بحث

6 أكتوبر 2018

حركية الأدب وفاعليته - في الأنواع والمذاهب الأدبية

كامل صالح - حركية الأدب وفاعليته (في الأنواع والمذاهب الأدبية) - الحداثة، بيروت 2018،  ط 2
حركية الأدب وفاعليته - الحداثة، بيروت 2018،  ط 2  Book

Ḥarakīyat al-adab wa-fāʻilīyatuhu fī al-anwāʻ wa-al-madhāhib / D. Kāmil Farḥān Ṣāliḥ

  • حركية الأدب وفاعليته في الأنواع والمذاهب / د. كامل فرحان صالح
  • دراسة - 240 صفحة
Includes bibliographical references (pages 201-206)
  • بيروت، لبنان : الحداثة، 2017 - ط. 1، 2018 ط. 2

    Bayrūt, Lubnān : al-Ḥadāthah, 2017


  • من مقدمة الكتاب

يسعى هذا الكتاب إلى الاضاءة مجددًا، على الأدب: أنواعه ومذاهبه، خصوصًا ما يتعلق منها بالأدب العربي. ولعل أهمية الكتاب تكمن في مقاربته فاعلية الأدب تاريخيًّا، والتطور الحاصل في حركية الأنواع والمذاهب الواقفة على أرض متحركة، منذ بداية تشكل نشوئها ما قبل الميلاد إلى يومنا هذا، فالفن الأدبي محكوم في نشأته، وتطوره، بوضع تاريخي اجتماعي محدد، ومحكوم في طبيعته، وطاقاته، ووظيفته، بالوفاء بحاجات اجتماعية معينة، يحددها ذلك الوضع التاريخي والاجتماعي الذي أثمر هذا النوع (1)، من دون أن يعني ذلك، أن الأثر الأدبي ينتهي في الضرورة، بانتهاء المرحلة التي أنتج فيها. 

31 أغسطس 2018

ما أجملك من دوني

لا أجد حرجا
أن أضع قلبي على خدي
أن أبكي كطفل في يومه الدراسي الأول
لا أجد حرجا
أن أقف على اصبع
وأرقص كالنساء الثكالى
لا أجد حرجا
أن أنام في الحلم
أدع النجوم تهر على المخدة
وأتقلب على مهل كأني كرة أرضية
لا أجد حرجا
أن أقبلك على جبينك
وأقول: ما أجملك من دوني.

كامل صالح

28 أغسطس 2018

لا تقولي: أحبك الآن

kamel saleh - كامل صالح 
لا تقولي: 
أحبك الآن
لقد تعثر قلبي في غصة الانتظار
وبت كأني الدنيا في محطة خربة
وأعلم أن شيئا لن يحدث
لكن
ثمة صفارة ورماد مدخنة
وزوايا مبعثرة في الحنين
ألحق ما تبقى مني 
لأصعد إلى القطار
ألحق ما تبقى مني 
لأنزل من الدنيا
وعلى عجل
أبتسم لقلبي الذي في المدخنة.

كامل صالح

14 أغسطس 2018

صلاة المحبوب

تقف في باب الزمان
بيدين كالمدى
تتأمل الإله الآتي 
وقد صار إنسانا يحبّ
ترسم إبتسامة تقطر نورا 
وراحة بال
وتحلق 
تحلق كدعاء الأطفال 
كصلاة المحبوب.

كامل صالح

9 أغسطس 2018

لم أنتبه أنني أنزفك

كامل صالح - kamel saleh 
لم أنتبه أنني أنزفك
ظننت أنك نائمة في قلبي
لم أدرك أنك تخرجين
من جرح صغير في حلمي
لم أنتبه أن تفصيلا عابرا
يقدر أن يعيد النهر إلى نبعه
يقدر أن يجعل الريح العاشقة
عجوزا تتمتم بأدعية السكون
ارحلي الآن
دعك من الباب
فثمة ماء كثير على وجهي
يريد أن يعود إلى قلبي
قلبي الذي ينزف.
كامل صالح

4 أغسطس 2018

أهشّ الدنيا بيدين من غيم

أهشّ الدنيا بيدين من غيم
وعندما لا تمطر 
ينحني البحر على قلبي
يصطاد سمكي
يرميه في الدنيا
ويصعد إلى السماء. 

كامل صالح

10 يوليو 2018

محبوبي

محبوبي

كحبق يعطّر الأرض والسماء
محبوبي
كصباحات تطلّ على الفرح وراحة البال
محبوبي
كجبال تداري خجلها بالضباب والسكون
محبوبي
ككل نور يحضر فجأة بعد عتمة وغياب
محبوبي
يا لمحبوبي ما أطيبه
فكلما وقعت
يرفعني بدعاء من القلب

كامل صالح

6 يوليو 2018

أن تنام

أن تنام 
مكسور الخاطر
وحلمك 
شرفة أمام جدار
أن تنام 
بيد مفتوحة على فراغ
أن تنام 
بقلب لا ينام
يظن أنك تضحك في المنام
ويظن أنك المدى
وان هذا الوجع سراب

كامل صالح

5 يوليو 2018

تل الخيبة


يغيبون كعطر تناثر خلف الباب
يمدّون بساطا من مناديل مطرزة
بدعاء الأمهات
وعلى تل الخيبة
يرمقون المدى بزفرة أخيرة
ويبكون كأبٍّ كنعاني.

كامل صالح

4 يوليو 2018

الطريق إلى النهار

يسبقني الطريق 
بخطوتين
وربما أكثر
يسبقني النهار 
بصباحين
أو أكثر
يسبقني الحب 
بشغفين
وأكثر
والآن
أتأمل الحياة
بأحلام تبددت في الطريق إلى النهار
وبقي الحب عالقًا كالغصة.


كامل صالح

30 يونيو 2018

كبرت كثيرا

كبرتُ كثيرًا
عندما أخرجتك مني
بتّ صحراء بليدة
تتمدد في عطش النسيان
كبرت كثيرًا
وأنا أمسح بقايا ظلك عن كتفي
عن أصابعي
عن عمري
كبرت... 
كم كبرت
فيا لقلبي
كلما ينساك يضمّك أكثر.

كامل صالح

22 يونيو 2018

13 يونيو 2018

عندما أحبك


عندما أحب - كامل فرحان صالح
كامل صالح - kamel saleh

عندما أحبك
تغار يدي من يدي
عيني من عيني
أذني من أذني
عندما أحبّك 
أغار مني
وأصير كأني بلا كلام
كأن عمري فاصلة
وكأنك كل اللغات
عندما أحبك
أهرّ كحنين مقدس
تصيرين كل الماء/ كل الحياة
وأصير ناشفا
كأني "نون" دون نقطة
كأني بحر دون ماء
عندما أحبك ...

كامل صالح

12 يونيو 2018

كلك تفاحة

تصوير نور كامل صالح - ثورة  17 تشرين لبنان بيروت
ثورة 17 تشرين - لبنان / تصوير: نور كامل صالح


لم يعد هناك احتمال 
لم يعد هناك مجال لأن تنكسر
العاصفة عبرتك
وكلك موت
وكلك جواب
لم تعد حديقة
أو سرب فراشات
لم تعد طريقا
أو 

9 يونيو 2018

عاشق فاشل

باختصار أنا عاشق فاشل
أبحث عن كمال الأشياء في بداياتها
ألهث خلف النقطة الأخيرة في الدائرة
فأقع في هوس النقاء
وروحي غارقة في النقصان
باختصار أنا عاشق فاشل
كحياة تلهث خلف حنين سري
كسماء ضائعة بين كتابة بخط سيء
كعمر غريب تبدد في الأيام
كحقل نام في الوقت
ولم يسمع حديث العصافير
باختصار أنا عاشق فاشل
يغضب كديكتاتور حطت عليه فراشة
وينكسر كفلاح هجره الشتاء
باختصار أنا عاشق فاشل
ينسى أن يقول لمحبوبته:
أنا بيتك الآن.


كامل صالح

3 يونيو 2018

صوف الصمت

أنحر خرافكِ بخوفي
وفي مراعي النسيان
أحمل خطايا الناس 
كملعون القرية
وقبل بئركِ بخطوة 
أو 
اثنتين
أخلع صوف الصمت
وأموت ككل العشّاق.


كامل صالح

30 مايو 2018

29 مايو 2018

عمري

عمري على يميني
كستائر ماء
وعلى يساري
كبلاد الكوابيس
والموت
فاصلة بين الجسد والروح
تكبر
وتكبر
لتصير نقطة
لينتهي السطر.

كامل صالح

27 مايو 2018

كنت أظن أنك تحبني

كامل فرحان صالح - kamel saleh 
كنت أظن أنك تحبني
وأن الدنيا معي ستكون أجمل
وكنت أظن
أنني في قلبك
وأني أطير كعطر
كحلم
كربيع أخضر
وكنت أظن
أنني في روحك
وأني موجك وغيمك
وبحرك الأزرق
وكنت أظن
أنك طيب
وأنك أسئلتي وطفولتي
وجنوني عندما أغضب
وكنت أظن
يا لظني كم كنت أخرق.

كامل صالح

19 مايو 2018

إن تأملتني بقلبك

كامل فرحان صالح - kamel saleh
إن تأملتني بعينك
ستجد فيّ ألف علة
وإن تأملتني بقلبك
ستجدني قلبك. 

كامل صالح

صورة ملونة

كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh

وأنت تسقط في قلبي
خذ صورة ملونة
علقها على جدار اليسار
وعند جدار اليمين
قف
قف طويلا أمام مرآتك المهشمة
بعثر ما تبقى من نبضي
ثم
اصعد
لا أقدر على طي قلبي
وأنت فيه.


كامل فرحان صالح

بسمة المتنبي

كامل فرحان صالح

عندما يزهر تعبي
أسرق بسمة المتنبي
وأنوح بهدوء.

كامل فرحان صالح

أن لا تفعل شيئا

كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh

أن تبدأ من جديد

كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh
أن تبدأ من جديد
نقيا كأسطورة منسية
ترفعك الدهشة الى الطفل فيك
أن تبدأ من جديد
كأن كل هذا الوله لم يكن
كأن كل هذا القلق لم يكن
لا تستجدي حبا يوازي حبك
لا تنتظر اهتماما يوازي اهتمامك
وفي الليل تنام كطيب يحب كل الناس
أن تبدأ من جديد
كصفحة بيضاء
بيضاء كنور صفائك القديم
لا تعاتب لا تغضب لا تغار
تبتسم كعجوز نسي عدّ الأيام
أن تبدأ من جديد
تعشق من جديد
وتندم من جديد.

كامل فرحان صالح

17 مايو 2018

يا كل قلبي

يا كل قلبي
ألملم هذا الحبّ 
كسطرٍ من السكر
كحبّات كرزٍ ترتجف
كنسيانٍ مر ّ على النسيان
كمنديل يلوح من سكوت
ألفّه حول خصركِ
وأتأمل غيابكِ كفصلٍ خامس
كقبرٍ في ورقة السنة الأخيرة
تلاشى بلا إكليل وداع
وذكريات
يا كل قلبي
ضاع قلبي 
وذاب.

كامل فرحان صالح

1 مايو 2018

وحدتي الشاسعة

سأقفل هذا القلب
أرمي
نبع التنهدات في مفتاح
أنثر
ما تبقى من عتاب
وأصعد
للمرة الأخيرة على الريح
لأغنّي
وحدتي الشاسعة.

كامل صالح

كامل فرحان صالح - فاعلية الأدب الشعبي وحركيته - pdf

بحث كامل صالح في مجلة الثقافة الشعبية

بحث جديد تحت عنوان: 

فاعلية الأدب الشعبي وحركيته 

(في إشكالية المناهج وثراء الخصائص مع نماذج مختارة) 

أ. د. كامل فرحان صالح

في مجلة الثقافة الشعبية - البحرين - العدد 41 - ربيع 2018. 
(صفحات البحث 25 صفحة، لكن أرفق هنا، صفحتين باللغة العربية، ونبذة عنه باللغة الانكليزية). 
ويمكن قراءة البحث كاملا على هذا الرابط، أما هوامش البحث، فيمكن قراءتها عند تحميل العدد:

24 أبريل 2018

لا تنتظري عودتي

كامل صالح 
لا تنتظري عودتي
أغلقت قلبي ومشيت
لا تعدي شيئا للصباح
دخلت نهارا آخر
وعالجت بما تيسر
كسرة الخاطر الأخيرة
لا تنتظري
أن أبعث الهواء اللطيف
وأن أعاتب كالريح
وأن أسامح كالأولياء الصالحين
لا تنتظري مني علامة
فقد أصبحت كتابا بلا حروف
شجرة يابسة في خريف عجوز
لا تبكي علي الآن
لقد صرت البارحة
صرت كأني لم أكن
صرت الحكاية.

كامل فرحان صالح

16 أبريل 2018

الشاعر الروائيّ كامل فرحان صالح لـ«البناء»: النقد العربيّ في مأزق

القصيدة الضعيفة برأيه تموت بعد ساعات وتصبح كجثّة عفنة على مساحات بيضاء

الشاعر الروائيّ كامل فرحان صالح لـ«البناء»: النقد العربيّ في مأزق

حاورته: رنا صادق - أبريل 16, 2018 ثقافة وفنون


تعدّدت مداركه في الشعر والأدب والتعليم الجامعي ما بين الخطوات الثابتة والحالمة. تأرجح على مقاعد الدراسة بين الهندسة والأدب، لكنه مال ميلاً قويّاً نحو الشعر والأدب ورسالة كلّ منهما. لذا، قرّر أن يعمل في المجال الأكاديمي والتعليمي علّه يمنح الأجيال اللاحقة سرّ كنه هذا الأدب.
عمل سابقاً في الصحافة لأكثر من عشرين سنة، في صحيفة «السفير» اللبنانية، و«عكاظ» السعودية. له عدد من المؤلفات النقدية، والشعرية، والروائية، فضلاً عن عشرات الأبحاث، والمقالات الأدبية والنقدية، والمشاركة في مؤتمرات وندوات ثقافية في لبنان والعالم االعربي.
الأستاذ والشاعر والأكاديمي والروائي كامل فرحان صالح، شاعر الومضة والحقيقة، شاعر الحرّية والعدالة، المكافح عالي البصيرة وشديد العزم، التقته «البناء»، وكان هذا الحوار.
من الجنوب اللبناني أتيت تحمل لواء الشعر والرواية. أخبرنا عن مرحلة البدايات والطفولة.
ولدت في قرية في جنوب لبنان، تقع في قلب جبل الشيخ حرمون اسمها كفرشوبا، وذلك في 18/1/1969. قريتي تطلّ من جهة الغرب على الجليل ومن وراء الجبل على سورية. حرمون جبل يقال إن غلغامش عندما أراد البحث عن عشبة الخلود، قدِم إليه علّه يجدها.
ولعلّ ولعي بالأساطير والبحث في الأديان مردّه تراب حرمون، حيث يحضن إضافة إلى هذا كلّه، الزيتون والتين والعنب ودوّار الشمس وحكايات تقطر بالسكّر والمرارة.
دمّرت «إسرائيل» قريتي بالكامل في أواخر الستينات من القرن الماضي. لكنها عادت إلى الحياة بعد أن تحوّل بيت جدّي الذي شهد صرختي الأولى، إلى لاشيء تلال من الركام والذكريات والدموع، واستشهاد خالي وهو يدافع عن الضيعة وأهلها. جيلي ربيب الحرب اللبنانية، التي إلى الآن لم نعرف حقيقةً لماذا بدأت وكيف انتهت.
لكن ما أعيه تماماً، أنّنا نحن كلبنانيين، دمّرنا بلدنا بأيدينا، وما زلنا نفعل ذلك حتى اليوم بأشكال مختلفة للأسف. ومهما قيل عن مؤامرات خارجية فإن الفاعل الأساس هو «نحن».
وأذكر هنا بيتاً للشاعر

14 أبريل 2018

ندوة جريدة اللواء عن الترجمة وكتاب العالم في عيوننا

«العالم في عيوننا» «أنطولوجيا» نسائية لشاعرات لبنانيات نصوص 37 شاعرة إلى الألمانية
أنطولوجيا صحيفة اللواء
د

« العالم في عيوننا » « أنطولوجيا » نسائية لشاعرات لبنانيات نصوص 37 شاعرة إلى الألمانية

صحيفة اللواء - إعداد: الياس العطروني وإنعام فقيه - 14 نيسان 2018

«العالم في عيوننا» أنطولوجيا نسائية لشاعرات لبنانيات صدرت حديثا لمناسبة يوم المراة العالمي 2018 من ترجمة واعداد كورنيليا تسيرات وسرجون كرم. 
«الوان عالمنا، عالم بلا الوان» كما جاء في عنوان مقدمة الكتاب، هل هو فعلا عالم بلا الوان، ام ان الوان هذا العالم في عيون نسائه سوداء داكنة الى رمادية كالحة في أحسن الاحوال؟ هل سيحزن القارئ الالماني معنا على عالم بلا ألوان، هل سيصيبه العماء من واقعنا الادبي والشعري وتختلط في عيونه الالوان من شدة الدمع، ما الذي يمكن ان يفعله من اجلنا في الشرق اذا ما اطلع على مشاكل نسائنا معبّر عنها باجمل ادوات التعبير ولكن مشوهة في اغلب الشعر.
كامل فرحان صالح - جريدة اللواء
د. كامل صالح

ما هي أهمية صدور انطولوجيا نسائية لشاعرات لبنانيات في هذا التوقيت؟

الى هذه الاسئلة، طرحت «اللواء» في ندوتها «العالم في عيوننا» أسئلة التقصير في مجال الترجمة، مسؤولية من؟ وماذا يقترح أهل المهنة من حلول لتصل آذان المؤسسات الرسمية الثقافية والاكاديمية اللبنانية؟ وذلك عبر محاور شارك فيها كل من مها خيربك ناصر،حائزة دكتوراه دولة في اللغة العربية وآدابها في الجامعة اللبنانية، استاذة النحو العربي والالسنية العربية والنقد العربي الحديث، الصحافية والناقدة زينب حمود، الدكتور سرجون كرم، اديب وشاعر ومترجم أكاديمي في جامعة بون، كامل صالح، كاتب وشاعر واستاذ في الجامعة اللبنانية وادارة مسؤول الصفحة الثقافية في جريدة «اللـــواء» الياس العطروني.

نبذة عن الانطولوجيا: 

بعنوان «العالم في عيوننا»، يقع الكتاب في 179صفحة من القطع الوسط، صورة الغلاف للفنانة جنان الخليل، وتضمّن الى المقدمة نصوصا شعرية لسبع وثلاثين شاعرة (قصيدتين لكل منهن، كل نص من تسعين كلمة ونبذة عن الشاعرة جاء في مقدمة الكتاب: أن هذه الانطولوجيا تعكس الموزاييك الديني والاجتماعي للبنان، ففيها ترفع شاعرات لبنانيات من مختلف الطوائف والمناطق الصوت للتعبير عن قضايا مثل:

31 مارس 2018

الحب الذي لا يحميك

كامل فرحان صالح - kamel saleh
الحب الذي لا يحميك
احمِه
احتضنه ما استطعت
وإن مات
ابكِ قليلا
أو
كثيرا
ثم
ادفنه تحت جلدك
كي تصبح
طيبا
طيبا
طيبا
كقلبك الذي يحميك

كامل صالح

29 مارس 2018

كان يكفي أن يقول آدم: إني أحبها

كامل صالح


لم نفعل شيئا
سوى أننا جرحنا الأفق بالسؤال
تركنا في العليّة
بعض الحنين
وكبرنا
كبرنا سريعا
كبقعة زيت على قميص
لم نفعل شيئا
سوى أننا تركنا أحلامنا تشيخ وحيدة
تموت وحيدة
وخرجنا نجلد الأيام بأجوبة سخيفة
لم نفعل شيئا 
سوى أننا لحقنا ظلالنا في الدار
كنا نسقيها كي تنمو
كي لا تفارقنا
ونسينا روحنا دون ماء
دون كلمة طيبة
دون قبلة تقودنا إلى الإنسان فينا
أتذكر الآن بداية الحكاية
كل الحكاية:
لم ينتظر الله ردا
كان يكفي أن يقول آدم: إني أحبها
ليكون في الجنة إلى الأبد.

كامل صالح

مثقفون ومبدعون يجيبون عن: هل تغيرت القيم والثوابت في حياتنا؟





ميدل ايست أونلاين 
بقلم: محمد الحمامصي 
تصاعدت ظاهرة التناقضات واختلطت الأوراق وتردت المفاهيم وارتفع الضجيج بين النخب على اختلافها واختلاف مستويات حضورها داخل النظم أو خارجها، وذلك في ظل الحروب والصراعات الدائرة في المنطقة العربية والإقليمية، حتى بات أمر الكثير من القيم والثوابت موضع شك وريبة في ظل التفاعل الواسع لمجتمعات مواقع التواصل الاجتماعي، لينعكس ذلك على المستوى المجتمعي العام، فتبادل الاتهامات المستمر بين الرؤى المختلفة سياسيا واقتصاديا وثقافيا ودينيا واجتماعيا والذي وصل حد التكفير والطعن في الوطنية والشرف والكرامة يفتح الباب على مصراعيه أمام التناحر ومن ثم السقوط القيمي المجتمعي. 
انطلاقا من هذا كانت فكرة هذا التحقيق التي وضعناها في سؤال توجهنا به لعدد من المفكرين والمثقفين بعضهم اعتذر وبعضهم تناول الأمر من زاويه، السؤال كان كالتالي: هل تغيرت القيم والثوابت سواء منها الديني أو السياسي أو الأيديولوجي أو حتى الإنساني جراء ما نشهده من حروب وصراعات ونزاعات أم ترى وراء ذلك التقدم التكنولوجي الهائل وتداخل الثقافات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيره؟ 

• مكمن الاشكالية وثقلها

د. كامل فرحان صالح 

يشير الشاعر والأكاديمي د. كامل فرحان صالح إلى أن مقاربة الاشكالية مقاربة موضوعية تتسم بالدقة، من المسائل الصعبة، وقال "ان ما نشهده اليوم من قيم وثوابت هو نتيجة سياقات متداخلة ومركبة وفي الوقت نفسه، معقدة. لكن هذا لا يعني أن الحروب والصراعات لم تنتج قيما جديدة، فمثلا من نتائج الحروب الأهلية الداخلية، ظهور شريحة اللصوص "الشطار" وبروز "حديثي النعمة" أو"الاغنياء الجدد". وهؤلاء ينتجون قيما تفتقر الى المعنى الاصطلاحي للقيم، وثمة قيم تظهر مع مد التعصب الديني، فيحوك أتباع هذا التوجه من نسيج الدين قيما فيدخلونها مع أنسجة أخرى تعبر عن انغلاقهم وأنفسهم المريضة هم، وفي طبيعة الحال لا تمت الى القيم الدينية التسامحية والمنفتحة على الآخر بأي صلة كما يدعون. 
أيضا، وفي طبيعة الحال، أن تنتج الطبقة السياسية وكل أتباع أيديولوجيا، قيما تعبر عن سلوكياتها وأخلاقها، وكلما ارتقى المؤمن بعقيدة ما، بإيمانه، يرتقي بقيمه. لكن مكمن الاشكالية وثقلها يكمن في الجزء الثاني منها، وهو تغير القيم أو نشوء قيم جديدة نتيجة العلاقة المستجدة بين الإنسان والعالم الافتراضي المعبر عن تقدم التكنولوجيه وتداخل الثقافات، فالاشكالية مردها الى حداثة هذه العلاقة، فهي بعمر السنوات المعدودات، وبالتالي يصعب الحديث عن ولادة قيم، لأن القيم لتكون قيما تحتاج الى مرور زمني وممارسة راسخة، لكن في طبيعة حال يلاحظ المتابع أن هناك قيما لا تزال تمارس، إنما جرى تحويرها وتحويل طرائق التعبير عنها مثل الحزن وتقديم العزاء، او الإعلان عنه، كذلك نقل حفلات الفرح والتخرج والنشاطات الاجتماعية المختلفة، فتجد أن المصافحات والقبل الحقيقية تحولت الى أيقونات، والتحيات إلى لايكات، والكلمات المباشرة الحية تحولت الى تعليقات إلكترونية. 
مهما يكن من أمر، فان المسألة تحتاج الى بحث معمق، ولا شك أن الاشكالية المطروحة أعلاه مهمة وفي وقتها، ولعل التحقيق الصحفي يفيد في مكان ما الباحثين في الإضاءة على بعض النقاط للانطلاق الى العمل والكتابة.


• حشود لا مرئية 
ويؤصل الناقد والأكاديمي د. رامي أبو شهاب لمفهوم القيم مؤكدا أن مفهوم القيم في الثقافة العربية الإسلامية يرتبط بدلالة الديمومة، والمثمن، ولهذا ينبغي ألا تخضع للتغيير الذي من شأنه أن يفقدها خصوصيتها، غير أن كلمة القيم التي تعود لجذر يوناني - فرنسي، والتي تعرف بالأكسيولوجيا، وتعني علم القيم، قد خضعت للكثير من التفسيرات بدءاً من العصر اليوناني، غير أن هذه الحقل اتخذ معاني أخرى على يد الفلسفة الألمانية، ولاسيما نيتشه الذي نزع عنها شيئا من قدسيتها، ولا سيما ما يتعلق منها بالأخلاقي، ومن هنا، فقد بدت القيم موضوعاً إشكالياً، ولكن في هذا العصر تبدو شديدة التعقيد، كون عالمنا الحالي شديد التحول، وذلك انطلاقا من تحول القيم الثابتة، إلى قيم سائلة استجابة لتنظير زيجمونت باومان، ونقده للحداثة وما بعدها. 
ورأى أن القيم تخضع للتشكيل ما بعد الحداثي، فنحن لا نختلف حول تصنيفها، فهناك قيمة إيجابية ينبغي حفظها، ولكن البعض ينظر لها على أنه قيمة سلبية، فعلى سبيل المثال الحرية، إذ تبدو قيمة لا يختلف عليها اثنان على أنها مثمنة، ولكن بعض المجتمعات ترى فيها فعلاً مناقضا لقيم أخرى، وخاصة حين ترتبط بواقع المرأة التي ينظر إلى تحررها على أنه خروج عن بعض القيم، فحريتها تعني خرقاً لهرمية ثقافية ما، وهذا ينسحب على حرية التعبير عن النفس، وبذلك لم نعد نملك اليقين بأنها جديرة بالبقاء أو التلاشي، ففي عالم عربي تسوده الفوضى والاقتتال، بالتجاور مع أثر مواقع التواصل الاجتماعي التي أفرزت سلوكيات جديدة لم تكن رائجة في أزمنة سابقة، فالمنافسة، والطموح، والوطنية، حين تتحول إلى فضاء عام تنتج كراهيات. 
بل إن مواقع التواصل الاجتماعي أفرزت فهما جديدا للقيم بحيث بدأت تصاغ من خلال وعي جماهيري، وكما نعلم فإن الجماهير تفتقر للوعي النقدي حيث يمكن أن تتخلى عن عقلانيتها نتيجة الحماس الذي ينتج بفعل الحشود كما يشير جوستاف لوبون. 
ومن هنا فإن مواقع التواصل الاجتماعي أوجدت حشودا لا مرئية، تنطلق من عقل جمعي شديد الاضطراب، مما أوجد خللاً قيمياً، ومواجهات الكل بات فيها طرفاً، وهذا تعزز مع غياب المثقف الحقيقي القادر على توجيه الوعي الجمعي، مما أوجد خللا قيمياً أسهمت فيه مؤسسات الدولة التي تتبنى قيما مخالفة لقيم الشعوب التي تعاني من قلق قيمي كون كل فرد بات يملك تفسيرا خاصا به للخطأ والصواب. 

• التغير عملية معقدة 
وأكد الباحث في الشأن السياسي د. سامح فوزي أن القيم والثوابت أيا كانت لا تتغير بسهولة؛ وتحتاج الي مدى زمني طويل، وقال "السياسات تتغير لأنها نتاج تصورات صاحب القرار؛ ولكن تغير القيم عملية معقدة تدخل فيها عوامل متشابكة في مدي زمني طويل. 
أما أسباب تغير القيم فمتعددة ويصعب إحالتها لسبب واحد، مع الاعتراف باختلاف الأوزان النسبية للأسباب: أولها تحولات سياسية جذرية؛ مثل الصراعات والنزاعات التي تجبر الشخص علي تغيير نمط القيم. مثال دور المرأة في النزاعات يختلف عن دورها في السلم؛ وتضطر لأداء أدوار قد لا يقبل بها المجتمع في الأحوال العادية. 
ثانيا: التحولات الاقتصادية والاجتماعية العميقة تؤدي الي تغيرات مثل ما حدث في مصر عقب الاخذ بالانفتاح الاقتصادي في السبعينيات الذي رافقه تحول في القيم التي كانت سائدة في الستينيات، حيث ظهر ذلك في أسلوب الحياة والفن والسكن وخلافه. 
ثالثا: التغيرات التقنية والتكنولوجية مثل سيادة ثقافة الشاشة مما أثر سلبا علي العلاقات الاجتماعية التي تقوم علي الاتصال المواجهي؛ وتحول متلقي الإعلام إلى مشارك فيه كما يحدث في وسائل التواصل الاجتماعي؛ وغيرها. 
رابعا: التغير في التعليم نتيجة الانفتاح علي مجتمعات أخرى مثلما حدث في مطلع القرن التاسع عشر في تجربة محمد علي؛ ومنها شيوع قيم جديدة منها المدنية والوطن وتعليم البنات كما ورد في كتابات رفاعة الطهطاوي. 
خامسا: صدمة الالتقاء بالآخر المتقدم مثلما حدث في العديد من التجارب الاستعمارية ومنها مثلا تجربة الحملة الفرنسية على مصر. 

• الارتطام بالواقع 
ورأت الروائية آن الصافي أنه تحت الضغوط الاقتصادية يتغير تركيب المجتمعات وتتغير الأعراف، حين يرتبط الأمر بالعلم والمناصب وتبادل الأدوار تحدث نوع من المرونة في سياج الممنوعات والمحظورات، كقبول الأسر في المجتمعات القبلية من زواج بناتها من طبقات اجتماعية أو إنتماءات قبلية مغايرة، وقبول عمل المرأة في وظائف ما طمحت أمهاتهن أو جداتهن بأن يحظين بها، كوظيفة قائدة طائرة مدنية أو عسكرية. 
وقالت: "إن تغيير الثقافة السائدة من أصعب الأمور ولكن يسهل فقط حين الإرتطام بواقع ومعطيات جديدة ما ألفها المجتمع سابقاً. منها تقنيات التواصل الحديثة وسهولة والتنقل بين الأمكنة والسفر ولتوفر المدن الحاملة للثقافات المتنوعة (الكوزموبوليتان) أياً كان سبب ارتحال وتلاقي هذه الثقافات بسبب اقتصادي أو أمني أو غير ذلك من أسباب تستدعي اتنقال الإنسان إلى أمكنة جديدة سعياً في أن تتوفر له أبواب الحياة الكريمة ما أمكن. 
هنا نجد أن المقاييس والمعايير تلتقي في شبكة من العلاقات الصانعة للقرار أو المؤثرة في مراكز صنع القرار فتحدث عمليات المساومات والتنازلات السهلة للحصول على المأرب. وقد تكون على حساب الأخلاقيات بدرجات متفاوتة، المهم أن هناك طرفين أو أطراف متشابكة تصل لأهدافها كما ينبغي. الحقيقة أن هذه الحلقة في تغيير الثوابت تنتج في تفكير الفرد وقراراته وتحور المجتمعات ديدن الإنسان منذ الأزل. 
وبشكل موضوعي هناك تحورات تثمر بخيرها لتعم حياة الإنسان ومجتمعه الجديد، وهناك من القيم والمثل ما قد يذبل إلى حد الاندثار وينتج عنه تأثير سلبي على حياة الفرد والمجتمع. نأمل في أن يكون الدوام للأكثر صلاحاً ويحقق التنافسية على المحور الإنساني أولاً وآخراً على مستوى المجموعة قبل الفرد وفي كل حقل. 

• الحالة المصرية 
ونفى الروائي والمترجم أحمد عبداللطيف أن يكون هناك تغير في القيم وأثبت أن ذلك يشكل زيادة في الوعي وقال: "أحدثك هنا عن الحالة المصرية، وأشير إلى ما نتج عن ثورة يناير تحديدًا، وبعد مرور عدة سنوات، قد يبدو ما يحدث كنوع من الاستقطاب أو الخلاف السياسي أو الانحيازات باعتبارها آثارا سلبية، لكن الحقيقة أنه حراك سيخلف وراءه قيمًا أكثر ذيوعًا. 
انظر مثلا إلى أسطورة الإخوان المسلمين التي تدمرت بمجرد توليهم السلطة، وانظر إلى شخصيات عامة تراجعت شعبيتها بمجرد وضعها في التجربة. إن ما فعلته ثورة يناير أنها فتحت العيون على قيم جديدة بالنسبة للبعض، لكنها كانت موجودة دون أن تجد سندا مجتمعيا، هذا التغير الأيديولوجي ليس معناه تغير في القيم، بل إدراك لحقوق المواطن والمواطنة والحق السياسي، حتى لو لم يتحقق بعد على أرض الواقع، إلا أنه تحقق على المستوى النظري، وهذا هو الأهم، لأن الفعل سيكون تاليا. الثورات والحروب تخلف وراءها التجربة، وبدون التجربة والخطأ لا تتعلم المجتمعات. 

• أزمة القيم في المغرب 
المفكر المغربي إدريس كثير تحدث عن أزمة القيم في المغرب قائلا "لا يمكن للمرء إلا أن يستاء مما يقع في المغرب مؤخرا، إنها حالة استُثناء غير معلنة أو الأصح معلنة بلغة أخرى غير اللغة القانونية. إننا استتناء في محيطنا لا نشبه إلا أنفسنا في الانتخابات، في الرياضة، في الأعياد، في التعليم، في الحب، في القتل، في الشذوذ. أصبحنا نمارس كل هذه الأنشطة والاستحقاقات وهذه التقاليد وهذه الابتلاءات بطريقة غريبة عنيفة. لمادا وكيف انفجر كل هذا الكبت فينا؟ 
هناك العديد من الأسباب المتضافرة فيما بينها لا محالة. لكن سأعزل سببا وجيها وعميقا هو في نظري السبب الرئيسي في هذه الثورة التي مست ذواتنا في حميميتها وعبثت بقيمنا على علاتها. سبب يملك من الشمولية والتأثير لا تملكه كل التقنيات الكلاسيكية، إنها شبكات التواصل الاجتماعي المعاصرة. ما أن غزت فضاءنا حتى تلمسنا أطرافنا واندلعت بوادر التغير والتحول الجذرية كالنار في الهشيم، معلوم أن لهذه الشبكات جوانب إيجابية وأخرى سلبية. الأولى ذات طابع تثقيفي تعليمي (غوغل..) والثانية ذات طابع ترفيهي قد يصل إلى حد التفاهة (الألعاب المختلفة ، البورنو..) للأسف هذا الجانب الأخير هو السائد والمنتشر الآن، أفسد ما هو فاسد في ثقافتنا وأفسد أخلاقنا ولغتنا. 
وأوضح أنه من القضايا التي زعزعتها الوسائطية السلطة، سلطة الأب، وسلطة الأستاذ، وسلطة الأمن، وسلطة النص، وسلطة المثقف وحتى سلطة السلطان. تلاشت وكادت تختفي هذه السلطة ولم نعد نهابها ولا نهاب شيئا فيها. أصبحنا نرى كل الممنوعات، ونقرأ كل المحظورات، ونكتب كل المرفوضات بفضل الوسائط. 
كانت السلطة قديما حين لا تتجاوز حدها تضمن أخلاقنا وتسند احترامنا وتدعم حبنا وتبجل إجلالنا. الآن تفسخت كل هذه القيم لأن الوسائط فضحت ركائزها وأبانت أن لا مبدأ يمكنه أن يقف مواجها احتياجها سوى العقل والعقلانية والنقد والنقدية. كل قيمنا تتأسس على الخوف والعاطفة والتقليد، وهي لا تصمد أمام كشف الحقائق وفضح المزاعم ورفع الإدعاءات. هذا التفكيك للبداهات يعد من أوليات نفي السلطة ونكرانها. كل السلطات تم تشتيتها وتفتيتها وكأن الوسائطية بثورتها هاته تدعو إلى ضرب من اللاسلطة. 

• العالم بصدد ثورة جديدة 
ويخلص الباحث د. إيهاب خليفة رئيس وحدة متابعة التطورات التكنولوجية بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة إلى أن العالم بصدد ثورة جديدة، لا تغير فقط من آلية عمل الأشياء، بل تغير من الطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا وإلى الأشياء من حولنا أيضاً، أي انها تؤثر على المنظور المعرفي والنسق القيمي الذي يحكم رؤية الإنسان لنفسه ولمن حوله وللعالم أجمع، وتظهر التحديات القيمية التي تطرحها هذه الثورة الصناعية الجديدة في عدة أمثلة، منها السيارة ذاتية القيادة، فماذا عن قيمة "العدالة" إذا قتلت هذه السيارة طفلاً أو أمرأة، هل سيتم محاسبة السائق الآلي أم صاحب السيارة أم الشركة المنتجة لها أم الدولة التي رصفت الطريق أم أن هناك شخصا آخر يتحمل المسئولية!، 
وماذا عن قيمة العمل حينما يحل الإنسان الآلي محل البشر في خطوط الإنتاج؟ وماذا عن قيمة "الخصوصية" في ظل قيام الأفراد بأنفسهم بوضع معلوماتهم الخاصة على الشبكات الاجتماعية؟ وماذا عن قيم "الأسرة" التي تم اختزالها في جروب على الواتس آب؟ وماذا عن قيم "السيادة" في ظل حصول شركات تكنولوجيا المعلومات على كافة مواطني الدول؟ وماذا عن قيم الولاء والانتماء في سرعة تغير الأجهزة والأدوات الإلكترونية، وغيرها من الأسئلة التي تطرحها هذه الثورة الجديدة؟ فهل سيكون مصير محتوم على الأفراد أن يواجهوه بما يحمل في طياته من قيم مادية نفعية تصب في مصلحة المجتمعات الغربية المنتجة على حساب المجتمعات الاستهلاكية، فتزيد الغني غنىً وتزيد الفقير فقراً، أم أنها فرصة حقيقة لإعادة اكتشاف الذات، وقطع الصلة بالماضي العصيب وبداية المشاركة الحقيقة في إنتاج المعرفة البشرية؟ 

محمد الحمامصي 
28 /3 (آذار) 2018

13 مارس 2018

أن يؤذيك من تحب

أن يؤذيك من تحب
تحار بين أن تدعو له 
كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh
أو تدعو عليه
يتمرد قلبك على عقلك
يضيع عقلك في قلبك
تحشد الدنيا في همك
وتغرق دمعتك في نقطة سؤالك
أن يؤذيك من تحب
يتحول الوقت إلى غصة
صوتك يمسي صدى انكسار روحك
وفي المرآة ترى ارتعاش ظلك
وتمشي حولك كأنك زوبعة
كأنك لم تسترح يوما
كأنك لم تكن سوى حبة رمل في عاصفة
أن يؤذيك من تحب
تكون حكيما في لحظة 
ومجنو
نا في أخرى
ترقص على حد الليل والنهار
يأتيك الكره والقهر والتعب
لكن 
لكن يغلبك الرضا
فتسامح 
وتسامح 
وتسامح
لأنك تحب 
لأنك تحبها.
كامل صالح

11 مارس 2018

أن تقفل النافذة

أن تقفل النافذة
وتنام 
كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh
دون ضوء
دون هواء
دون فضاء يلمّ أحلامك
أن تقفل النافذة
وتغرق في صمتك البهي كليلة ماطرة
كحقل من صفحات بيضاء
كجدران دون خدوش
أن تقفل كل شيء
وتنتظر نومك ليوم
لسنة
لألف سنة
حينئذ تفرك عينيك قليلا
تخرج من نافذتك
تركض إلى نافذة أخرى
تقفلها
وتنتظر.


كامل صالح

25 فبراير 2018

أشمُّ حضورك في حقول الحبق

كامل فرحان صالح - kamel saleh
كامل فرحان صالح - kamel saleh
أظنك مدينة ساحلية
تحب البحر
وتحبني

***

أجرّ غيابكِ الخفيف
وأصعد
أصعد
هناك
أشمُّ حضورك في حقول الحبق
وأضحك

***

تهددني بالنوم باكرا
وأنا كتلاميذ المدارس
أحبّ السهر
أقف على الشرفة
أضحك:
يا لهذا المطر الذي لا ينتهي
يا لهذا القلب الذي يحبك 
ويحبك 
ويحبك

كامل صالح

غيابك

كامل فرحان صالح - kamel saleh
كامل فرحان صالح - kamel saleh 
أمسح عتمتك
بشرشف من تفاح
وفي اتساع غيابك
أحصد قلقي
ها أنا أضمني
روحي دونك شتاء

كامل صالح

جافون

كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh

جافون نحن 
كغيمة لا تمطر
كامرأة لم تعشق
جافون 
كماء لا يروي
كمعبد بلا إيمان
كنافذة تطل على جدار.

كامل صالح

أراك في النسيان

أوَ تظنين أن الكتابة عنك
سهلة عليّ!
يا لظنك الطيب
ويا لشقائي في وضع الدنيا
في كلمة.
هجرت الناس 
لأنك الناس
اعتزلت الحياة
لأرفع حنيني إليك بأكاليل الجبال
وفي ذروة التعب
أتوسد النسيان 
لأراك في النسيان.
إن أردتِ 
ألبس الصباح
أشرب البحر
وأعلم العصافير كلام قلبي
قلبي الذي معكِ.

كامل صالح

24 فبراير 2018

لو تضيف بعض التفاصيل وترحل

كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh
كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh
لو تضيف بعض التفاصيل وترحل
كأن تقبلني مثلا
أو تسرح لي شعري بيدك
كأن تفرك قلبي بالحبق والنعناع
وتضحك

لو تضيف بعض التفاصيل
وترحل

فروحي ستشتاقك حتما
وعمري سيكون غابة موحشة بعدك
وهذه الأرض ستكون غصة

لو تضيف بعض التفاصيل

كأن تمسح دمعتي باصبعك الصغير
أو تقرأ لي قصة الأميرة النائمة
كي أنام
كي أنام
كي أنام
ولا أستيقظ على غد دون غدك
لو تضيف بعض التفاصيل وترحل...


كامل صالح

6 فبراير 2018

ملامح من الأدب العالمي - 2018- ط 2

كامل صالح - ملامح من الأدب العالمي - الحداثة، بيروت 2018، ط 2
كامل صالح - ملامح من الأدب العالمي - الحداثة، بيروت 2018، ط 2  Book

  • ملامح من الأدب العالمي /Malāmiḥ min al-adab al-ʻālamī

صالح، كامل فرحان. إعداد د. كامل صالح. ; Kāmil Farḥān Ṣāliḥ

  • دراسة 202 صفحة
  • دار الحداثة للنشر و التوزيع - بيروت - ط. 1: 2017 ، ط.2: 2018
  • 2018 - Bayrūt : Dār al-Ḥadāthah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2017

  • معرفات:


  • نبذة

كتاب ملامح من الأدب العالمي للباحث والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر في بيروت لدى دار الحداثة - في طبعة أولى 2017، وطبعة ثانية 2018 - 160 صفحة من القطع الكبير
يقارب الكتاب ملامح من الأدب العالمي، بهدف الاضاءة على ثراء الصيغ الأدبية والتعبيرية التي تُميز هذا الأدب وخصائصه وسماته، فضلًا عن الوقوف على أبرز المفاصل التي جعلت انتاج أديب أو شاعر ما عالميًّا، فيما طوى النسيان أعمالًا أدبية أخرى.
لعله من المفيد الاطلالة على جوانب من تراث الشعوب الثقافي، ولا سيما ما أنتجته من أدب عبر أنواعه المختلفة. وإذ يعي البحث سلفًا أن ولوج باب الأدب العالمي، هو كولوجِ عوالم يصعب حدّها، أو الاحاطة بجوانبها كافة، يمكن التأكيد أن هذا العمل، مهما بُذل فيه من جهد، يبقى مستحيلًا، لثراء العطاء الأدبي الإنساني عبر التاريخ، وغناه في عشرات بل مئات المحطات التاريخية والحضارية، ما يحتاج إلى جهد مؤسسات ضخمة، تضمّ مئات الباحثين، لحصر آداب العالم في مجلدات، وليتمكنوا ساعتئذٍ من القول: هذا هو "الأدب العالمي"... ولن يقولوا!
وإذا كان ثمة صعوبة في حصر الأدب العالمي في مجلدات، فإن مصطلح "الأدب العالمي" في دوره، يتسم بالغموض، ولا يستقر على حال، ومن هنا، يصعب أن يحدّه تعريف أو مفهوم واضح يجمع عليه مؤرخو الأدب والباحثون المعنيون أيضًا.
استعان الكتاب بعشرات المصادر والدواوين والأعمال والموسوعات والمعاجم والمراجع المعنية بالأدب العالمي وأعلامه، وقد أثبت ذلك في هوامش صفحاته. وفي هذا الإطار، يبدو من المفيد الإشارة إلى إفادة الكتاب من موسوعة "قصة الحضارة" لديورانت، و"المعجم الأدبي" لجبور عبد النور، و"الموسوعة العربية"، و"السلاسل الأدبية لأعلام الفكر الإنساني"، والمعاجم الثقافية الفرنسية والإنكليزية، فضلًا عن "كور" جامعي أعدّه الدكتور الراحل جودت مدلج تامر، في العام 2002، كما لم يجد الكتاب حرجًا في الاستعانة أحيانًا، بمواقع الشبكة العنكبوتية للتعريف ببعض الأعلام، بعد التدقيق في صحتها.
يتضمن الكتاب، إضافة إلى هذه المقدمة، مدخلًا يسعى إلى تقديم تعريف بالأدب عمومًا، والأدب العالمي خصوصًا، ثم يلقي الضوء على مختارات محددة من آداب الشعوب غير العربية، فيختار محطة أو محطات أدبية، أو انتاجًا بارزًا يتميز به هذا الشعب عن غيره من الشعوب، أو عملًا أدبيًّا لشخصية محددة، فيلقي الضوء على ما يتسم به هذا العمل من خصائص أدبية وفنية جعلته يرتقي إلى مصاف الأدب العالمي، وقد اختتم الكتاب بمختارات من أعلام الأدب العالمي.
إن جهد المرء مهما كان مبلغه، يبقى قاصرًا عن أن يفي أي بحث حقّه، واكتماله، لذا، كلّ ما يرجوه المرء أن يكون عمله شمعة تساعد على إلقاء المزيد من الضوء على الأدب العالمي الحيّ بحيوية المبدعين فيه، والشعوب الحاضنة له.

للحصول على الكتاب 

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews