- صفحات
- cresh.ul
- wikipedia
- orcid
- scholar
- arabworldbooks
- worldcat
- isni
- umich.edu
- lccn.loc
- lu-lb.academia
- substack
- researchgate
- alarabiahunion
- eulc
- wikidata
- id.loc
- impactstory
- europepmc
- datacite
- google (en)
- prabook
- bookbrainz
- librarything
- openlibrary
- viaf
- hal
- babelnet
- menassati
- imdb
- ahewar
- arid
- manhom
- figshare
- sciprofiles
!cw-id>!/cw-id>!cw-id>!/cw-id>
بحث
14 مارس 2019
12 مارس 2019
6 مارس 2019
أكتب وأمحو
أكتب وأمحو
أمحو وأكتب
وأمحو...
ويكتبني الندم
كأن أرمي ماء في بحر
كأن أصدق
أن جسدي يعبر خرم إبرة
أكتب وأمحو
يكسرني الندم
تلتهمني الأسئلة ولا
أمحو وأكتب
وأمحو...
ويكتبني الندم
كأن أرمي ماء في بحر
كأن أصدق
أن جسدي يعبر خرم إبرة
أكتب وأمحو
يكسرني الندم
تلتهمني الأسئلة ولا
3 مارس 2019
يحبك حرمون يا معلم
يحبك جبل حرمون يا معلم
غبت كثيرًا
شاخت كروم العنب
وحلّ الجفاف في الكؤوس
يحبك لبنان يا معلم
ومريم يبس صوتها
كشجرة تين محروقة
تعبنا يا معلم
ولا عرس في
غبت كثيرًا
شاخت كروم العنب
وحلّ الجفاف في الكؤوس
يحبك لبنان يا معلم
ومريم يبس صوتها
كشجرة تين محروقة
تعبنا يا معلم
ولا عرس في
2 مارس 2019
1 مارس 2019
موت من نحب
ينحني ألف اللغة
أمام موت من نحب
تضيق الحروف كثيرًا
وقبل أن تختنق
تبحث عن درب للعبور
تصبح ماء مالحًا في العين
تصبح قشة خلاص
لغصة عالقة بين الأرض والسماء
يا لهذه الدمعة
كم تحمل من أصوات!
أمام موت من نحب
تضيق الحروف كثيرًا
وقبل أن تختنق
تبحث عن درب للعبور
تصبح ماء مالحًا في العين
تصبح قشة خلاص
لغصة عالقة بين الأرض والسماء
يا لهذه الدمعة
كم تحمل من أصوات!
كامل صالح
26 فبراير 2019
22 فبراير 2019
18 فبراير 2019
مجلة الحداثة // أنسي الحاج: لا أحتاج أبًا ألفيا لأقول إني عربي - أجرى الحوار كامل صالح - pdf
حوار غير منشور عن "شعر" والخال وأدونيس والبدايات
أنسي الحاج: لا أحتاج أبًا ألفيا لأقول إني عربي [*]
أجرى الحوار: كامل صالح
يعود تاريخ هذا الحوار غير المنشور مع الشاعر اللبناني أنسي الحاج (1937 – 2014) إلى خريف العام 1994، إذ التقيته آنذاك، أكثر من مرة في مكاتب جريدة "النهار" في الحمراء، قبل أن تعود إلى وسط العاصمة، بهدف نشره في عمل أكاديمي. وقد أشرف أنسي نفسه على إعادة صياغته، وتحرير بعض جمله آنذاك.
تشعبت محاور اللقاء إلى أكثر من موضوع، فدار حول رأي أنسي بالشاعر يوسف الخال ودعوته إلى "اللغة العربية الحديثة"، وتجربة أنسي في ديوانه "لن"، وعلاقته بمجلة "شعر"، ونظرته الخاصة إلى الدور الذي أدته آنذاك، كما تطرق أنسي إلى الشاعر أدونيس وسبب تركه المجلة، ومفهومه الخاص للشعر الحديث عموما وقصيدة النثر خصوصا، وغيرها من العناوين. فإلى تفاصيل الحوار:
14 فبراير 2019
قتلنا الرومانسية فهزمتنا الواقعية
إن نقد مرحلة ضرب الرومانسية وقتلها، من قبل بعض المثقفين العرب أصحاب الدماء الحامية، مناسب اليوم. فقد رفع هؤلاء شعار "الواقعية" للتعبير عما يمر به العرب من هزائم وانكسارات وحروب فاشلة، مرورا بخسارة فلسطين...، وفي الوقت نفسه كان هؤلاء لا يتركون مناسبة إلا ويجلدون فيها الرومانسية.
لكن بعد كل هذه السنوات، استيقظنا على خسارة إنسانيتنا، وعلى تشوه حاد في مشاعرنا، في الوقت الذي بدا فيه واضحا، أن الواقعية لم تنجح في أن تنقذنا من السقوط عميقا في الوحل.
أعتقد أن فكرة الانتصار ب"الواقعية"، بعيدا من لغة الحب، فشلت فشلا ذريعا، ومدويا.
لذا، يجوز أن نطرح التساؤل اليوم: هل تنقذنا الرومانسية من كل هذا الخراب الذي فينا والذي يحيط بنا؟
أعتقد ذلك، والله أعلم
- كامل صالح
13 فبراير 2019
1 يناير 2019
بدايات
1 ديسمبر 2018
في منهجية البحث العلمي
![]() |
في منهجية البحث العلمي - كامل فرحان صالح |
ومما جاء في مقدمة الكتاب وتسويغه:
يُعدّ العصر التقني والرقمي تحدّيًا للأسس والمعايير التي تكوّن "منهجية البحث العلمي"، ولا سيما عبر النشر المجاني والكثيف للمعلومات والأفكار والكتابات المختلفة على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، من دون ذكر – في معظم الأحيان- المصدر أو المرجع الموثّق والموثوق، أي من دون امكانية للتحقق والتثبت من صدق ما ينشر أو زيفه وأمانته العلمية. فعلى الرغم من الامكانيات المعرفية والثقافية السريعة التي تضعها الشبكة العنكبوتية بين يدي الباحث في سياق بحثه عن معلومة ما، إلا أن التحدي يبقى هو في مدى قدرة هذا الباحث على التزام الأمانة العلمية في توثيق المعلومات التي يحصل عليها، والتحقق من دقّتها وصحتها قبل أن يعالجها في بحثه.
لذا، يشكل فهم المنهجية العلمية في كتابة الموضوعات والدراسات والأبحاث...، القدرة على رسم الطريق في انجاز الكتابة البحثية، بعيدًا من الذاتية، والشطط في الأحكام، والتسرع في اعلان النتائج والخلاصات، وفوضى في شكل البحث وإخراجه...، ولعل الأهم من كل هذا، هو حماية الباحث نفسه، من تهمة سرقة أبحاث غيره من الباحثين وكتاباتهم وأفكارهم، في حال أوردها في بحثه أو دراسته من دون أن ينسبها إلى
25 نوفمبر 2018
روح الثورة؟
![]() | |
|

♦ مقالتي في مجلة الحداثة اللبنانية
♦ عدد 197/198 - شتاء 2019عندما انهمر الحبّ مني
لم أشته يومًا ما ليس لي
أفرح في الهامش
ولم أسع لأكون المتن
أخرج قبل النهار
لأطلق الصباح بيد المزاج
أربّي الحياة كعابر سبيل
فأكبر أنا
وهي تصغر
كنقطة في آخر السطر
لم أشته يومًا أن أكون العنوان
كان يكفيني أن أكون خطأ طباعيًّا
بيتًا منسيًّا بشمعة واحدة وكوب ماء
لكن
عندما انهمر الحبّ مني
تغير كل الشيء
خسرت حكمة القناعة
وأصبحت لا أرضى إلا
بكل اللغة لأحبك
بكل الحياة
من زاوية الحاء إلى شرفة التاء
لأعيشك.
أفرح في الهامش
ولم أسع لأكون المتن
أخرج قبل النهار
لأطلق الصباح بيد المزاج
أربّي الحياة كعابر سبيل
فأكبر أنا
وهي تصغر
كنقطة في آخر السطر
لم أشته يومًا أن أكون العنوان
كان يكفيني أن أكون خطأ طباعيًّا
بيتًا منسيًّا بشمعة واحدة وكوب ماء
لكن
عندما انهمر الحبّ مني
تغير كل الشيء
خسرت حكمة القناعة
وأصبحت لا أرضى إلا
بكل اللغة لأحبك
بكل الحياة
من زاوية الحاء إلى شرفة التاء
لأعيشك.
كامل فرحان صالح
16 نوفمبر 2018
كأنك نسيت في يدها اسمك
![]() |
كامل صالح - kamel saleh |
انصت جيدا الى وردة روحك
وتنفس
كأنك ترتفع إلى سابع سماء
كأنك نسيت في يدها اسمك
وأنت تطوي رائحتها فيك
أنثر زمنك في حقول الرجاء
كرملٍ خفيف على النافذة
ثم تسلّ بهبوطك في حزن العطر
وهناك تذكر
أن تقبّل ما تبقى من رائحتها
لتخرج من فراغك إلى فراغك
فتطوي رماد انتظارك
وترتاح.
كامل صالح
11 نوفمبر 2018
7 نوفمبر 2018
6 أكتوبر 2018
حركية الأدب وفاعليته - في الأنواع والمذاهب الأدبية
![]() |
حركية الأدب وفاعليته - الحداثة، بيروت 2018، ط 2 Book
|
Ḥarakīyat al-adab wa-fāʻilīyatuhu fī al-anwāʻ wa-al-madhāhib / D. Kāmil Farḥān Ṣāliḥ
- حركية الأدب وفاعليته في الأنواع والمذاهب / د. كامل فرحان صالح
- دراسة - 240 صفحة
Includes bibliographical references (pages 201-206)
- بيروت، لبنان : الحداثة، 2017 - ط. 1، 2018 ط. 2
Bayrūt, Lubnān : al-Ḥadāthah, 2017
- معرفات :
- OCLC : 980508540
- من مقدمة الكتاب
يسعى هذا الكتاب إلى الاضاءة مجددًا، على الأدب: أنواعه ومذاهبه، خصوصًا ما يتعلق منها بالأدب العربي. ولعل أهمية الكتاب تكمن في مقاربته فاعلية الأدب تاريخيًّا، والتطور الحاصل في حركية الأنواع والمذاهب الواقفة على أرض متحركة، منذ بداية تشكل نشوئها ما قبل الميلاد إلى يومنا هذا، فالفن الأدبي محكوم في نشأته، وتطوره، بوضع تاريخي اجتماعي محدد، ومحكوم في طبيعته، وطاقاته، ووظيفته، بالوفاء بحاجات اجتماعية معينة، يحددها ذلك الوضع التاريخي والاجتماعي الذي أثمر هذا النوع (1)، من دون أن يعني ذلك، أن الأثر الأدبي ينتهي في الضرورة، بانتهاء المرحلة التي أنتج فيها.
31 أغسطس 2018
ما أجملك من دوني
لا أجد حرجا
أن أضع قلبي على خدي
أن أبكي كطفل في يومه الدراسي الأول
لا أجد حرجا
أن أقف على اصبع
وأرقص كالنساء الثكالى
لا أجد حرجا
أن أنام في الحلم
أدع النجوم تهر على المخدة
وأتقلب على مهل كأني كرة أرضية
لا أجد حرجا
أن أقبلك على جبينك
وأقول: ما أجملك من دوني.
أن أضع قلبي على خدي
أن أبكي كطفل في يومه الدراسي الأول
لا أجد حرجا
أن أقف على اصبع
وأرقص كالنساء الثكالى
لا أجد حرجا
أن أنام في الحلم
أدع النجوم تهر على المخدة
وأتقلب على مهل كأني كرة أرضية
لا أجد حرجا
أن أقبلك على جبينك
وأقول: ما أجملك من دوني.
كامل صالح
28 أغسطس 2018
14 أغسطس 2018
صلاة المحبوب
تقف في باب الزمان
بيدين كالمدى
تتأمل الإله الآتي
وقد صار إنسانا يحبّ
ترسم إبتسامة تقطر نورا
وراحة بال
وتحلق
تحلق كدعاء الأطفال
كصلاة المحبوب.
كامل صالح
9 أغسطس 2018
8 أغسطس 2018
4 أغسطس 2018
أهشّ الدنيا بيدين من غيم
أهشّ الدنيا بيدين من غيم
وعندما لا تمطر
ينحني البحر على قلبي
يصطاد سمكي
يرميه في الدنيا
ويصعد إلى السماء.
كامل صالح
29 يوليو 2018
19 يوليو 2018
10 يوليو 2018
محبوبي
كحبق يعطّر الأرض والسماء
محبوبي
كصباحات تطلّ على الفرح وراحة البال
محبوبي
كجبال تداري خجلها بالضباب والسكون
محبوبي
ككل نور يحضر فجأة بعد عتمة وغياب
محبوبي
يا لمحبوبي ما أطيبه
فكلما وقعت
يرفعني بدعاء من القلب
محبوبي
كصباحات تطلّ على الفرح وراحة البال
محبوبي
كجبال تداري خجلها بالضباب والسكون
محبوبي
ككل نور يحضر فجأة بعد عتمة وغياب
محبوبي
يا لمحبوبي ما أطيبه
فكلما وقعت
يرفعني بدعاء من القلب
كامل صالح
6 يوليو 2018
أن تنام
أن تنام
مكسور الخاطر
وحلمك
وحلمك
شرفة أمام جدار
أن تنام
أن تنام
بيد مفتوحة على فراغ
أن تنام
أن تنام
بقلب لا ينام
يظن أنك تضحك في المنام
ويظن أنك المدى
وان هذا الوجع سراب
يظن أنك تضحك في المنام
ويظن أنك المدى
وان هذا الوجع سراب
كامل صالح
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
جديد الموقع
الأكثر مشاهدة (كل الوقت)
-
♦ كامل فرحان صالح * أستاذ في الجامعة اللبنانية هل يمكن الحديث عن نوع أدبي جديد اليوم من خارج الأنواع (الأجناس) المعروفة والمتوارثة؟ يبدو...
-
د. كامل فرحان صالح * "يبدو أنك مبسوط هذه الليلة.. كأنك لم تمت" هل يمكن اعتبار " براري الحمى" لإبراهيم نصر ...
-
د. علي نسر* - نشر في جريدة الأنوار " حب خارج البرد "، رواية للكاتب اللبناني كامل فرحان صالح (دار الحداثة) تسلّط الضو...
-
بحث د. كامل فرحان صالح المنشور في مجلة الحداثة عدد 199/200 ربيع 2019، تحت عنوان: مركزية قصيدة النثر في نتاج جبران خليل جبران. يمكن تحميله ...
-
الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس Book al-Shiʻr wa-al-dīn : fāʻilīyat al-ramz al-dīnī al-muqaddas fī al-shiʻr al-ʻArabī Kām...
-
حوار غير منشور عن "شعر" والخال وأدونيس والبدايات أنسي الحاج: لا أحتاج أبًا ألفيا لأقول إني عربي [*] أجرى الحوار: كام...
-
كامل فرحان صالح - CV - سيرة ذاتية (pdf) كامل فرحان صالح Kamel Farhan Saleh أستاذ دكتور في الجامعة اللبنانية - full profess...
-
بسرّ يهرّ من ضحكتكِ أكمل حياكة نومي على سريرك أسكب حلما طازجا أحرّكه بملعقة حنين يفيض بي أخرج من خرم الإبرة وككل مرّة تتعلق رو...
-
" دليل مناهج البحث العلمي " الخاص بقسم اللغة العربية وآدابها - الجامعة اللبنانية
قد يهمك

My rating: 5 of 5 stars
ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...
View all my reviews