بحث

19 مارس 2017

لتفرح كمزارع

تلملم لغتك المهترئة
هذه الأرض
لم تعد صالحة للكلام
هذه الحروف
لم تعد صالحة للعبور
أو النوم
حاولت...
هذا يكفي لتفرح كمزارع
زرع شجرة بعد موت ابنه
ومات.

كامل صالح

7 مارس 2017

نافذة

أن تقفل النافذة
وتنام دون ضوء
دون هواء
دون فضاء يلمّ أحلامك
أن تقفل النافذة
وتغرق في صمتك البهي كليلة ماطرة
كحقل من صفحات بيضاء
كجدران دون خدوش
أن تقفل كل شيء
وتنتظر نومك ليوم
لسنة
لألف سنة
حينئذ تفرك عينيك قليلا
تخرج من نافذتك
تركض إلى نافذة أخرى
تقفلها
وتنتظر .
كامل صالح

1 مارس 2017

29 يناير 2017

نوم الحبق

خرابكِ كثير
لم أعد أعي يساري من يميني
كثير كعشق يسيل على الشجر
على كسرة خاطر تتدثر صلاة نبي
خرابك كثير
أعلق روحي على نوم الحبق
علّني أنجو من رائحتكِ العالية كجبال لبنان
خرابكِ كثير
ولم أعد أعي لهفتي من جنوني
أيتها البهية كما قبل البدايات
كما الإيمان في قلب الأطفال
البهية كما النور في إجابات السماء

كامل صالح

نعاس طازج


أن لا تنام 

مثل حبة كرز على غيمة
أو مثل عريشة في شتاء
تفتح قلبك للوله
تدور كريح فقدت صوتها في غابة
فتحضن الشجر
أن لا تنام
مثل ملعقة في بيت أرملة
تخاف المرآة
أو مثل لمبة في مدينة
تشتهي المشي كمريض بلا وجع
أن لا تنام
مثل نص صوفي
أو مثل حكاية شعبية
أو مثل سفينة جنّت في أول البحر
أن لا تنام
لا تنام
لا
يا لهذا النعاس الطازج
كحبيبة تبتسم الآن على الوسادة.
 
كامل صالح

12 يناير 2017

انتهى كل شيء

كامل صالح  kamel farhan saleh
انتهى كل شيء
قلبي يوميات عادية
وحدتي ترمم أصابعها
شغفي صقيع الصباحات
انتهى كل شيء
كرماد في ذاكرة
كجدار بلا بيت
كصمت يلتحف عاشقا لينام
انتهى كل شيء 
ككل شيء
وارتفعت الحكاية الى سابع سماء
كامل صالح

31 ديسمبر 2016

رسائل أنسي إلى غادة: في اتحاد المرسِل والمرسَل إليه

عكاظ رسائل أنسي إلى غادة

د. كامل فرحان صالح*

جريدة عكاظ السعودية


يتكئ أدب الرسائل على الذات (مرسل) المفتوحة على آخر (مرسل إليه) المتخيل حضوره عبر الكلمات في لحظة ولادة الحرف الأول من الرسالة. ويرتكز أدب الرسائل ضمنًا، على حقيقة قائمة فعلاً في الغالب، حقيقة وجود طرفيين: مرسل ومرسل إليه، في مكان وزمان محددين. 
من هنا، يمكن القول إن أدب الرسائل ينطلق في الشكل البنائي، من حقائق، أما من حيث المضمون، فيتشعب بحسب وضعيتي المرسل والمرسل إليه، ومدى قرب العلاقة بينهما وتباعدها، فضلا عن الهدف الكامن في متن الرسالة، والمنتظر في المقابل. 
تبدو هذه الديباجة مدخلاً مقترحًا لمقاربة رسائل الشاعر اللبناني أنسي الحاج (1937 – 2014) إلى الأديبة السورية غادة السمان، والتي بلغ عددها سبع رسائل، نُشرتْ أخيرًا في كتاب صادر لدى دار الطليعة في بيروت. 

غلاف رسائل أنسي إلى غادة 

ما يلفت الانتباه بدايةً، إلى أن هذه الرسائل بدت متشابهة من حيث لغة البوح المسيطرة عليها، والموضوع الأوحد البارز فيها، والأسلوب نفسه. ولا يبالغ المرء إذا قال إنه يمكن أن تكون رسالة واحدة، إنما كتبت في غضون أيام قليلة؛ فعلى الرغم من وجود التاريخ واضحًا في رسالتين، وغيابه عن بقية الرسائل، إلا أن القارئ يستشف أن كلّ الرسائل كتبت في أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر (من 2 كانون الأول (ديسمبر) إلى 7 أو 10 منه على الأرجح.

ما يلفت الانتباه أيضًا، إلى اتسام الرسائل بنمو متصاعد من البوح، والكشف عن رغبات دفينة ومشاعر من قبل أنسي (المرسل) نحو غادة (المرسلة إليها)، وإن اتسمت في بعضها صيغة الزمن الماضي: "أظن أنني كنتُ أحسّ بأنك منذورة لي".. اتخذت في معظمها، صيغ الزمن الحاضر أو المستقبل المأمول من قبل الشاعر. من ذلك يمكن للمرء أن يستشف هذا البناء الدائري المتصاعد من الذات إلى

27 ديسمبر 2016

الشعر العربي المعاصر: توليف أم إبداع دين شعري حديث؟

للباحث والأكاديمي اللبناني د. كامل فرحان صالح kamel saleh  


جاء في مقدمة البحث

يسعى هذا البحث إلى تناول جوانب من التنظير النقدي العربي الذي واكب الخروج بالقصيدة العربية من سياقها التقليدي إلى سياق إبداعي لا يزال غير مستقر على حال، مع إيراد نماذج شعرية مختارة تعبّر عن هذا الخروج. 

وإذا يمكن القول إن إشكالية الكتابة الشعرية الإبداعية تكمن في أنّ حضورها الفاعل يرتبط بعامل التجاوز أو الانزياح أو توليد الجديد المنبثق من الهدم المستمر لما سبقه، فإن حضور القصيدة العربية المعاصرة التي يمكن تحديد بداياتها في منتصف القرن العشرين، انبثق من واقع متشظٍّ تتطرد فيه عوامل التوتر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والفكرية، إلخ، ما بدا في مكان ما، أنه آن الآوان لأن تعكس القصيدة العربية شكلاً ومضمونًا، هذا التشظي الممتد على مساحة العالم العربي كله. لكن هل جاء هذا التحول الشعري من "توليف" ما هو معروف ومشترك، أم من "إبداع" جديد لم يَخْبره الناس من قبل، نتيجة تضافر عوامل عدة، لعل أبرزها الهزيمة العربية في فلسطين، والأثر الأيديولوجي لبعض الأحزاب السياسية، والحساسية العالية المستجدة بين الشاعر المعاصر وعالمه، ولا سيما على مستويات النظرة إلى المقدس، والماضي، واللغة، والمجتمع؟ 

ملاحظة - نشر البحث كاملا في كتاب صادر عن جامعة مولاي اسماعيل 2016 - ضم جميع الأوراق البحثية التي قدمت في المؤتمر

15 ديسمبر 2016

بين نبيين

بين نبيين
مدن لم تعد قرى
مدن لم تعد لبشر صالحين
ارتقى النور هناك إلى الموت
ليتناثر العطر كمرايا مكسورة الخاطر
بين نبيين
ملائكة تنوح
حقول من وجع الحجارة
وصلاة يتيمة في ظل ياسمينة
كانت تنحني
تنحني
حتى صارت حكاية
بين نبيين
شجرة تفاح تحترق
حية تحتضر وحيدة
وفي أعلى الجبل 
خطوات كئيبة
صوت يقول: 
هزمني جحيم الإنسان
كامل صالح

13 ديسمبر 2016

وحدتي

لوحدتي 
رائحة النعناع
تبوح في الليل 
بأسراري
تمشي على النور
بأناقة عروس
لوحدتي حبق البيوت العتيقة
تدق الأبواب برأس منحن
ترمي على العتبات ابتسامة 
وربما 
ابتسامتين
وتمضي الى وحدتها
يا لوحدتي...

كامل صالح
1 كانون الأول 2016

لأكون

خذي مني الزيت
والطحين 
وحبق الحقول
خذي احتمالاتي بالسهر لأسبوع 
أو 
أسبوعين
ودعيني أضع رأسي على كتفك
لأكون 
كامل صالح
2 كانون الاول 2013

يدان من دراق

أراكم الأسرار 
كأرملة مات زوجها في الغربة
أحمل العتمة بيدين من درّاق
وفي الليالي الباردة
أتأمل صورتك تضحكين
فأبتسم
أبوح بكل شيء
وأدخل في النور
كحقل ياسمين
 كامل صالح
5 كانون الأول 2014


لغة

- هل تعلمين لماذا اخترعنا اللغة؟
- لنخفي مشاعرنا

كامل صالح - 2011

11 ديسمبر 2016

أيام باهرة كالسواد

الليلة
عدت من النسيان
حاملا عطر من رحلوا
عدت بصلاة عاشق وقلب نبيّ
الآن
وتحت هذه الغيمة
أبني للبحر ذاكرة من زوارق وحكايات
الليلة عدت بملح كثير
وبأيام باهرة كالسواد
وفوق هذا النهار
أصابع من دون بصمات
الليلة عدت...
عدت؟ 
يا لهذا العمر الواقف عند حدود الجنون أو الغفران
كامل صالح
11 كانون الاول 2014/2016

30 نوفمبر 2016

18 نوفمبر 2016

يا لأنانية الألم

يا لأنانية الألم
يأخذ كل الكلام
يترك حرفين: 
آخ...
يا لأنانيته
يتربع على ماء روحك
ويدعك تبكي بلا كلام
كامل صالح

3 نوفمبر 2016

كالحب بعد الأربعين

كلما دنوت منك
أدركت أن للعطر أساطير

طيبة أنت 
كالحب بعد الأربعين
أقبّلك في الصباح
يخرج قلبي إلى البراري
ليروي الأزهار اليتيمة
في المساء
يمدّ عطرك على السرير 
وينام كفراشة

كامل صالح

أيلول 2013/ 2011

كأنني دائرة

كامل فرحان صالح  kamel saleh

قصيدة طيبة

كامل فرحان صالح
ترتبين الأسئلة كلها 
في علّية مهجورة
فأبقى معلقا بجواب وحيد: 
أحبك.

لم تكن سوى قصيدة طيبة
في بياضها قهوة سادة.

كلّك بنّ وكلّني فنجانك.

لكن
لم أعد أرى خطوطك
يبدو أنني أهرم لأبصرك في قلبي.

يحتويني شغفك
أصبح نقطة على خد النون
وقبل صياح الديك
أرعى كفلاح كنعاني
حبّك بحرف الألف.

في الليل نجتمع على سرير
أنت لك الشمال والشرق
وأنا لي الجنوب والغرب
نبقى هكذا
حتى قيامة العتمة
تهديني ما لديك
وأهديك ما لدي.
(كامل صالح- /2015 2012/2013)

ظل

في منتصف النهار 
ألتقي ظلي
يقبّلني على خدّي الأيمن
ثم 
الأيسر
ويغادرني 
لأشيخَ وحيدا 
كامل صالح
(6 تشرين الاول 2013)

اثنان

وإننا اثنان
نخرج إلى الجهات
بحثا عن واحد
عندما نلتقي
نتلاشى
كأننا لم نكن


كامل صالح

لا أملك الوقت

كامل فرحان صالح - kamel saleh

سماء باهرة

كامل فرحان صالح
آخذ استراحة من هذا النوم
أتمدد بأناقة السماء الباهرة
أدور
أدور
كعارفٍ شمّ سرّ الوردة
وغاب في النور
أدخل إلى بيت أناي
ألملم تفاصيل وجهي عن بياض الأصدقاء
أنحني كفاصلة
كعلامة استفهام
وأقول: أريد أن أرتاح

كامل صالح
(2010 -2013)

11 أكتوبر 2016

الأدب الشعبي بين إشكالية الرفيع والوضيع وخجل الأجيال

الأدب الشعبي بين إشكالية الرفيع والوضيع وخجل الأجيال
الأدب الشعبي بين إشكالية الرفيع والوضيع وخجل الأجيال   للباحث الدكتور كامل فرحان صالح kamel farhan saleh

 للباحث الدكتور كامل فرحان صالح kamel farhan saleh

قدم في مؤتمر عقد في مصر في العام 2016 ومما جاء في البحث: 
انه على الرغم من الارتباط الثابت للأدب الشعبي بالناس، ثمة شرخ في النظرة إلى هذا الأدب، عُبّر عنها في تاريخ الأدب، بالاهمال حينًا، وبالنكران حينًا آخر، لمصلحة الأدب المدوّن؛ فبات هناك أدب "رفيع" يعبّر عن شرائح السلطة بتلاوينها كافة، وأدب "وضيع" يعبّر عن الشرائح الفقيرة أو تلك المرتبطة بالأرض أو بممارسة المهن والحرف. 
ويمكن القياس مكانيًّا أيضًا، للقول: هناك أدب يرتبط بالمدن، وأدب يرتبط بالريف والقرى، أو بتلك الأحياء المكتظة بالسكان، المحيطة بالمدن. 
وإذ لم يعد خافيًا، أن العالم اليوم يعيش في عصر عولمة متوحشة (Wild globalization)، فإن هذه العولمة قادرة على جعل كل الثقافات، بما فيها الثقافة الغربية، بلا أي مضمون، وتتمحور بأكملها حول قيمة واحدة هي التقليد (Imitation) الذي يمكن عدّه القيمة التي تقولب كل القيم في عصر العولمة. 

2 أكتوبر 2016

الحالمون


الحالمون ماء النوافذ
رشة حبق في حقول المدن
يصغرون فجأة
يصغرون كغيمة عالقة في طرف السماء
الحالمون سرير الليل ووسائد النهار
يلعبون في الغياب
في الايام المقبلة
يلعبون في ضحكات النجوم
الحالمون صلاة النور بعد نفق طويل
يبكون ويضحكون
كمجنون جبال القرى

كامل صالح

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews