بحث

17 يونيو 2010

Dar Al Hayat - غواية الاستشراف وجدلية العلاقة في «حب خارج البرد»

 رواية  حب خارج البرد -  دار الحداثة 2010 -  كامل فرحان صالح
حب خارج البرد

جدة - علي الرباعي * - حب خارج البرد

يرى ميلان كونديرا في دراسة عن الرواية أن فيلدينغ من أهم الرواد الروائيين القادرين على التفكير بشعرية الرواية، ما منحه فرصة المحافظة على لغته الخاصة، وتجنب لغة المتبحرين الغامضة كأنها الطاعون». ونتساءل هل يمكن للرواية أن تنسج نفسها حول بطل لا مرئي؟ لتعلن احتجاجها على منتهكي العالم، ومؤسسي حقبة الميكنة حتى غدا كوكبنا مليئاً بالتجاوزات، وباحثاً عن ملامح تنسجم مع صورته الأصلية؟ هذا ما تحاول رواية «حب خارج البرد» (الصادرة عن دار الحداثة 2010) لكامل فرحان صالح الإجابة عنه بطرحها المزيد من الأسئلة المشروعة وغير المشروعة حول علاقة الإنسان بذاته وبالآخر، وكيف يمكن تحرير العلاقات الذاتية والموضوعية عن بعضها، ولعلي لمست أن العمل أشبه بحلم متوتر يقفز بلغته فوق حواجز الطرح الكلاسيكي، ويجنح بنا نحو فضاء متخيل وكأنها تهرب بنا إلى آفاق الخيال العلمي.
«السماء توشك على بذر محصولها. الهواء يهم بالانسياب من نوافذ الأرض قاطبة، وهناك على المرفأ امرأة تنتظر رجلاً هزمته أسئلته، كلما همّ بالجواب خرّ على بركة من علامات الاستفهام»
يمكن لهذا المجتزأ من رواية كامل صالح أن يضع القارئ أمام زوايا الحبكة السردية، الموغلة بغواية في
استشراف عالم لم يأت وقد لا يأتي، مستغلة تعقيد الأحداث، للخروج من واقع معيش، ورصده من مواقع سابقة عليه، ونسج علاقة بمستقبل آت في رؤية الكاتب، ومن اللافت أن الروائي المشبع بدوي الحداثة لم يتهيب التجريب، والمغامرة بتخليق مسارات غير مألوفة من قبل، ما يدخل القارئ في مستويين من القراءة على الأقل دائرة اجتراح أسئلة جدلية حول العلاقة بالزمن وبالحياة «الأنثى» متمثلة في الحبيبة المفتقدة «هند» وصعوبة تأطير العلاقة البيولوجية بعيداً عن عاطفة الذاكرة وذاكرة العاطفة التي تحيل بعض الأسماء أليفاً مالوفاً.
نجح كامل صالح في إتاحة مساحة للتأمل من خلال لغة وسطية تعبر بنا إلى إمكان استحضار الزمن الآتي، إذ إن بطل الرواية اشتهى نشر الحكاية صباح الأحد 18-1-2071، بعد أن حمل من العمر اثنين وسبعين عاماً «انتهيت من حلاقة ذقني، كذلك من شرب الشاي والسيجارة. وانتهيت أيضاً من القراءة الثلاثين أو أكثر للخبر المنشور في الجريدة منذ ستة أشهر يوم الاثنين 2-2-2032، ما يعني أننا أمام تجربة محرضة على خوض غمار زمن شبه مفقود، أو منتظر وبقدر ما نحرص على تحركنا باتجاهه أو تحريكه باتجاهنا بقدر ما نشعر بعجزنا واستسلامنا لفكرة الترقب واستجماع ملامح علاقات إنسانية تتداخل لدرجة الغموض وتتفكك حد الفقد، لتتوالد أحداث السرد على دفعات ترصف بعضها من دون تقديم حلول سوى تعطيل الإرادة.
ولعل مؤشر «الحب خارج البرد» لا يستفز وقود تفاعلنا ويشعرنا بحميمية الدفء، إلا حين يحط بنا الراوي العليم كاف شبلي في حيز الشعر ليستنبت في الموقع الموحش مرتعاً خصباً «المكان يلملم روائحنا، يحفظ خيالاتنا في ثنايا زواياه «هنا تسيطر على عاشق التفاصيل رغبة تكسير دائرة السرد الرتيبة وإعادة الصياغة في قالب شعري يغرس المعاني في حاضر ملموس، ويجيب عن غيوبة مفاصل التحولات، وتمرد أرضية الممارسة، وإحلال مصطلح الجينات، والاستنساخ، والروبوت وزلزال التدمير، والفتك بالبيئة، وبيل غيتس، ما يشعر بالخروج من دائرة ضيقة والوقوع في فخاخ أضيق متخمة بأسئلة من أين تأتي الثورات؟ وكيف تصاغ الحروب». وبما أن كامل صالح من شعراء قصيدة النثر، فإنه لم يتورط في الخلط بين شاعريته وسرده، ونجح في توفير أدوات السرد الروائي ليصوغ لنا مشاهد من حياة نتورط فيها جميعاً من خلال ممارسة واقعية أو متخلية، نكتفي في ختامها بالجلوس على الشرفة وتأمل ما يتوفر للتأمل والتبسم في وجه خديعة الحياة وحياة مخادعة.

غواية الاستشراف وجدلية العلاقة ... في «حب خارج البرد»
الخميس, 17 يونيو 2010
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/153553

جديد الموقع

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)

خذ ساقيك إلى النبعخذ ساقيك إلى النبع by كامل فرحان صالح
My rating: 5 of 5 stars

ديوان «خذ ساقيك إلى النبع» للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح، صدر لدى «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة في العام 2013، ضمن «سلسلة آفاق عربية» الشهرية. وأتى هذا الديوان بعد عشرين سنة من صدور ديوان «كناس الكلام» للشاعر صالح، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.
يضم الديوان الجديد الذي وقع في 139 صفحة، 44 قصيدة، وقد أهداه صالح «إلى أرواح من عبروا». أما الغلاف فهو من تصميم أحمد اللباد. يعدّ «خذ ساقيك إلى النبع» الرابع لصالح، بعد « أحزان مرئية » (1985)، و« شوارع داخل الجسد » (1991). و« كناس الكلام ». كما له في الرواية: جنون الحكاية - قجدع ) (1999)، و« حب خارج البرد » (2010). وفي الدراسة: « الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي » (ط1 ــ 2004، ط2 – 2010). و" حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية " (ط1: 2017، وط2: 2018)، و" ملامح من الأدب العالمي " ( ط1: 2017، وط2: 2018)، و" في منهجية البحث العلمي " (ط1: 2018 ).
كتبت عدة دراسات وقراءات في الديوان، ويمكن الاطلاع عليها عبر موقع الشاعر، عبر الرابط الآتي:
https://kamelsaleh1969.blogspot.com/s...
ويمكن تحميل ديوان خذ ساقيك الى النبع من هنا :
https://documentcloud.adobe.com/link/...

View all my reviews