بحث

28 يناير 2021

نهضة الأدب العربي النثري: لبنانية أم مصرية ؟

al hadatha journal - مجلة الحداثة
مجلة الحداثة  al hadatha

كامل فرحان صالح *

مجلة الحداثة - al hadatha journal - خريف 2020، ع 211/ 212


* بحث جديد لي منشور في مجلة الحداثة 

- al hadatha journal


نبذة عن البحث

قاد خروج المجتمع العربي وأدبه ولغته من مستنقع التخلف والانحطاط والغرق في المحسنات اللفظية والخلط بين العامية والفصحى في الكتابة، مجموعة من الشخصيات الأدبية والفكرية والسياسية والدينية بدءًا من القرن الثامن عشر، وقد ساهم التلاقح الحضاري والفكري والثقافي بين العرب والغرب، إلى المضي قدمًا في بلورة مشاريع نهضوية عربية تجلّت على غير مستوى. لكن، يلحظ أن آراء مؤرخي الأدب العربي الحديث، تتباين في مسألة تحديد بدايات التحول في اللغة الأدبية، وخروجها من الوهن الذي سيطر عليها؛ ففيما يرى المؤرخ الأدبي المصري شوقي ضيف (1910 – 2005) أن نهضة النثر الأدبي العربي بدأت في مصر في القرن التاسع عشر، وتحديدًا منذ أرسلت البعوث إلى أوروبا، ثمة من يرى أن طلائع التحول في الأدب العربي ظهرت على أيدي الأدباء اللبنانيين الذين لم تكن لهم أية صلة بما حدث في مصر إثر الحملة الفرنسية (1798 – 1801)، فالنثر العربيّ – بحسب هذا التوجه - لم يندثر تمامًا تحت وطأة التصنع والتقليد والتعقيد، بل كان هناك مَنْ يكتب بالنثر المرسل، بل وينادي بالتجديد، ويندد بالكتابة المصنوعة، فالكتّاب اللبنانيون هم الذين نهضوا بالنثر، قبل المصريين، وقبل حملة نابليون بسنوات.

ISSN: 2790-1785

* أستاذ في الجامعة اللبنانية


خذ ساقيك إلى النبع لكامل صالح و حسن الذي انتصر لقصيدة النثر

خذ ساقيك إلى النبع - كامل فرحان صالح


By Ramy.wafa | Opera News  - مصر

18 يناير 2021

ثنائية العلم والخيال العلمي في حب خارج البرد - love outside the cold

سلام كمال أبوقيس تؤكد أن رواية "حبّ خارج البرد" لكامل فرحان صالح من الرّوايات الحديثة الّتي تناولت إشكاليّة الوجود الإنسانيّ في مواجهة ما استجدّ على صعد مختلفة


مرايا الذات في ثنائيّة العلم والخيال في رواية
حبّ خارج البرد لكامل فرحان صالح
ـ دراسة بنيوية نفسية
- رسالة ماجستير للباحثة سلام أبو قيس - الجامعة اللبنانية


♦ محمد الحمامصي - ميدل ايست أونلاين

الأربعاء 2020/09/30 - middle-east-online

أكدت الباحثة اللبنانية سلام كمال أبوقيس أن رواية "حبّ خارج البرد" للشاعر والروائي د.كامل فرحان صالح من الرّوايات الحديثة الّتي تناولت إشكاليّة الوجود الإنسانيّ في مواجهة ما استجدّ على صعد مختلفة، ومنها: العلم والتّكنولوجيا والرومانسيّة والخيال العلميّ والكوارث الطبيعيّة والنّظرة إلى الحاضر والمستقبل، وفق هذا المستجدّ من زوايا مختلفة: موضوعيّة وغير موضوعيّة، إيمانيّة وغير إيمانيّة. الأمر الذي دفعها لاختيارها محورا لأطروحتها المعنونة بـ "مرايا الذات في ثنائيّة العلم والخيال في رواية "حبّ خارج البرد" لكامل فرحان صالح ـ دراسة بنيوية نفسية" والتي نالت عنها درجة الماجستير أخيرا من الجامعة اللبنانية ببيروت

2 يناير 2021

كتاباتي بصيغة bibtex - scholar.googleusercontent.com/citations

 @article{صالح2004الشعر,

title={الشعر و الدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي},
author={صالح, كامل فرحان},
السنة = {2004} ،
publisher={دار الحداثة للطباعة و النشر}
}

29 ديسمبر 2020

دراسة: حب خارج البرد Love Outside the Cold في "الأدب العربي في وقائع عالم ما بعد الإنسان" (باللغة الإنكليزية)

حب خارج البرد Love Outside the Cold - kamel farhan saleh - كامل صالح
حب خارج البرد Love Outside the Cold

Arabic Literature in a Posthuman World = Proceedings of the 12th Conference of the European Association for Modern Arabic Literature (EURAMAL), May 2016, Oslo. Wiesbaden: Harrassowitz, 2019. (mîzân; vol. 31). ISBN 978-3-447-11261-1 

Stephan GUTH and Teresa PEPE (eds.)

This volume describes a number of tendencies that seem to crystallise in, and emerge from the study of, Arabic literary production written in the aftermath of the 2011 political uprisings. Most of the contributions included in this volume were discussed at the EURAMAL meeting that was held at the University of Oslo in May 2016, whose general theme was “Upholding Humanity in a Posthuman World.” Under this title the contributors sought to explore the various ways Arab authors react to a reality that is dramatically changing since the so-called ‘Arab Spring’ and that seems to be characterised, on one hand, by technological and scientific advancement, and on the other, by a violent return to the primordial, the “savage” (EL-ARISS 2017).1 

نبذة عن البحث، وهو تحت عنوان: 

30 أغسطس 2020

هذا تاريخنا يا ولدي

هذا تاريخنا يا ولدي
تاريخ دموع؛
دمعة طفل في أرضٍ غير ذي زرع
دمعة أم تحت قدمي ابنها المصلوب
دمعة زوجة مات في حضنها المحبوب
ودمعة حكّام يبكون مدنا لم يحافظوا عليها كالرجال. كامل صالح

#كامل_صالح

21 يوليو 2020

كامل فرحان صالح : السلطة إن دعمت الثقافة فهي تدعمها بهدف تجميل صورتها

ينطلق الشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح من الإشارة إلى أن الحراك الثقافي العربي، لم يكن على انسجام وتوافق مع السلطة العربية، وإن بدا وجود تقاطع في محطات ما، لكن هذا التقاطع لا يصح أن يبنى عليه، وأن يعد قاعدة ثابتة.
ويضيف “لا أجد تأثيرا عميقا لسحب السلطة العربية دعمها للثقافة ورهانها على الاقتصاد في زمن كورونا، لأن مكونات هذه الثقافة العربية هي في جزء أساسي منها، جاءت نتيجة ردود أفعال رافضة للسلطة في وجوهها كافة. إن المعيار في ذلك، ينطلق من قاعدة سلطة الثقافة التي تسعى باستمرار إلى بلورة صورتها وتنقيتها وتطوير نفسها بنفسها، مقابل السلطة السياسية والعسكرية والمخابراتية والقمعية التي تمظهرت في أشكال مختلفة على مساحة عالمنا العربي منذ عشرات السنوات”.
ويتابع “بالتالي لا أجد مبررا للقلق من مواقف السلطة العربية في دعم المسار الثقافي، بل على العكس، أبدو قلقا إذا حدث العكس، لأن هذه السلطة إن دعمت الثقافة فهي تدعمها بهدف تجميل صورتها وقمعها وتسلطها. إن الثقافة مكون متمرد، والسياسة مكون لزج، متحور، مهادن. فلا نقلق، لأن التاريخ الإنساني يثبت لنا باستمرار أن السياق الثقافي يجد في اللحظات الحرجة جدا، خلاصا ما ليستمر ويكمل الطريق، أما السياق السلطوي فسياقه معروف: إما الانقلاب، أو الإعدام، أو دس السم، أو الأخ يقتل أخاه.. لينتهي دائما، نهاية مفجعة وسوداوية ودموية”.

جريدة العرب


16 يوليو 2020

Review: أشكال الأدب بين القدامى والمحدثين

أشكال الأدب بين القدامى والمحدثين
أشكال الأدب بين القدامى والمحدثين by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars



View all my reviews

Review: أدب النهضة والمهجر تباين الاتجاهات وفاعلية التحولات

أدب النهضة والمهجر تباين الاتجاهات وفاعلية التحولات
أدب النهضة والمهجر تباين الاتجاهات وفاعلية التحولات by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars



View all my reviews

Review: جروح المخيلة - قضايا واتجاهات في الشعر العربي الحديث والمعاصر

جروح المخيلة - قضايا واتجاهات في الشعر العربي الحديث والمعاصر جروح المخيلة - قضايا واتجاهات في الشعر العربي الحديث والمعاصر by كامل فرحان صالح
My rating: 0 of 5 stars



View all my reviews

28 أبريل 2020

طه حسين ومستقبل الثقافة العربية | يتفكرون - الحلقة 12 - الموسم الرابع

 اضغط لمشاهدة الحلقة 

في عام 1936 وقفت مصر على مفترق طرق، فالبلد الذي نال استقلاله حديثا عقد معاهد مع المحتل الإنجليزي، تنظم عملية الاستقلال في هذا العام، كانت تلك لحظة تسائل، لحظة أمل، التسائل حول الهوية، والأمل في المستقبل، الأديب والمفكر طه حسين التقط اللحظة في كتابه "مستقبل الثقافة في مصر"، ففتح أنذاك التسائل عن الهوية على مصراعيه، ليضع انتماء مصر المشرقي، ومجالها الحضاري، تحت مجهر البحث التاريخي، وركز على التعليم العمومي باللغة العربية الفصحة، ومركزيته في عملية النهضة المنشية، واليوم وبعد أكثر من 80 عاما على مستقبل الثقافة في مصر، باتت الإجابة عن الهوية على المستوى العربي أكثر إلحاحا. 
يناقش هذا الموضوع الإعلامي خالد منتصر مع ضيوفه في الأستوديو الدكتور كامل صالح أستاذ الأدب الحديث في الجامعة اللبنانية، والدكتور نضال السيد أستاذ مساعد في الفلسفة والفكر العربي المعاصر في آداب بني سويف. حلقة جديدة من برنامج يتفكرون عبر شاشة الغد.

16 أبريل 2020

وجعلنا من الماء كل شيء نسيا منسيا أو حديث في رواية 'جنون الحكاية ' للكاتب اللبناني كامل صالح

كامل فرحان صالح  kamel farhan saleh غلاف رواية جنون الحكاية قجدع
غلاف جنون الحكاية قجدع
كامل فرحان صالح  kamel farhan saleh
كامل فرحان صالح  kamel saleh

بقلم: فوزي الديماسي  - الوسيط اليوم*

بين الاجتياح الإسرائيلي للبنان سنة 1982، والحياة في سماوات علا عرضها الخيال والحلم، يعيش الإنسان / الربّ ملحمة الألوهية وعربدة المطلق، ويمارس طقوس الشهوات وملذّاتها في كون غير كائن، كون لا يحدّه حدّ، لا في الزمان، ولا في المكان، ناسل من أقاصي أحلام البشر وهم نيام ، تدور بين أحضانه أحداث حكاية، نقف فيها على نسج صانع حكيم في خلط الطين بالخيال، وربّ في عليائه عربيد، سكّير، مهياف، أثيم، متقلّب الأحوال، وجارية من نسج شهوته الربّانيّة بعثت ، ومن ضلعه خرجت، تسعى بين يديه سعي من خلقت لتغدق عليه من ثمار جسدها، ورحيق تثنّيها، وريق شبقها. وعيال في الأرض يسعون، من نطفة مارقة ساقطة خلقوا، كما " العذول " يطلبون في زوجة الربّ / الأب طربا يجنونه، ومتعة لا تنضب .
نصّ الرواية حالات كما الشعر وأحوال، لا أحداث فيه جسام، و" سبحان مغيّر الأحوال "، إذ ينزل السرد من

11 مارس 2020

الرؤيا في الومضة : معنى المعنى الذي لا معنى يحدّه

الرؤيا في الومضة: معنى المعنى الذي لا معنى يحدّه -  كامل فرحان صالح - kamel saleh
البناء - الصفحة الثقافية - 11 آذار 2020

 ♦ كامل فرحان صالح *

تأخذ كلمة «رؤيا» (بالألف) القارئ إلى غير دلالة ومعنى، لكن ثمة شبه إجماع عند المفسّرين وعلماء اللغة والنقّاد، على ربط الرؤيا بـ»الاستشراف»، ومسعى المرء لـ»كشف الغيب» من دون أن يقصد ذلك.
فالرؤيا بخلاف الرؤية (بالتاء المربوطة)؛ فإذا كان معنى الأولى يخرج على سياقات ما يمكن إدراكه بالحواس الخمس، بل وكسر هذه الحواس غالبًا، عبر تأكيد سيادة الحلم أو الشعور أو الاثنين معًا، فإن معنى الثانية، ينحصر بالنظر عبر العين، وهي إحدى الحواس الخمس، أو هي العين «المظهر» على حدّ تعبير الشيخ الأكبر محي الدين إبن عربي (1165 – 1240م) في «الفتوحات»، لأنها تظهر الوجود بحدود معينة ومحددة.
لعله من الممكن القول إذًا، إن الومضة في الأدب الوجيز لا تستقيم بسمات التكثيف، والإيجاز، والاتساع الداخلي للطاقة الشعورية، وفتق آفاق التخيل، وكسر أنماط الحواس الخمس، والمعنى الذي يحدد الشكل، والدهشة والمفارقة، فحسب، بل تستقيم الومضة كذلك، بالإيحاء، والبُعد التّخيليّ التشاركيّ، وطاقة المفردة، والاتساع الداخلي للغة، والإيقاع الداخلي، ودائرة التشظيّ، ولعل استقامتها الفضلى تكون بـ»الرؤيا».
وإذا كان الأدب الوجيز عمومًا، يتمتع بعناصر لا تبدو متباينة عن

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews