بدا هذا السعي واضحا من خلال ملامسة بعض أوراق عمل المؤتمر هذا الحراك الجديد، ومحاولة قراءته في ضوء دراسات منهجية أكاديمية نقدية.
ولا يخفى على المتابع أن هذا المؤتمر الذي دعت إليه وزارة الثقافة والإعلام، ويشارك فيه نحو 500 مثقفة ومثقف، يعود بعد غياب نحو عقد من الزمن، حيث عقد المؤتمر الأول في عام 1394 هـ والثاني في عام 1419هـ. ويأتي هذا المؤتمر على وعد بعقده دوريا؛ ليلامس هموم المثقفات والمثقفين، ويبني إلى حد ما جسرا من التلاقي بين الحراك الإبداعي الغزير في مجالات فنون الكتابة كافة والنقد، الذي يقارب هذا المشهد ويشكل له مساحة من اللغة الباحثة عن مكامن التوهج والتميز من جهة، والاضطراب والخلل من جهة أخرى.
تفاوت القضايا
بدا لافتا لمن يقرأ عناوين جلسات المؤتمر ــ البالغة 16 جلسة ــ تفاوت في مقاربة القضايا الأدبية، حيث لا يزال الشعر متصدرا هذه القضايا بنحو 15 ورقة بحثية، فضلا عن ختام الجلسة بأمسية يحييها 20 شاعرة وشاعرا، فيما الرواية اقتصرت على نحو خمس أوراق.
هذه المقاربة يرجعها البعض إلى أن معظم الأوراق المقدمة تخرج عن لغة أكاديمية ما زالت تبحث في الأوراق القديمة الجاهزة ــ إلى حد ما ــ عن منهجية محددة سلفا، فيما المقاربة النقدية الروائية هي جديدة إلى حد ما، وتاليا تحتاج إلى ابتكار صيغ نقدية تلامس حراكها المتسارع والغزير، إذ في عام واحد ــ مثلا ــ صدر نحو 50 عملا لروائيات وروائيين سعوديين، ودفع هذا التوجه الجديد نحو عالم الرواية إلى طرح الكثير من التساؤلات في الساحة الثقافية.
الإبداع الإلكتروني
في سياق متصل، شكلت الأوراق البحثية المتناولة للإبداع الإلكتروني خطوة تحسب للمؤتمر، وإن كان المأمول التوسع في رصد هذا التوجه مستقبلا، بعد أن أصبح الإنترنت يستقطب شرائح واسعة من المجتمع.
كذلك شكلت ورقة مقدمة عن أدب العسكر في المملكة خطوة، علها تحاكي الأحداث التي تشهدها المنطقة أخيرا، وهذا يحسب للمؤتمر أيضا.
آمال وتوصيات
المثقفات والمثقفون عامة يتطلعون إلى هذا المؤتمر ويأملون أن يخرج بتوصيات ممكنة التحقيق، حيث يؤكد الكثيرون أن الحاجة إلى اتحاد أو جمعية للكاتبات والكتاب باتت أمرا ملحا، فضلا عن مراجعة واعية لمفهوم «الرقيب» في زمن بات كل شيء فيه مفتوحا، ودعم معنوي ومادي يقي الكاتب في خريف العمر من العوز وطلب المساعدة.
عكاظ ـ 14 ديسمبر 2009 م ـ العدد : 3102
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يسعدني أن أسمع رأيكم