- صفحات
- cresh.ul
- wikipedia
- orcid
- scholar
- arabworldbooks
- worldcat
- isni
- umich.edu
- lccn.loc
- lu-lb.academia
- substack
- researchgate
- alarabiahunion
- eulc
- wikidata
- id.loc
- impactstory
- europepmc
- datacite
- google (en)
- prabook
- bookbrainz
- librarything
- openlibrary
- viaf
- hal
- babelnet
- menassati
- imdb
- ahewar
- arid
- manhom
- figshare
- sciprofiles
!cw-id>!/cw-id>!cw-id>!/cw-id>
بحث
7 أغسطس 2020
5 أغسطس 2020
21 يوليو 2020
كامل فرحان صالح : السلطة إن دعمت الثقافة فهي تدعمها بهدف تجميل صورتها

ويضيف “لا أجد تأثيرا عميقا لسحب السلطة العربية دعمها للثقافة ورهانها على الاقتصاد في زمن كورونا، لأن مكونات هذه الثقافة العربية هي في جزء أساسي منها، جاءت نتيجة ردود أفعال رافضة للسلطة في وجوهها كافة. إن المعيار في ذلك، ينطلق من قاعدة سلطة الثقافة التي تسعى باستمرار إلى بلورة صورتها وتنقيتها وتطوير نفسها بنفسها، مقابل السلطة السياسية والعسكرية والمخابراتية والقمعية التي تمظهرت في أشكال مختلفة على مساحة عالمنا العربي منذ عشرات السنوات”.
ويتابع “بالتالي لا أجد مبررا للقلق من مواقف السلطة العربية في دعم المسار الثقافي، بل على العكس، أبدو قلقا إذا حدث العكس، لأن هذه السلطة إن دعمت الثقافة فهي تدعمها بهدف تجميل صورتها وقمعها وتسلطها. إن الثقافة مكون متمرد، والسياسة مكون لزج، متحور، مهادن. فلا نقلق، لأن التاريخ الإنساني يثبت لنا باستمرار أن السياق الثقافي يجد في اللحظات الحرجة جدا، خلاصا ما ليستمر ويكمل الطريق، أما السياق السلطوي فسياقه معروف: إما الانقلاب، أو الإعدام، أو دس السم، أو الأخ يقتل أخاه.. لينتهي دائما، نهاية مفجعة وسوداوية ودموية”.
جريدة العرب
16 يوليو 2020
28 أبريل 2020
طه حسين ومستقبل الثقافة العربية | يتفكرون - الحلقة 12 - الموسم الرابع
اضغط لمشاهدة الحلقة
في عام 1936 وقفت مصر على مفترق طرق، فالبلد الذي نال استقلاله حديثا عقد معاهد مع المحتل الإنجليزي، تنظم عملية الاستقلال في هذا العام، كانت تلك لحظة تسائل، لحظة أمل، التسائل حول الهوية، والأمل في المستقبل، الأديب والمفكر طه حسين التقط اللحظة في كتابه "مستقبل الثقافة في مصر"، ففتح أنذاك التسائل عن الهوية على مصراعيه، ليضع انتماء مصر المشرقي، ومجالها الحضاري، تحت مجهر البحث التاريخي، وركز على التعليم العمومي باللغة العربية الفصحة، ومركزيته في عملية النهضة المنشية، واليوم وبعد أكثر من 80 عاما على مستقبل الثقافة في مصر، باتت الإجابة عن الهوية على المستوى العربي أكثر إلحاحا.
يناقش هذا الموضوع الإعلامي خالد منتصر مع ضيوفه في الأستوديو الدكتور كامل صالح أستاذ الأدب الحديث في الجامعة اللبنانية، والدكتور نضال السيد أستاذ مساعد في الفلسفة والفكر العربي المعاصر في آداب بني سويف. حلقة جديدة من برنامج يتفكرون عبر شاشة الغد.
16 أبريل 2020
وجعلنا من الماء كل شيء نسيا منسيا أو حديث في رواية 'جنون الحكاية ' للكاتب اللبناني كامل صالح
بين الاجتياح الإسرائيلي للبنان سنة 1982، والحياة في سماوات علا عرضها الخيال والحلم، يعيش الإنسان / الربّ ملحمة الألوهية وعربدة المطلق، ويمارس طقوس الشهوات وملذّاتها في كون غير كائن، كون لا يحدّه حدّ، لا في الزمان، ولا في المكان، ناسل من أقاصي أحلام البشر وهم نيام ، تدور بين أحضانه أحداث حكاية، نقف فيها على نسج صانع حكيم في خلط الطين بالخيال، وربّ في عليائه عربيد، سكّير، مهياف، أثيم، متقلّب الأحوال، وجارية من نسج شهوته الربّانيّة بعثت ، ومن ضلعه خرجت، تسعى بين يديه سعي من خلقت لتغدق عليه من ثمار جسدها، ورحيق تثنّيها، وريق شبقها. وعيال في الأرض يسعون، من نطفة مارقة ساقطة خلقوا، كما " العذول " يطلبون في زوجة الربّ / الأب طربا يجنونه، ومتعة لا تنضب .
نصّ الرواية حالات كما الشعر وأحوال، لا أحداث فيه جسام، و" سبحان مغيّر الأحوال "، إذ ينزل السرد من
15 مارس 2020
11 مارس 2020
الرؤيا في الومضة : معنى المعنى الذي لا معنى يحدّه
![]() |
البناء - الصفحة الثقافية - 11 آذار 2020 |
♦ كامل فرحان صالح *
تأخذ كلمة «رؤيا» (بالألف) القارئ إلى غير دلالة ومعنى، لكن ثمة شبه إجماع عند المفسّرين وعلماء اللغة والنقّاد، على ربط الرؤيا بـ»الاستشراف»، ومسعى المرء لـ»كشف الغيب» من دون أن يقصد ذلك.
فالرؤيا بخلاف الرؤية (بالتاء المربوطة)؛ فإذا كان معنى الأولى يخرج على سياقات ما يمكن إدراكه بالحواس الخمس، بل وكسر هذه الحواس غالبًا، عبر تأكيد سيادة الحلم أو الشعور أو الاثنين معًا، فإن معنى الثانية، ينحصر بالنظر عبر العين، وهي إحدى الحواس الخمس، أو هي العين «المظهر» على حدّ تعبير الشيخ الأكبر محي الدين إبن عربي (1165 – 1240م) في «الفتوحات»، لأنها تظهر الوجود بحدود معينة ومحددة.
لعله من الممكن القول إذًا، إن الومضة في الأدب الوجيز لا تستقيم بسمات التكثيف، والإيجاز، والاتساع الداخلي للطاقة الشعورية، وفتق آفاق التخيل، وكسر أنماط الحواس الخمس، والمعنى الذي يحدد الشكل، والدهشة والمفارقة، فحسب، بل تستقيم الومضة كذلك، بالإيحاء، والبُعد التّخيليّ التشاركيّ، وطاقة المفردة، والاتساع الداخلي للغة، والإيقاع الداخلي، ودائرة التشظيّ، ولعل استقامتها الفضلى تكون بـ»الرؤيا».
وإذا كان الأدب الوجيز عمومًا، يتمتع بعناصر لا تبدو متباينة عن
1 مارس 2020
28 فبراير 2020
في الدرب إليك
في الدرب إليك
أنثر فتات ولهيِ
وعند عودتي وحيدًا
أتكئ طحين وحدتي
وأمضي إلى داخلي.
كامل صالح
26 فبراير 2020
دائرة التشظّي في «الومضة»: كسر «المرجعيّة»
د. كامل فرحان صالح *
![]() |
جريدة البناء - 26 / 2 / 2020 ص 10 |
تشترك النصوص الإبداعية في الأدب الوجيز بسمات عامة، يمكن إيجازها بالآتي: التكثيف، والإيجاز، والاتساع الداخلي للطاقة الشعورية، وفتق آفاق التخيل، وكسر أنماط الحواس الخمس، والمعنى في النص يحدد شكله الخاص، والدهشة والمفارقة.
وقد ارتسمت هذه السمات العامة، بعد نقاشات استمرّت في غير جلسة، عقدتها جماعة ملتقى الأدب الوجيز في لبنان في أواخر العام 2019 وبدايات العام 2020.
وفي ما جرى التوافق مبدئيًّا، على السمات العامة، كذلك وضعت سمات خاصة لكل من: الومضة، والقصة الوجيزة.
أما سمات الومضة فترتكز على: الإيحاء، والبُعد التّخيليّ التشاركيّ، وطاقة المفردة (21 كلمة)، والاتساع الداخلي للغة، والإيقاع الداخلي، والرؤيا، والدائرة المتشظيّة.
في المقابل، ترتكز السمات الخاصة للقصة الوجيزة على: تنامي الحدث، وشخصيّة أحادية، ونموّ الأفعال، ودائرة مفتوحة على ألا تتعدّى 21 كلمة من دون أدوات الربط، والجمل القصيرة، والبُعد التشاركي في إنتاج المعنى بين المؤلِّف والقارئ.
لكن ما يسعى البحث إلى تناوله في هذا المقام، هو خاصية «دائرة التشظي» في الومضة، إذ تعدّ مفتاحًا من مفاتيح المساعدة لبناء جسور التواصل بين الأدب الوجيز عمومًا والومضة منه خصوصًا من جهة، والقارئ/ المتلقي من جهة أخرى.
يمكن القول إن مقاربة النص الإبداعي اليوم وتحديدًا الومضة، لم تعد في
Review: خذ ساقيك إلى النبع

My rating: 5 of 5 stars
ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
kamel farhan saleh
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...
View all my reviews
22 فبراير 2020
سيرة كامل فرحان صالح في سطور (حتى كانون الثاني 2020)
![]() |
كامل فرحان صالح - |
CV - سيرة ذاتية (pdf)
كامل فرحان صالح
Kamel Farhan Saleh
- تاريخ الولادة ومكانها: 1969 كفرشوبا (قضاء حاصبيا)
- الجنسية: اللبنانية - الوضع العائلي: متأهل
- مكان السكن: بيروت – حارة حريك (مكان السكن الصيفي: اقليم الخروب - البرجين)
- البريد الإلكتروني:
Kamel.saleh@ul.edu.lb - kamelsaleh@hotmail.com - kamelfsaleh@gmail.com
معرّفات - Identifiers
- kamelsaleh1969.blogspot.com
- cresh.ul.edu.lb -
- wikipedia : كامل فرحان صالح & wikidata : Q25449856
- GOOGLE SCHOLAR : 1GlbgdUAAAAJ
- ORCID : 0000-0002-6725-9936
- worldcat.org (lccn) : nr93-028834
- viaf.org : 36791859
- LCCN : nr93028834 - & loc: nr93028834
- ISNI : 0000 0000 6691 3719
- Good Reads Author ID : 7787631
- Lebanese National Library ID (LNL) : 35501
- AUB : 892.7109:Sa1658sA:c.1 & c892.709:3Asa1658ha
- Usek.Edu.lb
- UMICH.edu
- Eulc.Edu.Eg/ELC
- Youtube: KAMELSALEH
- facebook: KamelFarhanSaleh & facebook.kamel.f.saleh
- linkedin.com/in/kamelsaleh
- twitter: kamelfsaleh
- g.co/kgs/noNbMV
- arabworldbooks : kamel-farhan-saleh
- e-poetssociety.com/poet & e-poetssociety.com/ar
- openlibrary : OL5452639A
- instagram: kamelfsaleh
- academia.edu: kamelsaleh
- members.alarabiahunion
- researchgate : Kamel_Saleh4
Also known as
- Kāmil Farḥān Ṣāliḥ - Ṣāliḥ, Kāmil - Salih, Kamil - Ṣāliḥ, Kāmil Farḥān - kāml frḥān ṣālḥ
- Professor Saleh, Kamel Farhan - Kāmil Farḥān
- بروفيسور كامل فرحان صالح - صالح، كامل - صالح، كامل فرحان
- الدكتور كامل فرحان صالح - صالح، كامل فرحان، 1969 - كامل صالح
الاسم (النسب): كامل فرحان عثمان ديب صالح شبلي
المؤهلات العلمية
- دكتوراه في اللغة العربية وآدابها، تحت عنوان:
26 يناير 2020
الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي
al-Shiʻr wa-al-dīn : fāʻilīyat al-ramz al-dīnī al-muqaddas fī al-shiʻr al-ʻArabī
- Kāmil Farḥān Ṣāliḥ - كامل فرحان صالح
- Edition - al-Ṭabʻah 1
- دراسة - 416 صفحة
Includes bibliographical references (p. 397-415)
- دار الحداثة - بيروت - 2004 - وط. 2005
Bayrūt : Dār al-Ḥadāthah, 2005
- المجلس الأعلى للثقافة في مصر - ط3. 2010
- معرفات:
- ISBN-13: 9789774798061
- ISBN-10: 9774798066
- Wikidata: Q60797897
- umich : 005031161 Hathi Trust
- نبذة
13 يناير 2020
كتاب " الثورة اللبنانية "
كامل فرحان صالح ( شاعر وأستاذ جامعي من لبنان ):
كتاب "الثورة اللبنانية"
"نقرأ اليوم في كتاب ثورة إنسان خرج من عتمة الخوف والذل والقهر والجوع"
يبدو من المفيد القول إن أبرز الكتب التي لفتت انتباهي في هذا العام هو كتاب "الثورة اللبنانية" ضد الفساد والتي كانت شرارتها في 17 تشرين الأول/أكتوبر.أما الفعالية الثقافية الأبرز لهذا العام فهي الحلقات الثقافية والفكرية التي واكبت الثورة، ولا تزال مستمرة.
لعلني أقول ذلك وأعرف أنني لم أجب مباشرة عن الموضوع المطروح، لكن أليس من الرائع أن نرى كيف تتحول الحروف المنتشرة على الورق والتي طالما نظرنا إليها لخمسين سنة خلت، إلى مشهد حي يتمتع بأبعاده الحسية والروحية والإنسانية كافة؟
إننا نقرأ اليوم في كتاب ثورة إنسان خرج من عتمة الخوف والذل والقهر والجوع، وأراد أن يشكل بروحه النقية والغاضبة والثائرة شكلا جديدا للكلمات، يتنفس ويحس ويسمع ويضحك ويبكي ويغني ويرفع الصوت ليزيل هذا الركام من الأصنام العفنة التي سرقت منا كل شيء حتى الأحلام.
***
مشاركتي في ملف حصاد 2019 - أعدّه عماد الدين موسى، لموقع " ضفة ثالثة منبر ثقافي عربي " - صحيفة "العربي الجديد" ، تحت عنوان:
حصاد 2019 - جديد الحياة الثقافية العربية (5/5)
عماد الدين موسى 13 يناير 2020
تبقى الثقافة فعلا إنسانيا قد يكون الأمثل للتقارب بين الشعوب، سواء عبر الفعاليّات الثقافيّة، أو من8 يناير 2020
الأدب الوجيز نوعٌ أدبيّ؟
♦ كامل فرحان صالح *
أستاذ في الجامعة اللبنانية
هل يمكن الحديث عن نوع أدبي جديد اليوم من خارج الأنواع (الأجناس) المعروفة والمتوارثة؟
يبدو أن طرح هذا السؤال مشروع، في ظل صعوبة البت بهذا الموضوع، نظرًا لتراجع حركة النقد الأدبي عالميًّا لمصلحة حركية "الفوضى" التي سببتها العولمة على غير صعيد. ولعل المرء لا يغالي إذا قال إن البت النهائي بأنواع أدبية جديدة قد بات شبه متوقف منذ الحرب العالمية الثانية، وكل ما يصل القارئ اليوم من بروز لنوع أدبي، يلحظ عند التدقيق والمتابعة، وجود تخبط غير قليل في تحديد سمات هذا النوع وخصائصه.
أمام هذا المشهد الضبابي، هل يصحّ الحديث عن طرح "الأدب الوجيز" بوصفه نوعًا أدبيًّا جديدًا؟
لا شك بدايةً، إن الحديث عن الأنواع الأدبية الشعرية منها والنثرية، يجد مسوغًا له تفرضه المستجدات التي تطرأ على واقع الأدب، وإذا تأخر النقّاد والمؤرخون عن ملاحظة ظاهرة نوع أدبي جديد، فهذا لا يعني عدم وجودها؛ فالأنواع أشكال متحركة، قابلة للاختراق والتداخل والتحول، ويبرز التاريخ الأدبي، مدى اتسامها بنشاط تطوري ناتج من حركية المجتمع نفسه. وعلى الرغم من تفاوت الاهتمام بالأنواع الأدبية على مرّ العصور، إلا أن
13 نوفمبر 2019
مدخل إلى العناصر المكوّنة لنصّ الأدب الوجيز
♦ كامل فرحان صالح *
أستاذ في الجامعة اللبنانية
لم يعد خافيًا على المتابع للحراك الأدبي، أن التوجه العام للنشاط الإبداعي هو في سلوك درب الإيجاز، لا سيما عبر نوعيه الأساسيين: الشعر والقصة. ويمكن تفسير ذلك بمدى قدرة الكلمة/المفردة على حمل دلالات، أصبح من غير الممكن حصرها.
ولعله من الممكن القول إن هذا التوجه نحو "الأدب الوجيز"، يتمتع بعناصر لا تبدو متابينة عن العناصر التي تشترك في تكوين العمل الأدبي عمومًا، وأبرزها: التجربة الشعورية، والصدق، والعمق، والمتعة، واللغة، فضلا عن مؤثرات أخرى تشكل في مجموعها سمات أساسية ليكون العمل أدبيًّا. إذًا، وبناء عليه، ثمة عناصر مشتركة يستمدها الأدب الوجيز من شجرة الأدب التي أخذت تنمو وتثمر النصوص الإبداعية عبر رحلتها الطويلة، ورغبة المبدع في التعبير باستمرار، عن ذاته ومجتمعه والكون.
لكن، وإذا وافق المرء على هذا المسار أي أخذ اللاحق عن السابق، يبدو أن العنصر الأبرز الذي يعدّ روح الأدب الوجيز، هو:
الإيجاز، والكثافة. وهذه "الروح" تؤثر بشكل أو بآخر، بحقل العناصر التي تشترك في تكوين العمل الأدبي عمومًا، وتعمل على بلورتها باستمرار.
لذا، يمكن إعادة بلورة العناصر التي تشترك في
ولعله من الممكن القول إن هذا التوجه نحو "الأدب الوجيز"، يتمتع بعناصر لا تبدو متابينة عن العناصر التي تشترك في تكوين العمل الأدبي عمومًا، وأبرزها: التجربة الشعورية، والصدق، والعمق، والمتعة، واللغة، فضلا عن مؤثرات أخرى تشكل في مجموعها سمات أساسية ليكون العمل أدبيًّا. إذًا، وبناء عليه، ثمة عناصر مشتركة يستمدها الأدب الوجيز من شجرة الأدب التي أخذت تنمو وتثمر النصوص الإبداعية عبر رحلتها الطويلة، ورغبة المبدع في التعبير باستمرار، عن ذاته ومجتمعه والكون.
لكن، وإذا وافق المرء على هذا المسار أي أخذ اللاحق عن السابق، يبدو أن العنصر الأبرز الذي يعدّ روح الأدب الوجيز، هو:
الإيجاز، والكثافة. وهذه "الروح" تؤثر بشكل أو بآخر، بحقل العناصر التي تشترك في تكوين العمل الأدبي عمومًا، وتعمل على بلورتها باستمرار.
لذا، يمكن إعادة بلورة العناصر التي تشترك في
9 أكتوبر 2019
الكلمة في الأدب الوجيز : خلخلة الثابت والذوات المتعدّدة

♦ كامل فرحان صالح *
لم يعد خافيًا على المهتمين بالشأن الإبداعي الأدبي شعرًا ونثرًا، إدراك وقع فضاءات الكلمة وعوالمها في سياقاتها عبر خروجها على غير تفسير ومعنى، وكأن الكلمة تصبح نافذة تطلّ على مساحات رحبة من العلاقات والدلالات والمستويات…، فتبدو في حروفها القليلة المتصلة، قادرة على أخذ متلقيها، إلى حيث يريد في لاوعيه، وما يختزنه من ثقافة، وما عاشه من تجارب.
وإن كان ثمّة اهتمام تاريخي بـ»الكلمة»، وتركيز أساسي عليها في عمر الحضارات، لكونها المفتاح لأبواب التحوّلات الكبرى، فإن توظيفها اليوم، ضمن ما بات يُعرف باسم «الأدب الوجيز» يأتي في هذا السياق، إذ إن «الكلمة» لم تعد أيقونة هذا النوع الأدبي فحسب، بل هي «ماء النص» الذي يعكس ما تمور به روح المبدع والمتلقي، فيحمّلها كل منهما، مخزونه المعرفي، وانفعالاته الإنسانية الممتدة منذ خلق آدم من طين إلى يوم عودته إلى الطين.
لا يمكن للكلمة في الأدب الوجيز أن تكون، إلا في انزياحها عن معناها لتنحو منحى الدلالات/الحالات المتعددة، إذ يمكن للكلمة الواحدة أن تحمل قارئها إلى حالة من النور، وحالة أخرى من العتمة، حالة من القلق وحالة من الاستقرار، حالة من العشق وأخرى من الكره…، وهكذا هي في توليد مستمر للدلالات مع
17 سبتمبر 2019
أرفعني إليك قليلا
أمسح عني تعب المحطات
أزرع خلفي وردًا وحبقًا
وجرحًا من الياسمين
قد أرفعني إليكِ قليلا
وقد
11 أغسطس 2019
تحقيق سما ورد: كامل فرحان صالح : أستمتع بهزّ جسر العلاقة بين الدال والمدلول
إذا كانت السلطة عامة مؤسسة على السكوت لا الحوار، فإن سلطة الكتابة تؤسس على الحوار لا السكوت، حيث هي حوار بين الكاتب وما يعتمل فيه من أفكار، وحوار بينها وبين سياقاتها، وحوار بينها وبين متلقيها، وهي حوار أيضا بين المتلقين لها.
الكتابة، وفق هذا الرأي، فعل حوار وتفاعل وتواصل. هي جسر عبر اللغة، يمتد من “أنا” الكاتب إلى “آخر” القارئ، وتالياً لا وجود لكتابة خارج هذا السياق.
لكن، لا بد من الاستدراك هنا، للإشارة إلى ما يقوله بعض الكتاب هنا وهناك، “إنهم يكتبون لأنفسهم أولا، ولا يهمهم القارئ”، وتالياً لا
5 يوليو 2019
أغمضت عيني ومت
وأمشي
ظنوا أني عدو
ابتسمت ومشيت
ثم ظنوا أني صديق
ابتسمت ومشيت
في منتصف الطريق
حطت على طرف العصا فراشة
تمايلت وسقطت
ظنوا أني عاشق
ابتسمت
أغمضت عيني
ومت.
كامل صالح
#كامل_صالح
23 يونيو 2019
خارج النص: لماذا منعت حكومات عربية مجلة شعر اللبنانية؟
مشاركتي في برنامج "خارج النص" الذي عرض على قناة الجزيرة وتناول:
لماذا منعت حكومات عربية مجلة "شعر" اللبنانية؟
اضغط لمشاهدة الحلقة
تتجاوز مجلة "شعر" كونها مجلة أدبية إلى كونها حركة شعرية حاولت التأثير في مسيرة الأدب العربي من خلال دعوتها لهدم الثوابت الثقافية والانفتاح على الثقافة الغربية والعالمية.
حلقة (2019/6/23) من برنامج "خارج النص" سلطت الضوء على الجدل الصاخب الذي أحدثته مجلة "شعر" داخل وخارج الأوساط الأدبية، والتي أسسها الشاعر اللبناني يوسف الخال، واشترك فيها شعراء من سوريا ولبنان والعراق، لتبليغ الرأي العام بنتاجهم الثقافي.
وصدر أول عدد لمجلة "شعر" في 1957 تزامنا مع ازدهار فكرة القومية العربية آنذاك في الشارع العربي واستهجان الفكر الغربي وخاصة الأميركي، مما جعل الحكومات العربية مثل سوريا والعراق تمنع دخولها.
21 يونيو 2019
النقد العلمي والواقع الثقافي العربي
![]() |
kamel farhan saleh - كامل فرحان صالح في مؤتمر ملتقى الأدب الوجيز - بيروت 2019 |
أ. د. كامل فرحان صالح
ورقة بحثية قدمت في:
مؤتمر ملتقى الأدب الوجيز التأسيسي في بيروت - 2019 بعنوان: الأدب الوجيز هوية تجاوزية جديدة
التنظيم: ملتقى الأدب الوجيز برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، وبالشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية
المكان والتاريخ: بيروت في 21 حزيران 2019
النقد العلمي والواقع الثقافي العربي
♦ كامل فرحان صالح
أستاذ في الجامعة اللبنانية
أتناول في ورقتي بإيجاز شديد، ثلاث نقاط:
- الأولى: في إشكالية العنوان
- الثانية: في ما يفترض أن يكون نقدًا افتراضيًا
- ثالثًا: في الواقع الأكاديمي الجامعي
- النقطة الأولى: في إشكالية العنوان
يبدو من المفيد بدايةً، التوضيح، أن هذا العنوان لا يمكن الحديث عنه وحصره
في بضع صفحات، أو بضع مجلدات، إذ إنه عنوان مفتوح يعبّر بشكل من الأشكال عن المأزق
الذي يعيشه الناقد والباحث والأكاديمي في العالم العربي؛ فمن جهة يلحظ المرء عبارة
"النقد العلمي"، ومن جهة أخرى يرتسم أمامه "الواقع الثقافي
العربي". ونحن في كل هذا، نعاني من الأَمرّين، والأمرّان هما: الجوع والعطش،
ويقال الفقر والعري، ويقال الهَرَم والمرض. وإذا رفعنا شروح معنى "الأمرّين"،
من مستواها المباشر إلى مستواها الدلالي، لقلنا بثقة مؤكدة: إن هذا هو واقع النقد
العلمي في المشهد الثقافي العربي: فقر، وعجز، وأمراض نفسية، وجوع وعطش بسبب الشحّ.
