بحث

19 مارس 2021

في حركية مفهوم الشعر العربي وتصدعاته - مقاربات في نماذج تنظيرية مختارة

في حركية مفهوم الشعر العربي وتصدعاته - مقاربات في نماذج تنظيرية مختارة  - kamel farhan saleh - كامل فرحان صالح

د. كامل فرحان صالح *

نبذة عن البحث:


يمكن القول إن مفهوم الإبداع الشعري العربي من ناحية الشكل، قد استقر في الوقت الحاضر، على تعريف شبه جامع، يلحظ السمات الآتية:

· الكلاسيكي: ويمكن تعريفه بالكلام المقيّد بالوزن والقافية والذي يقصد به الجمال الفني، وشكله ثابت.

· الحديث (التفعيلة وقصيدة النثر): كل شعر لا يلتزم الوزن والقافية، وشكله يتغير مع تغير كل نصّ.

· النظم: هو الكلام المقيد بالوزن والقافية، لكنه قد يخلو من الجمال الفني.


غلاف مجلة الحداثة شتاء 2021 عدد 213 - 214 al hadatha

لكن، هذه التعريفات وإن بدت بسيطة، وواضحة هنا، فقد أخذت مسارًا طويلاً من الوقت، إن كان على مستوى تعريف الشعر العربي شكلاً، أم مضمونًا. وإن كان المسار الطبيعي لسياق أي شيء في العموم، يلحظ محطات متسلسلة، ومتباينة في كثير من الأحيان، إلا أن اللافت في "الشعر"، أن المقاربة القديمة، لا تزال مستقرة، بل يلحظ المتابع أن هذه المقاربة، قد قفزت قفزات أفقية على مقاربات سجلها التراث النقدي العربي، كان يمكن لها أن تشكل مسارًا يغني مفهوم الشعر ونظرياته حديثًا، لو جرى النظر إليها نظرة فاحصة، وفي العمق، بهدف طرحها ضمن سياق تاريخ الشعر العربي وفاعليته.
لكن، قد بدا واضحًا، أن مرحلة الانقطاع عن الفعل الحضاري في ما يسمّى "عصر الانحطاط"، قد فعلت فعلها في عرقلة سياق مفهوم متقدم للشعر العربي، إذ كان البارز في ذاك العصر، هو التركيز على العمل الموسوعي، بهدف حفظ الذاكرة العربية من الضياع، وليس العمل الإبداعي الجديد. وهذا ما أدى لاحقًا، إلى أن يُربط مفهوم الشعر العربي الحديث، بسياقات أجنبية، تلحظ فاعلية التجدد في المقاربة الشعرية.
يقارب البحث في ما يأتي، إذًا، حركية مفهوم الإبداع الشعري العربي قديمًا وحديثًا (أي إلى حدود ما يسمّى "عصر النهضة")، فيختار نماذج نقدية تعدّ الأبرز على مستوى تناول هذا المفهوم وأبرز خصائصه وسماته.
ويهدف البحث من ذلك، إلى أن يضع هذه المقاربات للمفهوم الشعري، ضمن سياق زمني تصاعدي، بهدف تبيان المسارات العربية المؤسٍّسة التي كان يمكن لها أن تستمر وتشكل تغيرًا في النظرة إلى بنية الشعر العربي وخصائصه، بمعزل عن أهمية تأثير الإبداع الأجنبي اللاحق في التجارب الإبداعية العربية، والتأثير الفاعل لدرسه النقدي في هذا الخصوص.

ISSN: 2790-1785

* أستاذ في الجامعة اللبنانية - kamel farhan saleh

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يسعدني أن أسمع رأيكم

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews