بحث

18 يناير 2009

ما لم يقله النفري عن الملل


ملل بعشرة أصابع وجسد
ويقال بإصبع واحد
وجسد أيضا
لكن الأحاديث المتواترة لم تنقل لي سوى ذلك
غير ان ثمة رواية ضعيفة عن كامل بن فرحان بن عثمان بن ديب بن صالح بن شبلي عن نفسه ان ثمة من رأى مللا بإصبعين ونصف
ولم يؤكد وجود الجسد.
ومهما يكن من أمر، لا سند دامغا لرواية "العشرين إصبع وجسد".
أو لرواية "العشرين إصبع فقط"
ربما من رأى هذا كان يضمر في بال نفسه المبالغة، أو ربما كان في حالة عياء وحرارة تشبه غليان البطاطا مع النعنع البلدي ويفضل ان لا يوضع معها البيض،
واذا رأيتك راغبا في ذلك، لن أصدّك..
والملل وجوه ..
مقبل ومدبر، والأعم هو الدحرجة، والأنسب هو – حسب مصدر رفض الكشف عن اسمه- الكآبة ممزوجة بملح مصنّع فاسد،
والبعض يفضلها بالسبعة بهارات دون مرقة، والألذ عكس ذلك، أي المرقة..
ويعود ذلك لأنه ولأني اشتهي انسيابها من باطن الكف نحو المعصم ثم يمكن التسلل إلى تجاويف القلب مصدر الأشياء كلها وحافظ أسرارها وباعث الروح في أصل الملل وجذوره.
ولم تثبت لطلوع الصبح نسب الملل للضجر فهما من والدين كريمين لكن عند جهينة الخبر اليقين ان الملل من نسل الرجل والضجر من نسل الأنثى، والإجماع هو انه من الآخرين كلهم.
وروي لي ذات ليلة ان جماعة زرعته في المفازة خلف كثبان بني زهقان وبعد ثلاثة وثلاثين عمرا وقت الحصاد خزّنوا في اهراءاتهم الخيبة وأختها الحسرة وابن خالتهما اليأس..
ومهما قيل إن الموت حشر أنفه فلا تصدقوه..
والبينة واضحة ان السيد الموت لا يحشر انفه البتة بل هو اصل الفعل حيث يحشر من يريد ومن يشاء دون احم ولا دستور..
وعن من لم اعد أذكر انه أمهله أياما وعند الموعد قال الموت لهذا المنتظر على مفرق الروح: اذهب.. وتأكد تأكد انني سأعود لأخذ روحك.
وعندما همّ بالمغادرة غزاه وقتله شرّ قتلة لم يبق منه سوى قطرات من الدم وبعض العروق ليست ذي أهمية فالتهمتها الغربان طائعة هانئة شاكرة.
الملل خيط لا يوصل إلا الى نفسه وبنفسه ولنفسه.
الملل وقوف في مرور الزمان.. الأشياء تترمد وهو متوهج أبدا.
الملل رائحة ذكية تيقظ ذئاب الوحشة وتهديهم الى فتنتها الحائرة.
الملل حب الحزن للمواصلة، ووله الدمع للانسكاب على خدود الأيام.
الملل هو الملل، هو أصله وغيمه وأرضه وفصله وصبحه، وربما ظهره.
الملل دخول وخروج في اللحظة نفسها
الملل نشفان الريق وجفاف الروح
الملل دين العشاق المنتظرين وهو كتابه
الملل وردة ذابلة وعطر أعرج وقبلة نازفة.
الملل حرف متكاسل وحبر أزعر وورق يابس
الملل سيد يعرف سر "كن .."
الملل أنا وأنا اياه جسد بعشرة أصابع أوعشرة أصابع وجسد

(2004)

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews