرة شكلا جديدا للكلمات، يتنفس ويحس ويسمع ويضحك ويبكي ويغني ويرفع الصوت ليزيل هذا الركام من الأصنام العفنة التي سرقت منا كل شيء حتى الأحلام.

    ***

    مشاركتي في ملف حصاد 2019 - أعدّه عماد الدين موسى، لموقع " ضفة ثالثة منبر ثقافي عربي " - صحيفة "العربي الجديد" ، تحت عنوان:

    حصاد 2019 - جديد الحياة الثقافية العربية (5/5)

    عماد الدين موسى 13 يناير 2020

    تبقى الثقافة فعلا إنسانيا قد يكون الأمثل للتقارب بين الشعوب، سواء عبر الفعاليّات الثقافيّة، أو من

    8 يناير 2020

    الأدب الوجيز نوعٌ أدبيّ؟


    كامل فرحان صالح *


    أستاذ في الجامعة اللبنانية


    هل يمكن الحديث عن نوع أدبي جديد اليوم من خارج الأنواع (الأجناس) المعروفة والمتوارثة؟
    يبدو أن طرح هذا السؤال مشروع، في ظل صعوبة البت بهذا الموضوع، نظرًا لتراجع حركة النقد الأدبي عالميًّا لمصلحة حركية "الفوضى" التي سببتها العولمة على غير صعيد. ولعل المرء لا يغالي إذا قال إن البت النهائي بأنواع أدبية جديدة قد بات شبه متوقف منذ الحرب العالمية الثانية، وكل ما يصل القارئ اليوم من بروز لنوع أدبي، يلحظ عند التدقيق والمتابعة، وجود تخبط غير قليل في تحديد سمات هذا النوع وخصائصه.
    أمام هذا المشهد الضبابي، هل يصحّ الحديث عن طرح "الأدب الوجيز" بوصفه نوعًا أدبيًّا جديدًا؟
    لا شك بدايةً، إن الحديث عن الأنواع الأدبية الشعرية منها والنثرية، يجد مسوغًا له تفرضه المستجدات التي تطرأ على واقع الأدب، وإذا تأخر النقّاد والمؤرخون عن ملاحظة ظاهرة نوع أدبي جديد، فهذا لا يعني عدم وجودها؛ فالأنواع أشكال متحركة، قابلة للاختراق والتداخل والتحول، ويبرز التاريخ الأدبي، مدى اتسامها بنشاط تطوري ناتج من حركية المجتمع نفسه. وعلى الرغم من تفاوت الاهتمام بالأنواع الأدبية على مرّ العصور، إلا أن

    13 نوفمبر 2019

    مدخل إلى العناصر المكوّنة لنصّ الأدب الوجيز

    كامل فرحان صالح *

    أستاذ في الجامعة اللبنانية


    لم يعد خافيًا على المتابع للحراك الأدبي، أن التوجه العام للنشاط الإبداعي هو في سلوك درب الإيجاز، لا سيما عبر نوعيه الأساسيين: الشعر والقصة. ويمكن تفسير ذلك بمدى قدرة الكلمة/المفردة على حمل دلالات، أصبح من غير الممكن حصرها.
    ولعله من الممكن القول إن هذا التوجه نحو "الأدب الوجيز"، يتمتع بعناصر لا تبدو متابينة عن العناصر التي تشترك في تكوين العمل الأدبي عمومًا، وأبرزها: التجربة الشعورية، والصدق، والعمق، والمتعة، واللغة، فضلا عن مؤثرات أخرى تشكل في مجموعها سمات أساسية ليكون العمل أدبيًّا. إذًا، وبناء عليه، ثمة عناصر مشتركة يستمدها الأدب الوجيز من شجرة الأدب التي أخذت تنمو وتثمر النصوص الإبداعية عبر رحلتها الطويلة، ورغبة المبدع في التعبير باستمرار، عن ذاته ومجتمعه والكون.
    لكن، وإذا وافق المرء على هذا المسار أي أخذ اللاحق عن السابق، يبدو أن العنصر الأبرز الذي يعدّ روح الأدب الوجيز، هو:
    الإيجاز، والكثافة. وهذه "الروح" تؤثر بشكل أو بآخر، بحقل العناصر التي تشترك في تكوين العمل الأدبي عمومًا، وتعمل على بلورتها باستمرار.
    لذا، يمكن إعادة بلورة العناصر التي تشترك في

    جديد الموقع

    الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

    خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
    My rating: 5 of 5 stars

    ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
    يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
    كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
    https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
    ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
    https://documentcloud.adobe.com/link/...

    View all my reviews