بحث

7 فبراير 2009

«النوم في العاصفة».. الدخول إلى الإدارة من باب الحكمة والسرد

يخرج الباحث إقبال السريحي من مساحة المادة الكلاسيكية في حديثه عن الإدارة، إلى رحاب السرد، مقدما التفاصيل الدقيقة عن عمل المؤسسات والشركات بلغة قصصية تبعث المتعة في نفس القارئ، وتبعده في الوقت نفسه عن جفاف اللغة العلمية التي تحضر عادة في هكذا كتابات. السريحي أصدر كتابا هو الأول له بعنوان "النوم في العاصفة – نحو فلسفة المنظمة الإنسان" وقد اتسمت الحميمية في الكتاب منذ الإهداء الذي خصه إلى "اللذين علماني كيف أكون مستعدا للعاصفة إلى أمي وأبي"، وصولا إلى فصول الكتاب كافة. ولم يبتعد التقديم عن هذه الأجواء، حيث استعاد المؤلف أيام الجامعة، وبيتر دراكار أبو علم الإدارة الحديثة، متذكرا لحظة تفجر عشقه للإدارة عندما لفت نظره كتاب دراكار "ممارسة الإدارة"، في إحدى المكتبات. ويشبه الكاتب ولوجه عالم الإدارة كطفل يدلف إلى غرفة مليئة بالألعاب فلا يغمض له جفن حتى يلعب بها كلها. ولعل هذا الاحساس الذي غمر الكتاب من أول ورقة فيه، أضفى عليه روحا من القلق والحلم، فضلا عن اللغة الأدبية المتشبعة بعالم القصص والتشبيهات والاستعارات، إذ لا تعبر نقطة جديدة في الكتاب إلا ويمهد لها بمثل وحكمة وحكاية موجزة معبرة هادفة، تختصر نصف الطريق نحو المراد قوله وتقديمه في المجال الذي يتناوله الكتاب، ومثالا على ذلك، استهل الفصل الأول "العاصفة" بالقول: "السبيل الوحيد للنجاة هو أن نشارك في صناعة المستقبل أو أن نكون جاهزين له"، ويتابع بسرد قصة النجارين، ليوضح فيما بعد الأبعاد من ذكرها، فيشبه اقتسام أهل القرية للأبواب والشبابيك بـ"كعكة الانتاج" والنجار العجوز بالدول المتسيدة في بيع التكنولوجيا والتدريب وقطع الغيار، أما النجار الشاب فيمثل الدول غير القادرة على التخلص من سطوة "الرجل العجوز".
ويواصل السريحي كتابة فصول عمله الجديد متناولا فيه: المنظمات الحية، التغيير والتجدد، المنظمة المرنة، سلوك المنظمة، التمتين، كيف تنام في العاصفة وهو عبارة عن 51 نصيحة أوضح أنها ليست من باب التلخيص، لكنها لاختبار إن كان مفهومنا للمنظمة كإنسان أصبح منطلقا لسلوكنا اتجاهها، ويختتم الكتاب بثبت للمراجع العربية والأجنبية.
ولعله من المفيد في خلاصة هذه القراءة، ايضاح مفهوم المنظمة المقصود في الكتاب، حيث أوضح المؤلف "أن المنظمة مفهوم إداري يعني مجموعة من الأفراد لهم هدف معين، ويستخدمون طريقا أو أكثر للوصول إليه، وبالتالي يشمل المؤسسات والشركات والبنوك والمنظمات غير الربحية والدول والمدارس والجامعات".يشار إلى أن الكتاب جاء في 136 صفحة من القطع الوسط.
عكاظ ( السبت 12/02/1430هـ ) 07/ فبراير/2009 العدد : 2792

هناك تعليق واحد:

  1. حياك الله أيها الكامل،

    أن تتهد م بيوتنا لا يعني أن نقبل العيش في العراء ومخزوننا من الطاقات كفيل بتشييد بيوت أكثر قدرة على مقاومة الهدم!

    إنها مقدمة طللية -والعرب معروفون بالوقوف على الأطلال- بعد أن قادني البحث إلي هنا بحثا عن هذا الكتاب بعد أن قرأت عنه في جريد الرياض في طبعتها الألكترونية وأحسست كأن المؤلف يكتبنا جميعا.

    صحيح أننا أمة في عين العاصفة -والعاصفة هنا صيغة من صيغ الجمع- ومع ذلك فلا نزال نصارع من أجل البقاء رغم أن شروط البقاء غير متوفرة أو هكذا يبدو.

    أحمد الحسن
    موريتانيا

    ردحذف

يسعدني أن أسمع رأيكم

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews