- صفحات
- cresh.ul
- wikipedia
- orcid
- scholar
- arabworldbooks
- worldcat
- isni
- umich.edu
- lccn.loc
- lu-lb.academia
- substack
- researchgate
- alarabiahunion
- eulc
- wikidata
- id.loc
- impactstory
- europepmc
- datacite
- google (en)
- prabook
- bookbrainz
- librarything
- openlibrary
- viaf
- hal
- babelnet
- menassati
- imdb
- ahewar
- arid
- manhom
- figshare
- sciprofiles
!cw-id>!/cw-id>!cw-id>!/cw-id>
بحث
8 أغسطس 2018
4 أغسطس 2018
أهشّ الدنيا بيدين من غيم
أهشّ الدنيا بيدين من غيم
وعندما لا تمطر
ينحني البحر على قلبي
يصطاد سمكي
يرميه في الدنيا
ويصعد إلى السماء.
كامل صالح
29 يوليو 2018
19 يوليو 2018
10 يوليو 2018
محبوبي
كحبق يعطّر الأرض والسماء
محبوبي
كصباحات تطلّ على الفرح وراحة البال
محبوبي
كجبال تداري خجلها بالضباب والسكون
محبوبي
ككل نور يحضر فجأة بعد عتمة وغياب
محبوبي
يا لمحبوبي ما أطيبه
فكلما وقعت
يرفعني بدعاء من القلب
محبوبي
كصباحات تطلّ على الفرح وراحة البال
محبوبي
كجبال تداري خجلها بالضباب والسكون
محبوبي
ككل نور يحضر فجأة بعد عتمة وغياب
محبوبي
يا لمحبوبي ما أطيبه
فكلما وقعت
يرفعني بدعاء من القلب
كامل صالح
6 يوليو 2018
أن تنام
أن تنام
مكسور الخاطر
وحلمك
وحلمك
شرفة أمام جدار
أن تنام
أن تنام
بيد مفتوحة على فراغ
أن تنام
أن تنام
بقلب لا ينام
يظن أنك تضحك في المنام
ويظن أنك المدى
وان هذا الوجع سراب
يظن أنك تضحك في المنام
ويظن أنك المدى
وان هذا الوجع سراب
كامل صالح
5 يوليو 2018
4 يوليو 2018
الطريق إلى النهار
يسبقني الطريق
بخطوتين
وربما أكثر
يسبقني النهار
وربما أكثر
يسبقني النهار
بصباحين
أو أكثر
يسبقني الحب
أو أكثر
يسبقني الحب
بشغفين
وأكثر
والآن
أتأمل الحياة
بأحلام تبددت في الطريق إلى النهار
وبقي الحب عالقًا كالغصة.
وأكثر
والآن
أتأمل الحياة
بأحلام تبددت في الطريق إلى النهار
وبقي الحب عالقًا كالغصة.
كامل صالح
30 يونيو 2018
كبرت كثيرا
كبرتُ كثيرًا
عندما أخرجتك مني
بتّ صحراء بليدة
تتمدد في عطش النسيان
كبرت كثيرًا
وأنا أمسح بقايا ظلك عن كتفي
عن أصابعي
عن عمري
كبرت...
عندما أخرجتك مني
بتّ صحراء بليدة
تتمدد في عطش النسيان
كبرت كثيرًا
وأنا أمسح بقايا ظلك عن كتفي
عن أصابعي
عن عمري
كبرت...
كم كبرت
فيا لقلبي
كلما ينساك يضمّك أكثر.
فيا لقلبي
كلما ينساك يضمّك أكثر.
كامل صالح
22 يونيو 2018
13 يونيو 2018
عندما أحبك
تغار يدي من يدي
عيني من عيني
أذني من أذني
عندما أحبّك
أغار مني
وأصير كأني بلا كلام
كأن عمري فاصلة
وكأنك كل اللغات
عندما أحبك
أهرّ كحنين مقدس
تصيرين كل الماء/ كل الحياة
وأصير ناشفا
كأني "نون" دون نقطة
عيني من عيني
أذني من أذني
عندما أحبّك
أغار مني
وأصير كأني بلا كلام
كأن عمري فاصلة
وكأنك كل اللغات
عندما أحبك
أهرّ كحنين مقدس
تصيرين كل الماء/ كل الحياة
وأصير ناشفا
كأني "نون" دون نقطة
كأني بحر دون ماء
عندما أحبك ...
كامل صالح
12 يونيو 2018
كلك تفاحة
لم يعد هناك احتمال
لم يعد هناك مجال لأن تنكسر
العاصفة عبرتك
وكلك موت
وكلك جواب
لم تعد حديقة
أو سرب فراشات
لم تعد طريقا
أو
لم يعد هناك مجال لأن تنكسر
العاصفة عبرتك
وكلك موت
وكلك جواب
لم تعد حديقة
أو سرب فراشات
لم تعد طريقا
أو
9 يونيو 2018
عاشق فاشل
باختصار أنا عاشق فاشل
أبحث عن كمال الأشياء في بداياتها
ألهث خلف النقطة الأخيرة في الدائرة
فأقع في هوس النقاء
وروحي غارقة في النقصان
باختصار أنا عاشق فاشل
كحياة تلهث خلف حنين سري
كسماء ضائعة بين كتابة بخط سيء
كعمر غريب تبدد في الأيام
كحقل نام في الوقت
ولم يسمع حديث العصافير
باختصار أنا عاشق فاشل
يغضب كديكتاتور حطت عليه فراشة
وينكسر كفلاح هجره الشتاء
باختصار أنا عاشق فاشل
ينسى أن يقول لمحبوبته:
أنا بيتك الآن.
أبحث عن كمال الأشياء في بداياتها
ألهث خلف النقطة الأخيرة في الدائرة
فأقع في هوس النقاء
وروحي غارقة في النقصان
باختصار أنا عاشق فاشل
كحياة تلهث خلف حنين سري
كسماء ضائعة بين كتابة بخط سيء
كعمر غريب تبدد في الأيام
كحقل نام في الوقت
ولم يسمع حديث العصافير
باختصار أنا عاشق فاشل
يغضب كديكتاتور حطت عليه فراشة
وينكسر كفلاح هجره الشتاء
باختصار أنا عاشق فاشل
ينسى أن يقول لمحبوبته:
أنا بيتك الآن.
كامل صالح
3 يونيو 2018
صوف الصمت
أنحر خرافكِ بخوفي
وفي مراعي النسيان
أحمل خطايا الناس
وفي مراعي النسيان
أحمل خطايا الناس
كملعون القرية
وقبل بئركِ بخطوة
وقبل بئركِ بخطوة
أو
اثنتين
أخلع صوف الصمت
وأموت ككل العشّاق.
أخلع صوف الصمت
وأموت ككل العشّاق.
كامل صالح
30 مايو 2018
أضحك كعجوز عاشق
خذني إليك أيها الفرح
أتمدد على ابتسامتك
أتأمل عمري
وأضحك كعجوز عاشق
يرى لأول مرة قوس قزح.
أتمدد على ابتسامتك
أتأمل عمري
وأضحك كعجوز عاشق
يرى لأول مرة قوس قزح.
كامل صالح
29 مايو 2018
عمري
عمري على يميني
كستائر ماء
وعلى يساري
كبلاد الكوابيس
والموت
فاصلة بين الجسد والروح
تكبر
وتكبر
لتصير نقطة
لينتهي السطر.
كستائر ماء
وعلى يساري
كبلاد الكوابيس
والموت
فاصلة بين الجسد والروح
تكبر
وتكبر
لتصير نقطة
لينتهي السطر.
كامل صالح
27 مايو 2018
23 مايو 2018
20 مايو 2018
19 مايو 2018
صورة ملونة
وأنت تسقط في قلبي
خذ صورة ملونة
علقها على جدار اليسار
وعند جدار اليمين
قف
قف طويلا أمام مرآتك المهشمة
بعثر ما تبقى من نبضي
ثم
اصعد
لا أقدر على طي قلبي
وأنت فيه.
كامل فرحان صالح
خذ صورة ملونة
علقها على جدار اليسار
وعند جدار اليمين
قف
قف طويلا أمام مرآتك المهشمة
بعثر ما تبقى من نبضي
ثم
اصعد
لا أقدر على طي قلبي
وأنت فيه.
كامل فرحان صالح
أن تبدأ من جديد
كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh |
نقيا كأسطورة منسية
ترفعك الدهشة الى الطفل فيك
أن تبدأ من جديد
كأن كل هذا الوله لم يكن
كأن كل هذا القلق لم يكن
لا تستجدي حبا يوازي حبك
لا تنتظر اهتماما يوازي اهتمامك
وفي الليل تنام كطيب يحب كل الناس
أن تبدأ من جديد
كصفحة بيضاء
بيضاء كنور صفائك القديم
لا تعاتب لا تغضب لا تغار
تبتسم كعجوز نسي عدّ الأيام
أن تبدأ من جديد
تعشق من جديد
وتندم من جديد.
كامل فرحان صالح
17 مايو 2018
يا كل قلبي
يا كل قلبي
ألملم هذا الحبّ
ألملم هذا الحبّ
كسطرٍ من السكر
كحبّات كرزٍ ترتجف
كنسيانٍ مر ّ على النسيان
كمنديل يلوح من سكوت
ألفّه حول خصركِ
وأتأمل غيابكِ كفصلٍ خامس
كقبرٍ في ورقة السنة الأخيرة
تلاشى بلا إكليل وداع
وذكريات
يا كل قلبي
ضاع قلبي
وذاب.
كامل فرحان صالح
1 مايو 2018
وحدتي الشاسعة
سأقفل هذا القلب
أرمي
نبع التنهدات في مفتاح
أنثر
ما تبقى من عتاب
وأصعد
للمرة الأخيرة على الريح
لأغنّي
وحدتي الشاسعة.
أرمي
نبع التنهدات في مفتاح
أنثر
ما تبقى من عتاب
وأصعد
للمرة الأخيرة على الريح
لأغنّي
وحدتي الشاسعة.
كامل صالح
كامل فرحان صالح - فاعلية الأدب الشعبي وحركيته - pdf
بحث كامل صالح في مجلة الثقافة الشعبية |
بحث جديد تحت عنوان:
فاعلية الأدب الشعبي وحركيته
(في إشكالية المناهج وثراء الخصائص مع نماذج مختارة)
في مجلة الثقافة الشعبية - البحرين - العدد 41 - ربيع 2018. أ. د. كامل فرحان صالح
(صفحات البحث 25 صفحة، لكن أرفق هنا، صفحتين باللغة العربية، ونبذة عنه باللغة الانكليزية).
ويمكن قراءة البحث كاملا على هذا الرابط، أما هوامش البحث، فيمكن قراءتها عند تحميل العدد:
24 أبريل 2018
لا تنتظري عودتي
كامل صالح |
أغلقت قلبي ومشيت
لا تعدي شيئا للصباح
دخلت نهارا آخر
وعالجت بما تيسر
كسرة الخاطر الأخيرة
لا تنتظري
أن أبعث الهواء اللطيف
وأن أعاتب كالريح
وأن أسامح كالأولياء الصالحين
لا تنتظري مني علامة
فقد أصبحت كتابا بلا حروف
شجرة يابسة في خريف عجوز
لا تبكي علي الآن
لقد صرت البارحة
صرت كأني لم أكن
صرت الحكاية.
كامل فرحان صالح
16 أبريل 2018
الشاعر الروائيّ كامل فرحان صالح لـ«البناء»: النقد العربيّ في مأزق
القصيدة الضعيفة برأيه تموت بعد ساعات وتصبح كجثّة عفنة على مساحات بيضاء
الشاعر الروائيّ كامل فرحان صالح لـ«البناء»: النقد العربيّ في مأزق
حاورته: رنا صادق - أبريل 16, 2018 ثقافة وفنون
تعدّدت مداركه في الشعر والأدب والتعليم الجامعي ما بين الخطوات الثابتة والحالمة. تأرجح على مقاعد الدراسة بين الهندسة والأدب، لكنه مال ميلاً قويّاً نحو الشعر والأدب ورسالة كلّ منهما. لذا، قرّر أن يعمل في المجال الأكاديمي والتعليمي علّه يمنح الأجيال اللاحقة سرّ كنه هذا الأدب.
عمل سابقاً في الصحافة لأكثر من عشرين سنة، في صحيفة «السفير» اللبنانية، و«عكاظ» السعودية. له عدد من المؤلفات النقدية، والشعرية، والروائية، فضلاً عن عشرات الأبحاث، والمقالات الأدبية والنقدية، والمشاركة في مؤتمرات وندوات ثقافية في لبنان والعالم االعربي.
الأستاذ والشاعر والأكاديمي والروائي كامل فرحان صالح، شاعر الومضة والحقيقة، شاعر الحرّية والعدالة، المكافح عالي البصيرة وشديد العزم، التقته «البناء»، وكان هذا الحوار.
من الجنوب اللبناني أتيت تحمل لواء الشعر والرواية. أخبرنا عن مرحلة البدايات والطفولة.
ولدت في قرية في جنوب لبنان، تقع في قلب جبل الشيخ حرمون اسمها كفرشوبا، وذلك في 18/1/1969. قريتي تطلّ من جهة الغرب على الجليل ومن وراء الجبل على سورية. حرمون جبل يقال إن غلغامش عندما أراد البحث عن عشبة الخلود، قدِم إليه علّه يجدها.
ولعلّ ولعي بالأساطير والبحث في الأديان مردّه تراب حرمون، حيث يحضن إضافة إلى هذا كلّه، الزيتون والتين والعنب ودوّار الشمس وحكايات تقطر بالسكّر والمرارة.
دمّرت «إسرائيل» قريتي بالكامل في أواخر الستينات من القرن الماضي. لكنها عادت إلى الحياة بعد أن تحوّل بيت جدّي الذي شهد صرختي الأولى، إلى لاشيء تلال من الركام والذكريات والدموع، واستشهاد خالي وهو يدافع عن الضيعة وأهلها. جيلي ربيب الحرب اللبنانية، التي إلى الآن لم نعرف حقيقةً لماذا بدأت وكيف انتهت.
لكن ما أعيه تماماً، أنّنا نحن كلبنانيين، دمّرنا بلدنا بأيدينا، وما زلنا نفعل ذلك حتى اليوم بأشكال مختلفة للأسف. ومهما قيل عن مؤامرات خارجية فإن الفاعل الأساس هو «نحن».
وأذكر هنا بيتاً للشاعر
14 أبريل 2018
ندوة جريدة اللواء عن الترجمة وكتاب العالم في عيوننا
أنطولوجيا صحيفة اللواء |
« العالم في عيوننا » « أنطولوجيا » نسائية لشاعرات لبنانيات نصوص 37 شاعرة إلى الألمانية
صحيفة اللواء - إعداد: الياس العطروني وإنعام فقيه - 14 نيسان 2018
«العالم في عيوننا» أنطولوجيا نسائية لشاعرات لبنانيات صدرت حديثا لمناسبة يوم المراة العالمي 2018 من ترجمة واعداد كورنيليا تسيرات وسرجون كرم.
«الوان عالمنا، عالم بلا الوان» كما جاء في عنوان مقدمة الكتاب، هل هو فعلا عالم بلا الوان، ام ان الوان هذا العالم في عيون نسائه سوداء داكنة الى رمادية كالحة في أحسن الاحوال؟ هل سيحزن القارئ الالماني معنا على عالم بلا ألوان، هل سيصيبه العماء من واقعنا الادبي والشعري وتختلط في عيونه الالوان من شدة الدمع، ما الذي يمكن ان يفعله من اجلنا في الشرق اذا ما اطلع على مشاكل نسائنا معبّر عنها باجمل ادوات التعبير ولكن مشوهة في اغلب الشعر.
د. كامل صالح |
ما هي أهمية صدور انطولوجيا نسائية لشاعرات لبنانيات في هذا التوقيت؟
الى هذه الاسئلة، طرحت «اللواء» في ندوتها «العالم في عيوننا» أسئلة التقصير في مجال الترجمة، مسؤولية من؟ وماذا يقترح أهل المهنة من حلول لتصل آذان المؤسسات الرسمية الثقافية والاكاديمية اللبنانية؟ وذلك عبر محاور شارك فيها كل من مها خيربك ناصر،حائزة دكتوراه دولة في اللغة العربية وآدابها في الجامعة اللبنانية، استاذة النحو العربي والالسنية العربية والنقد العربي الحديث، الصحافية والناقدة زينب حمود، الدكتور سرجون كرم، اديب وشاعر ومترجم أكاديمي في جامعة بون، كامل صالح، كاتب وشاعر واستاذ في الجامعة اللبنانية وادارة مسؤول الصفحة الثقافية في جريدة «اللـــواء» الياس العطروني.
نبذة عن الانطولوجيا:
بعنوان «العالم في عيوننا»، يقع الكتاب في 179صفحة من القطع الوسط، صورة الغلاف للفنانة جنان الخليل، وتضمّن الى المقدمة نصوصا شعرية لسبع وثلاثين شاعرة (قصيدتين لكل منهن، كل نص من تسعين كلمة ونبذة عن الشاعرة جاء في مقدمة الكتاب: أن هذه الانطولوجيا تعكس الموزاييك الديني والاجتماعي للبنان، ففيها ترفع شاعرات لبنانيات من مختلف الطوائف والمناطق الصوت للتعبير عن قضايا مثل:
4 أبريل 2018
31 مارس 2018
29 مارس 2018
كان يكفي أن يقول آدم: إني أحبها
لم نفعل شيئا
سوى أننا جرحنا الأفق بالسؤال
تركنا في العليّة
بعض الحنين
وكبرنا
كبرنا سريعا
كبقعة زيت على قميص
لم نفعل شيئا
سوى أننا تركنا أحلامنا تشيخ وحيدة
تموت وحيدة
وخرجنا نجلد الأيام بأجوبة سخيفة
لم نفعل شيئا
سوى أننا لحقنا ظلالنا في الدار
كنا نسقيها كي تنمو
كي لا تفارقنا
ونسينا روحنا دون ماء
دون كلمة طيبة
دون قبلة تقودنا إلى الإنسان فينا
أتذكر الآن بداية الحكاية
كل الحكاية:
لم ينتظر الله ردا
كان يكفي أن يقول آدم: إني أحبها
ليكون في الجنة إلى الأبد.
كامل صالح
مثقفون ومبدعون يجيبون عن: هل تغيرت القيم والثوابت في حياتنا؟
ميدل ايست أونلاين
بقلم: محمد الحمامصي
تصاعدت ظاهرة التناقضات واختلطت الأوراق وتردت المفاهيم وارتفع الضجيج بين النخب على اختلافها واختلاف مستويات حضورها داخل النظم أو خارجها، وذلك في ظل الحروب والصراعات الدائرة في المنطقة العربية والإقليمية، حتى بات أمر الكثير من القيم والثوابت موضع شك وريبة في ظل التفاعل الواسع لمجتمعات مواقع التواصل الاجتماعي، لينعكس ذلك على المستوى المجتمعي العام، فتبادل الاتهامات المستمر بين الرؤى المختلفة سياسيا واقتصاديا وثقافيا ودينيا واجتماعيا والذي وصل حد التكفير والطعن في الوطنية والشرف والكرامة يفتح الباب على مصراعيه أمام التناحر ومن ثم السقوط القيمي المجتمعي.
انطلاقا من هذا كانت فكرة هذا التحقيق التي وضعناها في سؤال توجهنا به لعدد من المفكرين والمثقفين بعضهم اعتذر وبعضهم تناول الأمر من زاويه، السؤال كان كالتالي: هل تغيرت القيم والثوابت سواء منها الديني أو السياسي أو الأيديولوجي أو حتى الإنساني جراء ما نشهده من حروب وصراعات ونزاعات أم ترى وراء ذلك التقدم التكنولوجي الهائل وتداخل الثقافات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيره؟
• مكمن الاشكالية وثقلها
د. كامل فرحان صالح
يشير الشاعر والأكاديمي د. كامل فرحان صالح إلى أن مقاربة الاشكالية مقاربة موضوعية تتسم بالدقة، من المسائل الصعبة، وقال "ان ما نشهده اليوم من قيم وثوابت هو نتيجة سياقات متداخلة ومركبة وفي الوقت نفسه، معقدة. لكن هذا لا يعني أن الحروب والصراعات لم تنتج قيما جديدة، فمثلا من نتائج الحروب الأهلية الداخلية، ظهور شريحة اللصوص "الشطار" وبروز "حديثي النعمة" أو"الاغنياء الجدد". وهؤلاء ينتجون قيما تفتقر الى المعنى الاصطلاحي للقيم، وثمة قيم تظهر مع مد التعصب الديني، فيحوك أتباع هذا التوجه من نسيج الدين قيما فيدخلونها مع أنسجة أخرى تعبر عن انغلاقهم وأنفسهم المريضة هم، وفي طبيعة الحال لا تمت الى القيم الدينية التسامحية والمنفتحة على الآخر بأي صلة كما يدعون.
أيضا، وفي طبيعة الحال، أن تنتج الطبقة السياسية وكل أتباع أيديولوجيا، قيما تعبر عن سلوكياتها وأخلاقها، وكلما ارتقى المؤمن بعقيدة ما، بإيمانه، يرتقي بقيمه. لكن مكمن الاشكالية وثقلها يكمن في الجزء الثاني منها، وهو تغير القيم أو نشوء قيم جديدة نتيجة العلاقة المستجدة بين الإنسان والعالم الافتراضي المعبر عن تقدم التكنولوجيه وتداخل الثقافات، فالاشكالية مردها الى حداثة هذه العلاقة، فهي بعمر السنوات المعدودات، وبالتالي يصعب الحديث عن ولادة قيم، لأن القيم لتكون قيما تحتاج الى مرور زمني وممارسة راسخة، لكن في طبيعة حال يلاحظ المتابع أن هناك قيما لا تزال تمارس، إنما جرى تحويرها وتحويل طرائق التعبير عنها مثل الحزن وتقديم العزاء، او الإعلان عنه، كذلك نقل حفلات الفرح والتخرج والنشاطات الاجتماعية المختلفة، فتجد أن المصافحات والقبل الحقيقية تحولت الى أيقونات، والتحيات إلى لايكات، والكلمات المباشرة الحية تحولت الى تعليقات إلكترونية.
مهما يكن من أمر، فان المسألة تحتاج الى بحث معمق، ولا شك أن الاشكالية المطروحة أعلاه مهمة وفي وقتها، ولعل التحقيق الصحفي يفيد في مكان ما الباحثين في الإضاءة على بعض النقاط للانطلاق الى العمل والكتابة.
• حشود لا مرئية
ويؤصل الناقد والأكاديمي د. رامي أبو شهاب لمفهوم القيم مؤكدا أن مفهوم القيم في الثقافة العربية الإسلامية يرتبط بدلالة الديمومة، والمثمن، ولهذا ينبغي ألا تخضع للتغيير الذي من شأنه أن يفقدها خصوصيتها، غير أن كلمة القيم التي تعود لجذر يوناني - فرنسي، والتي تعرف بالأكسيولوجيا، وتعني علم القيم، قد خضعت للكثير من التفسيرات بدءاً من العصر اليوناني، غير أن هذه الحقل اتخذ معاني أخرى على يد الفلسفة الألمانية، ولاسيما نيتشه الذي نزع عنها شيئا من قدسيتها، ولا سيما ما يتعلق منها بالأخلاقي، ومن هنا، فقد بدت القيم موضوعاً إشكالياً، ولكن في هذا العصر تبدو شديدة التعقيد، كون عالمنا الحالي شديد التحول، وذلك انطلاقا من تحول القيم الثابتة، إلى قيم سائلة استجابة لتنظير زيجمونت باومان، ونقده للحداثة وما بعدها.
ورأى أن القيم تخضع للتشكيل ما بعد الحداثي، فنحن لا نختلف حول تصنيفها، فهناك قيمة إيجابية ينبغي حفظها، ولكن البعض ينظر لها على أنه قيمة سلبية، فعلى سبيل المثال الحرية، إذ تبدو قيمة لا يختلف عليها اثنان على أنها مثمنة، ولكن بعض المجتمعات ترى فيها فعلاً مناقضا لقيم أخرى، وخاصة حين ترتبط بواقع المرأة التي ينظر إلى تحررها على أنه خروج عن بعض القيم، فحريتها تعني خرقاً لهرمية ثقافية ما، وهذا ينسحب على حرية التعبير عن النفس، وبذلك لم نعد نملك اليقين بأنها جديرة بالبقاء أو التلاشي، ففي عالم عربي تسوده الفوضى والاقتتال، بالتجاور مع أثر مواقع التواصل الاجتماعي التي أفرزت سلوكيات جديدة لم تكن رائجة في أزمنة سابقة، فالمنافسة، والطموح، والوطنية، حين تتحول إلى فضاء عام تنتج كراهيات.
بل إن مواقع التواصل الاجتماعي أفرزت فهما جديدا للقيم بحيث بدأت تصاغ من خلال وعي جماهيري، وكما نعلم فإن الجماهير تفتقر للوعي النقدي حيث يمكن أن تتخلى عن عقلانيتها نتيجة الحماس الذي ينتج بفعل الحشود كما يشير جوستاف لوبون.
ومن هنا فإن مواقع التواصل الاجتماعي أوجدت حشودا لا مرئية، تنطلق من عقل جمعي شديد الاضطراب، مما أوجد خللاً قيمياً، ومواجهات الكل بات فيها طرفاً، وهذا تعزز مع غياب المثقف الحقيقي القادر على توجيه الوعي الجمعي، مما أوجد خللا قيمياً أسهمت فيه مؤسسات الدولة التي تتبنى قيما مخالفة لقيم الشعوب التي تعاني من قلق قيمي كون كل فرد بات يملك تفسيرا خاصا به للخطأ والصواب.
• التغير عملية معقدة
وأكد الباحث في الشأن السياسي د. سامح فوزي أن القيم والثوابت أيا كانت لا تتغير بسهولة؛ وتحتاج الي مدى زمني طويل، وقال "السياسات تتغير لأنها نتاج تصورات صاحب القرار؛ ولكن تغير القيم عملية معقدة تدخل فيها عوامل متشابكة في مدي زمني طويل.
أما أسباب تغير القيم فمتعددة ويصعب إحالتها لسبب واحد، مع الاعتراف باختلاف الأوزان النسبية للأسباب: أولها تحولات سياسية جذرية؛ مثل الصراعات والنزاعات التي تجبر الشخص علي تغيير نمط القيم. مثال دور المرأة في النزاعات يختلف عن دورها في السلم؛ وتضطر لأداء أدوار قد لا يقبل بها المجتمع في الأحوال العادية.
ثانيا: التحولات الاقتصادية والاجتماعية العميقة تؤدي الي تغيرات مثل ما حدث في مصر عقب الاخذ بالانفتاح الاقتصادي في السبعينيات الذي رافقه تحول في القيم التي كانت سائدة في الستينيات، حيث ظهر ذلك في أسلوب الحياة والفن والسكن وخلافه.
ثالثا: التغيرات التقنية والتكنولوجية مثل سيادة ثقافة الشاشة مما أثر سلبا علي العلاقات الاجتماعية التي تقوم علي الاتصال المواجهي؛ وتحول متلقي الإعلام إلى مشارك فيه كما يحدث في وسائل التواصل الاجتماعي؛ وغيرها.
رابعا: التغير في التعليم نتيجة الانفتاح علي مجتمعات أخرى مثلما حدث في مطلع القرن التاسع عشر في تجربة محمد علي؛ ومنها شيوع قيم جديدة منها المدنية والوطن وتعليم البنات كما ورد في كتابات رفاعة الطهطاوي.
خامسا: صدمة الالتقاء بالآخر المتقدم مثلما حدث في العديد من التجارب الاستعمارية ومنها مثلا تجربة الحملة الفرنسية على مصر.
• الارتطام بالواقع
ورأت الروائية آن الصافي أنه تحت الضغوط الاقتصادية يتغير تركيب المجتمعات وتتغير الأعراف، حين يرتبط الأمر بالعلم والمناصب وتبادل الأدوار تحدث نوع من المرونة في سياج الممنوعات والمحظورات، كقبول الأسر في المجتمعات القبلية من زواج بناتها من طبقات اجتماعية أو إنتماءات قبلية مغايرة، وقبول عمل المرأة في وظائف ما طمحت أمهاتهن أو جداتهن بأن يحظين بها، كوظيفة قائدة طائرة مدنية أو عسكرية.
وقالت: "إن تغيير الثقافة السائدة من أصعب الأمور ولكن يسهل فقط حين الإرتطام بواقع ومعطيات جديدة ما ألفها المجتمع سابقاً. منها تقنيات التواصل الحديثة وسهولة والتنقل بين الأمكنة والسفر ولتوفر المدن الحاملة للثقافات المتنوعة (الكوزموبوليتان) أياً كان سبب ارتحال وتلاقي هذه الثقافات بسبب اقتصادي أو أمني أو غير ذلك من أسباب تستدعي اتنقال الإنسان إلى أمكنة جديدة سعياً في أن تتوفر له أبواب الحياة الكريمة ما أمكن.
هنا نجد أن المقاييس والمعايير تلتقي في شبكة من العلاقات الصانعة للقرار أو المؤثرة في مراكز صنع القرار فتحدث عمليات المساومات والتنازلات السهلة للحصول على المأرب. وقد تكون على حساب الأخلاقيات بدرجات متفاوتة، المهم أن هناك طرفين أو أطراف متشابكة تصل لأهدافها كما ينبغي. الحقيقة أن هذه الحلقة في تغيير الثوابت تنتج في تفكير الفرد وقراراته وتحور المجتمعات ديدن الإنسان منذ الأزل.
وبشكل موضوعي هناك تحورات تثمر بخيرها لتعم حياة الإنسان ومجتمعه الجديد، وهناك من القيم والمثل ما قد يذبل إلى حد الاندثار وينتج عنه تأثير سلبي على حياة الفرد والمجتمع. نأمل في أن يكون الدوام للأكثر صلاحاً ويحقق التنافسية على المحور الإنساني أولاً وآخراً على مستوى المجموعة قبل الفرد وفي كل حقل.
• الحالة المصرية
ونفى الروائي والمترجم أحمد عبداللطيف أن يكون هناك تغير في القيم وأثبت أن ذلك يشكل زيادة في الوعي وقال: "أحدثك هنا عن الحالة المصرية، وأشير إلى ما نتج عن ثورة يناير تحديدًا، وبعد مرور عدة سنوات، قد يبدو ما يحدث كنوع من الاستقطاب أو الخلاف السياسي أو الانحيازات باعتبارها آثارا سلبية، لكن الحقيقة أنه حراك سيخلف وراءه قيمًا أكثر ذيوعًا.
انظر مثلا إلى أسطورة الإخوان المسلمين التي تدمرت بمجرد توليهم السلطة، وانظر إلى شخصيات عامة تراجعت شعبيتها بمجرد وضعها في التجربة. إن ما فعلته ثورة يناير أنها فتحت العيون على قيم جديدة بالنسبة للبعض، لكنها كانت موجودة دون أن تجد سندا مجتمعيا، هذا التغير الأيديولوجي ليس معناه تغير في القيم، بل إدراك لحقوق المواطن والمواطنة والحق السياسي، حتى لو لم يتحقق بعد على أرض الواقع، إلا أنه تحقق على المستوى النظري، وهذا هو الأهم، لأن الفعل سيكون تاليا. الثورات والحروب تخلف وراءها التجربة، وبدون التجربة والخطأ لا تتعلم المجتمعات.
• أزمة القيم في المغرب
المفكر المغربي إدريس كثير تحدث عن أزمة القيم في المغرب قائلا "لا يمكن للمرء إلا أن يستاء مما يقع في المغرب مؤخرا، إنها حالة استُثناء غير معلنة أو الأصح معلنة بلغة أخرى غير اللغة القانونية. إننا استتناء في محيطنا لا نشبه إلا أنفسنا في الانتخابات، في الرياضة، في الأعياد، في التعليم، في الحب، في القتل، في الشذوذ. أصبحنا نمارس كل هذه الأنشطة والاستحقاقات وهذه التقاليد وهذه الابتلاءات بطريقة غريبة عنيفة. لمادا وكيف انفجر كل هذا الكبت فينا؟
هناك العديد من الأسباب المتضافرة فيما بينها لا محالة. لكن سأعزل سببا وجيها وعميقا هو في نظري السبب الرئيسي في هذه الثورة التي مست ذواتنا في حميميتها وعبثت بقيمنا على علاتها. سبب يملك من الشمولية والتأثير لا تملكه كل التقنيات الكلاسيكية، إنها شبكات التواصل الاجتماعي المعاصرة. ما أن غزت فضاءنا حتى تلمسنا أطرافنا واندلعت بوادر التغير والتحول الجذرية كالنار في الهشيم، معلوم أن لهذه الشبكات جوانب إيجابية وأخرى سلبية. الأولى ذات طابع تثقيفي تعليمي (غوغل..) والثانية ذات طابع ترفيهي قد يصل إلى حد التفاهة (الألعاب المختلفة ، البورنو..) للأسف هذا الجانب الأخير هو السائد والمنتشر الآن، أفسد ما هو فاسد في ثقافتنا وأفسد أخلاقنا ولغتنا.
وأوضح أنه من القضايا التي زعزعتها الوسائطية السلطة، سلطة الأب، وسلطة الأستاذ، وسلطة الأمن، وسلطة النص، وسلطة المثقف وحتى سلطة السلطان. تلاشت وكادت تختفي هذه السلطة ولم نعد نهابها ولا نهاب شيئا فيها. أصبحنا نرى كل الممنوعات، ونقرأ كل المحظورات، ونكتب كل المرفوضات بفضل الوسائط.
كانت السلطة قديما حين لا تتجاوز حدها تضمن أخلاقنا وتسند احترامنا وتدعم حبنا وتبجل إجلالنا. الآن تفسخت كل هذه القيم لأن الوسائط فضحت ركائزها وأبانت أن لا مبدأ يمكنه أن يقف مواجها احتياجها سوى العقل والعقلانية والنقد والنقدية. كل قيمنا تتأسس على الخوف والعاطفة والتقليد، وهي لا تصمد أمام كشف الحقائق وفضح المزاعم ورفع الإدعاءات. هذا التفكيك للبداهات يعد من أوليات نفي السلطة ونكرانها. كل السلطات تم تشتيتها وتفتيتها وكأن الوسائطية بثورتها هاته تدعو إلى ضرب من اللاسلطة.
• العالم بصدد ثورة جديدة
ويخلص الباحث د. إيهاب خليفة رئيس وحدة متابعة التطورات التكنولوجية بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة إلى أن العالم بصدد ثورة جديدة، لا تغير فقط من آلية عمل الأشياء، بل تغير من الطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا وإلى الأشياء من حولنا أيضاً، أي انها تؤثر على المنظور المعرفي والنسق القيمي الذي يحكم رؤية الإنسان لنفسه ولمن حوله وللعالم أجمع، وتظهر التحديات القيمية التي تطرحها هذه الثورة الصناعية الجديدة في عدة أمثلة، منها السيارة ذاتية القيادة، فماذا عن قيمة "العدالة" إذا قتلت هذه السيارة طفلاً أو أمرأة، هل سيتم محاسبة السائق الآلي أم صاحب السيارة أم الشركة المنتجة لها أم الدولة التي رصفت الطريق أم أن هناك شخصا آخر يتحمل المسئولية!،
وماذا عن قيمة العمل حينما يحل الإنسان الآلي محل البشر في خطوط الإنتاج؟ وماذا عن قيمة "الخصوصية" في ظل قيام الأفراد بأنفسهم بوضع معلوماتهم الخاصة على الشبكات الاجتماعية؟ وماذا عن قيم "الأسرة" التي تم اختزالها في جروب على الواتس آب؟ وماذا عن قيم "السيادة" في ظل حصول شركات تكنولوجيا المعلومات على كافة مواطني الدول؟ وماذا عن قيم الولاء والانتماء في سرعة تغير الأجهزة والأدوات الإلكترونية، وغيرها من الأسئلة التي تطرحها هذه الثورة الجديدة؟ فهل سيكون مصير محتوم على الأفراد أن يواجهوه بما يحمل في طياته من قيم مادية نفعية تصب في مصلحة المجتمعات الغربية المنتجة على حساب المجتمعات الاستهلاكية، فتزيد الغني غنىً وتزيد الفقير فقراً، أم أنها فرصة حقيقة لإعادة اكتشاف الذات، وقطع الصلة بالماضي العصيب وبداية المشاركة الحقيقة في إنتاج المعرفة البشرية؟
محمد الحمامصي
28 /3 (آذار) 2018
13 مارس 2018
أن يؤذيك من تحب
أن يؤذيك من تحب
تحار بين أن تدعو له
تحار بين أن تدعو له
كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh |
أو تدعو عليه
يتمرد قلبك على عقلك
يضيع عقلك في قلبك
تحشد الدنيا في همك
وتغرق دمعتك في نقطة سؤالك
أن يؤذيك من تحب
يتحول الوقت إلى غصة
صوتك يمسي صدى انكسار روحك
وفي المرآة ترى ارتعاش ظلك
وتمشي حولك كأنك زوبعة
كأنك لم تسترح يوما
كأنك لم تكن سوى حبة رمل في عاصفة
أن يؤذيك من تحب
تكون حكيما في لحظة
يتمرد قلبك على عقلك
يضيع عقلك في قلبك
تحشد الدنيا في همك
وتغرق دمعتك في نقطة سؤالك
أن يؤذيك من تحب
يتحول الوقت إلى غصة
صوتك يمسي صدى انكسار روحك
وفي المرآة ترى ارتعاش ظلك
وتمشي حولك كأنك زوبعة
كأنك لم تسترح يوما
كأنك لم تكن سوى حبة رمل في عاصفة
أن يؤذيك من تحب
تكون حكيما في لحظة
ومجنو
نا في أخرى
ترقص على حد الليل والنهار
يأتيك الكره والقهر والتعب
لكن
ترقص على حد الليل والنهار
يأتيك الكره والقهر والتعب
لكن
لكن يغلبك الرضا
فتسامح
فتسامح
وتسامح
وتسامح
لأنك تحب
لأنك تحب
لأنك تحبها.
كامل صالح
11 مارس 2018
25 فبراير 2018
جافون
جافون نحن
كغيمة لا تمطر
كامرأة لم تعشق
جافون
كامرأة لم تعشق
جافون
كماء لا يروي
كمعبد بلا إيمان
كنافذة تطل على جدار.
كمعبد بلا إيمان
كنافذة تطل على جدار.
كامل صالح
أراك في النسيان
أوَ تظنين أن الكتابة عنك
سهلة عليّ!
يا لظنك الطيب
ويا لشقائي في وضع الدنيا
في كلمة.
هجرت الناس
سهلة عليّ!
يا لظنك الطيب
ويا لشقائي في وضع الدنيا
في كلمة.
هجرت الناس
لأنك الناس
اعتزلت الحياة
لأرفع حنيني إليك بأكاليل الجبال
وفي ذروة التعب
أتوسد النسيان
اعتزلت الحياة
لأرفع حنيني إليك بأكاليل الجبال
وفي ذروة التعب
أتوسد النسيان
لأراك في النسيان.
إن أردتِ
إن أردتِ
ألبس الصباح
أشرب البحر
وأعلم العصافير كلام قلبي
قلبي الذي معكِ.
كامل صالح
أشرب البحر
وأعلم العصافير كلام قلبي
قلبي الذي معكِ.
كامل صالح
24 فبراير 2018
لو تضيف بعض التفاصيل وترحل
كامل فرحان صالح - kamel farhan saleh |
كأن تقبلني مثلا
أو تسرح لي شعري بيدك
كأن تفرك قلبي بالحبق والنعناع
وتضحك
لو تضيف بعض التفاصيل
وترحل
فروحي ستشتاقك حتما
وعمري سيكون غابة موحشة بعدك
وهذه الأرض ستكون غصة
لو تضيف بعض التفاصيل
كأن تمسح دمعتي باصبعك الصغير
أو تقرأ لي قصة الأميرة النائمة
كي أنام
كي أنام
كي أنام
ولا أستيقظ على غد دون غدك
لو تضيف بعض التفاصيل وترحل...
كامل صالح
6 فبراير 2018
ملامح من الأدب العالمي - 2018- ط 2
- ملامح من الأدب العالمي /Malāmiḥ min al-adab al-ʻālamī
صالح، كامل فرحان. إعداد د. كامل صالح. ; Kāmil Farḥān Ṣāliḥ
- دراسة 202 صفحة
- دار الحداثة للنشر و التوزيع - بيروت - ط. 1: 2017 ، ط.2: 2018
- 2018 - Bayrūt : Dār al-Ḥadāthah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2017
|
- معرفات:
- نبذة
كتاب ملامح من الأدب العالمي للباحث والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر في بيروت لدى دار الحداثة - في طبعة أولى 2017، وطبعة ثانية 2018 - 160 صفحة من القطع الكبير
يقارب الكتاب ملامح من الأدب العالمي، بهدف الاضاءة على ثراء الصيغ الأدبية والتعبيرية التي تُميز هذا الأدب وخصائصه وسماته، فضلًا عن الوقوف على أبرز المفاصل التي جعلت انتاج أديب أو شاعر ما عالميًّا، فيما طوى النسيان أعمالًا أدبية أخرى.
لعله من المفيد الاطلالة على جوانب من تراث الشعوب الثقافي، ولا سيما ما أنتجته من أدب عبر أنواعه المختلفة. وإذ يعي البحث سلفًا أن ولوج باب الأدب العالمي، هو كولوجِ عوالم يصعب حدّها، أو الاحاطة بجوانبها كافة، يمكن التأكيد أن هذا العمل، مهما بُذل فيه من جهد، يبقى مستحيلًا، لثراء العطاء الأدبي الإنساني عبر التاريخ، وغناه في عشرات بل مئات المحطات التاريخية والحضارية، ما يحتاج إلى جهد مؤسسات ضخمة، تضمّ مئات الباحثين، لحصر آداب العالم في مجلدات، وليتمكنوا ساعتئذٍ من القول: هذا هو "الأدب العالمي"... ولن يقولوا!
وإذا كان ثمة صعوبة في حصر الأدب العالمي في مجلدات، فإن مصطلح "الأدب العالمي" في دوره، يتسم بالغموض، ولا يستقر على حال، ومن هنا، يصعب أن يحدّه تعريف أو مفهوم واضح يجمع عليه مؤرخو الأدب والباحثون المعنيون أيضًا.
استعان الكتاب بعشرات المصادر والدواوين والأعمال والموسوعات والمعاجم والمراجع المعنية بالأدب العالمي وأعلامه، وقد أثبت ذلك في هوامش صفحاته. وفي هذا الإطار، يبدو من المفيد الإشارة إلى إفادة الكتاب من موسوعة "قصة الحضارة" لديورانت، و"المعجم الأدبي" لجبور عبد النور، و"الموسوعة العربية"، و"السلاسل الأدبية لأعلام الفكر الإنساني"، والمعاجم الثقافية الفرنسية والإنكليزية، فضلًا عن "كور" جامعي أعدّه الدكتور الراحل جودت مدلج تامر، في العام 2002، كما لم يجد الكتاب حرجًا في الاستعانة أحيانًا، بمواقع الشبكة العنكبوتية للتعريف ببعض الأعلام، بعد التدقيق في صحتها.
يتضمن الكتاب، إضافة إلى هذه المقدمة، مدخلًا يسعى إلى تقديم تعريف بالأدب عمومًا، والأدب العالمي خصوصًا، ثم يلقي الضوء على مختارات محددة من آداب الشعوب غير العربية، فيختار محطة أو محطات أدبية، أو انتاجًا بارزًا يتميز به هذا الشعب عن غيره من الشعوب، أو عملًا أدبيًّا لشخصية محددة، فيلقي الضوء على ما يتسم به هذا العمل من خصائص أدبية وفنية جعلته يرتقي إلى مصاف الأدب العالمي، وقد اختتم الكتاب بمختارات من أعلام الأدب العالمي.
إن جهد المرء مهما كان مبلغه، يبقى قاصرًا عن أن يفي أي بحث حقّه، واكتماله، لذا، كلّ ما يرجوه المرء أن يكون عمله شمعة تساعد على إلقاء المزيد من الضوء على الأدب العالمي الحيّ بحيوية المبدعين فيه، والشعوب الحاضنة له.
1 فبراير 2018
28 يناير 2018
21 يناير 2018
كامل صالح … السّياقات السخية
كامل صالح … السّياقات السخية
قراءة: هدى عيد - أديبة لبنانية*
خرابك كثير
لم أعد أعي يميني من يساري
خرابك كثير
كعشق يسيل على الشجر
على كسرة خاطر تتدثر صلاة نبي
خرابك كثير
أعلق روحي على نوم الحبق
علني أنجو من رائحتك العالية كجبال لبنان
خرابك كثير
ولم أعد أعي لهفتي من جنوني
أيتها البهية كما قبل البدايات
كما الإيمان في قلب الأطفال
البهية كما النور في إجابات السماء.
كامل صالح
السّياقات السخية
يُخرج كامل صالح نصّه هذا على طريقة الشعر الحديث، إلا أن تكرار عبارة “خرابك كثير” يولّد بين أسطره إيقاعاً صوتياً واضحاً يوفّرله الانسجام والتماسك، ويستنبت في السامع لذة الإصغاء لوقع الخارج عن المألوف، ولذة التوقع لمزيد من هذا الخراب/ الاختلاف.
يكشف هذا النص عن انتشار ضمير المتكلم، متصلاً أو
17 يناير 2018
أبجدية التجاعيد
كامل صالح - kamel saleh |
بقلب طري
وشغف طفل بلمس النور
أدق الباب
والعمر خلفي تراب
وشغف طفل بلمس النور
أدق الباب
والعمر خلفي تراب
والعمر أمامي تراب
وفي الروح تنحني بسمة فوق سؤال
أدق الباب
وكل ما أحمله
وفي الروح تنحني بسمة فوق سؤال
أدق الباب
وكل ما أحمله
دعاء أمي
قلق أبي
وأحلام أولاد يكبرون فجأة
أنسى ما قد مضى
أضحك من رشاقة الأيام
يا لمهارتي في نثر الوقت على الفراغ
أدق باب الخمسين
بأبجدية التجاعيد
بنوم وردة في حضن الكلام
بحب يجعل عمري ألف عام.
قلق أبي
وأحلام أولاد يكبرون فجأة
أنسى ما قد مضى
أضحك من رشاقة الأيام
يا لمهارتي في نثر الوقت على الفراغ
أدق باب الخمسين
بأبجدية التجاعيد
بنوم وردة في حضن الكلام
بحب يجعل عمري ألف عام.
كامل صالح
12 يناير 2018
وأنت تحبها
وأنت تحبها
كامل فرحان صالح - kamel saleh |
تذكر أنك ستفيض
ستصير شجرة خوخ أو مشمش
أو تفاح
وفي المساءات
سيفوح منك الحبق والياسمين
وأنت تحبها
تذكر أنك ستصير خفيفا كعصفور
وأحيانا كفراشة تحلق في عطرها
وتنام مبتسما لموتك الخفيف
وأنت تحبها
تذكر أنها ستصبح كل النساء
وستصبح كل تفصيل لم تنتبه له يوما
ستصبح الهواء والعواصف
والنهار والليل
والصيف والشتاء
وأنت تحبها
تذكر أن تكون نبيا
وأحيانا أن تكون مجنونا لا يتذكر اسمها
وتسميها بكل اسماء حبيباتك السابقات
وأنت تحبها
لا تنس أن تحبها
وتحبها
وتحبها
حتى لو تجاهلتك وعذبتك وهجرتك
وقالت لك: انتهى كل شيء
وأنت تحبها
قبّل انعكاسك في المرآة
وتذكر أنك أصبحت إنسانا
لأنك تحبها
تحبها فقط.
كامل صالح
كامل صالح
شربة ماء
عندما ترتب رغباتها
لا تنتبه لشرشف اللذة
المبعثر على الجواب
كأنها نافذة الريح
كأنها الصباح
لكل صباح
وأنا
يعبرني قلق الأرض في مزاج مرتبك
أقف على عتبة الزمان
بعمرٍ يتلاشى
بقلبٍ يفيض بالثقوب
أرمق الحبّ الأخير بماء العين
أطوي ما تبقى من كلام
وألج النهار بشربة ماء
وصبر كثير
أهو الموت الممكن وما عداه احتمال؟
لمَ كل هذا السقوط يولد مني عندما تغلقين وراءك السؤال؟
لا تنتبه لشرشف اللذة
المبعثر على الجواب
كأنها نافذة الريح
كأنها الصباح
لكل صباح
وأنا
يعبرني قلق الأرض في مزاج مرتبك
أقف على عتبة الزمان
بعمرٍ يتلاشى
بقلبٍ يفيض بالثقوب
أرمق الحبّ الأخير بماء العين
أطوي ما تبقى من كلام
وألج النهار بشربة ماء
وصبر كثير
أهو الموت الممكن وما عداه احتمال؟
لمَ كل هذا السقوط يولد مني عندما تغلقين وراءك السؤال؟
كامل صالح
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
جديد الموقع
الأكثر مشاهدة (كل الوقت)
-
♦ كامل فرحان صالح * أستاذ في الجامعة اللبنانية هل يمكن الحديث عن نوع أدبي جديد اليوم من خارج الأنواع (الأجناس) المعروفة والمتوارثة؟ يبدو...
-
د. علي نسر* - نشر في جريدة الأنوار " حب خارج البرد "، رواية للكاتب اللبناني كامل فرحان صالح (دار الحداثة) تسلّط الضو...
-
د. كامل فرحان صالح * "يبدو أنك مبسوط هذه الليلة.. كأنك لم تمت" هل يمكن اعتبار " براري الحمى" لإبراهيم نصر ...
-
بحث د. كامل فرحان صالح المنشور في مجلة الحداثة عدد 199/200 ربيع 2019، تحت عنوان: مركزية قصيدة النثر في نتاج جبران خليل جبران. يمكن تحميله ...
-
حوار غير منشور عن "شعر" والخال وأدونيس والبدايات أنسي الحاج: لا أحتاج أبًا ألفيا لأقول إني عربي [*] أجرى الحوار: كام...
-
كامل فرحان صالح - CV - سيرة ذاتية (pdf) كامل فرحان صالح Kamel Farhan Saleh أستاذ دكتور في الجامعة اللبنانية - full profess...
-
بسرّ يهرّ من ضحكتكِ أكمل حياكة نومي على سريرك أسكب حلما طازجا أحرّكه بملعقة حنين يفيض بي أخرج من خرم الإبرة وككل مرّة تتعلق رو...
-
الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس Book al-Shiʻr wa-al-dīn : fāʻilīyat al-ramz al-dīnī al-muqaddas fī al-shiʻr al-ʻArabī Kām...
-
تتعب وأنت ترمم حكاية الندم لست قادرًا أن تصل الى الخاتمة ولست قادرًا أن تعود إلى ما قبل البداية تتعب
قد يهمك
خذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars
ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...
View all my reviews
My rating: 5 of 5 stars
ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...
View all my reviews