وإذا أراد المرء أن يتوسع في الاضاءة على بعض هذه الكلمات، سيلاحظ أن:
14 يونيو 2019
الافتتاحية: سؤال اللغة اليوم
♦ كامل فرحان صالح
مجلة الحداثة عدد 201/202 - صيف 2019
لا تزال مسألة اللغة العربية والتحديات التي تواجهها على غير مستوى، موضع اهتمام أكاديمي وثقافي وفكري...، ويمكن القول إن التحديات التي تمكنت اللغة من مواجهتها وتخطي الكثير منها عبر التاريخ، تبدو اليوم وكأنها تخوض معركتها الأخيرة في ظل بروز التحديات المستجدة الآتية:
- ضرب مفهوم اللغة بوصفها أيقونة الهوية الثقافية والتواصلية، الحاملة لذاكرة الأمة وحافظة تراثها الفكري والاجتماعي والاقتصادي والعلمي والاعتقادي...، وقد تبدت هذه الخطورة الداهمة من خلال اتساع استخدام الأجيال العربية لما بات يعرف بـ "لغة العربيزي"، أي كتابة الكلمة العربية بحروف وأرقام لاتينية، وكأن اللغة لم تعد تمثل لهؤلاء هوية كيانية، بل أصبحت سلعة من ضمن السلع، التي يصار إلى استخدامها والتداول بها ضمن شريحة ما محددة، وبالتالي يمكن اللعب بها، وتغييرها كيفما شاء، ومتى شاء، من دون ضوابط، أو حدود، فيتخلخل مع هذا التداول والاتساع، الرابط /الجسر بين ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها. ولعل المرء لا يبالغ، إذا
15 أبريل 2019
لم أعد أذكر طيبتك
9 أبريل 2019
5 أبريل 2019
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
جديد الموقع
الأكثر مشاهدة (كل الوقت)
-
♦ كامل فرحان صالح * أستاذ في الجامعة اللبنانية هل يمكن الحديث عن نوع أدبي جديد اليوم من خارج الأنواع (الأجناس) المعروفة والمتوارثة؟ يبدو...
-
د. كامل فرحان صالح * "يبدو أنك مبسوط هذه الليلة.. كأنك لم تمت" هل يمكن اعتبار " براري الحمى" لإبراهيم نصر ...
-
د. علي نسر* - نشر في جريدة الأنوار " حب خارج البرد "، رواية للكاتب اللبناني كامل فرحان صالح (دار الحداثة) تسلّط الضو...
-
بحث د. كامل فرحان صالح المنشور في مجلة الحداثة عدد 199/200 ربيع 2019، تحت عنوان: مركزية قصيدة النثر في نتاج جبران خليل جبران. يمكن تحميله ...
-
الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس Book al-Shiʻr wa-al-dīn : fāʻilīyat al-ramz al-dīnī al-muqaddas fī al-shiʻr al-ʻArabī Kām...
-
حوار غير منشور عن "شعر" والخال وأدونيس والبدايات أنسي الحاج: لا أحتاج أبًا ألفيا لأقول إني عربي [*] أجرى الحوار: كام...
-
كامل فرحان صالح - CV - سيرة ذاتية (pdf) كامل فرحان صالح Kamel Farhan Saleh أستاذ دكتور في الجامعة اللبنانية - full profess...
-
بسرّ يهرّ من ضحكتكِ أكمل حياكة نومي على سريرك أسكب حلما طازجا أحرّكه بملعقة حنين يفيض بي أخرج من خرم الإبرة وككل مرّة تتعلق رو...
-
" دليل مناهج البحث العلمي " الخاص بقسم اللغة العربية وآدابها - الجامعة اللبنانية
قد يهمك

My rating: 5 of 5 stars
ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...
View all my reviews