بحث

17 يناير 2009

جماعة حوار ومواجهة «الغريزية»


- د. كامل فرحان صالح

-امتحان ثقافي وحضاري تمكن المشاركون والمشاركات فيه من تخطيه بوعي يطرح السياق الحواري والمعرفي هدفاً اساسياً بعيداً عن الحساسيات والانفعالات وردات الفعل الغريزية.
هذا الامتحان راهنت عليه جماعة حوار بنادي جدة الادبي في محورها لهذا العام وقد نجحت فيه لاشك، حيث كانت ثمة مخاوف ابداها عدد من اعضاء الجماعة من طرح محور: «حضور المجتمع المحلي في الرواية العربية» الذي خصص لقراءة 5روايات عربية هي: نجران تحت الصفر ليحيى يخلف، وبراري الحمى لابراهيم نصر الله، والبلدة الاخرى لإبراهيم عبدالمجيد، والطريق الى بلحارث لناجي جمال، ورواية مسك الغزال للروائية حنان الشيخ، واختتم المحور بقراءة في الخطاب الروائي قدمها الناقد علي الشدوي.
المخاوف تمحورت حول كيفية المعالجة ومقاربة الروايات بحيادية وكيفية امتصاص ردود فعل المشاركين والمشاركات في الجلسات امام الطروحات الموجهة والانتقادات غير البريئة والتركيز على سلبيات المجتمع المحلي في كثير من الروايات موضوع المحور. غير ان عملية التصويت التي جرت قبل اعتماد المحور رجّحت السير فيه مع اختيار دقيق لمن سيقرأ الروايات وتقديم اوراق نقدية مساندة مع الورقة الرئيسية .. وهكذا كان.
واختتمت جلسات المحور لهذا العام بملاحظة يمكن ايجازها بالقول: ان المواجهة مع الهواجس دليل وعي حضاري، حيث من ابجديات الحكمة الانصات للآخر ومعرفة كيف يراني ويقدّمني، وبالتالي بناء على ذلك، امكانية بناء جسور تواصل للتصحيح والتلاقي والحوار بعيداً عن الالغاء والاقصاء والهرب.
في المقابل كان الخروج من الروايات الخمس بسبع خلاصات ويمكن تعدادها وفق الآتي:طغيان النمطية على الشخصيات المحلية في الروايات، ابدت الروايات مواقف متضامنة في الاجمال مع المرأة محليا كما جسدت جميعها المرأة عبر شخصيات ثانوية او ضعيفة مغلوبة على امرها او رفعتها الى مصاف الرمز الاسطوري.
كذلك يمكن ملاحظة نمطية المكان حيث سيطرت الصحراء كمكان اوحد للبيئة المحلية وبالتالي لاشيء ينتج عن الصحراء سوى القهر واليأس والموت واللاحياة وهذا التصور كان بالامكان مقاربته في الروايات الخمس كلها... وثمة ملاحظة اخرى هي التماثل الى حدّ كبير في موقع الرؤية بين مؤلفي الروايات، وكان اللافت ان الروايات قدمت خلاصات متقاربة في نهاياتها من حيث التماهي مع اسطورة تموز او ادونيس التي كانت طاغية في زمن كتابة واحداث معظم الروايات.
وبدا ظاهراً السيطرة واضحة لاسماء اماكن محددة على عناوين الروايات او صفات تنتمي لدلالة الصحراء: نجران - براري - البلدة - بلحارث - والغزال.
اخيراً، برز في الروايات غياب المركز اي العاصمة الرياض كذلك المنطقة الشرقية، وجاء التركيز على الحجاز والجنوب والشمال.لاشك ان هذه الملاحظات يمكن اضافة العشرات غيرها لا سيما تلك التي برزت في القراءات النقدية او من خلال المداخلات الثرية من قبل الحاضرين والحاضرات طوال جلسات المحور.
( عكاظ- الثلاثاء 21/04/1428هـ ) 08/ مايو/2007 العدد : 2151

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يسعدني أن أسمع رأيكم

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews